يمن مونيتور/ وكالات

كشف دراسة بحثية جديدة، عن تورط دول وشركات في حرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي  في قطاع غزة، من خلال تزويد الاحتلال بالوقود الخام على الرغم  من رأي محكمة العدل الدولية الذي ينص على أن “إسرائيل” ترتكب إبادة جماعيّة وأن الفلسطينيين في غزة لديهم حقوق بموجب اتفاقية الإبادة الجماعيّة.

ونشرت صحيفة الجارديان البريطانية، بحث ودراسة تحليلية، تظهر يتتبع عشرات الشحنات من النفط والوقود التي تساعد “إسرائيل” في حربها على غزة.

وقام باحثون بتحليل سجلات الشحن وصور الأقمار الصناعية وغيرها من بيانات الصناعة مفتوحة المصدر لتتبع 65 شحنة نفط ووقود إلى “إسرائيل” في الفترة ما بين 21 أكتوبر الماضي و12 يوليو.

وحسب البحث يتم شحن أربعة صهاريج من وقود الطائرات الأمريكية المستخدم بشكل أساسي للطائرات العسكرية إلى إسرائيل منذ بدء قصفها الجوي على غزة في أكتوبر الماضي.

ووفقا للبحث، غادرت ثلاث شحنات من تكساس بعد الحكم التاريخي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في 26 يناير يقضي بمنع إسرائيل من أعمال الإبادة الجماعية في غزة وذكّر الحكم الدول بأنه بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية

“مصلحة مشتركة لضمان منع الإبادة الجماعية وقمعها والمعاقبة عليها”.

البحث كشف أنه تم شحن ما يقرب من 80% من وقود الطائرات والديزل والمنتجات البترولية المكررة الأخرى التي زودت بها الولايات المتحدة إسرائيل خلال الأشهر التسعة الماضية بعد صدور حكم يناير، وفقًا للبحث الجديد الذي أجرته منظمة Oil Change International غير الربحية والذي تم مشاركته حصريًا مع صحيفة الغارديان.

تشير الدراسة إلى أن حفنة من الدول – أذربيجان وكازاخستان والجابون ونيجيريا والبرازيل ومؤخرًا جمهورية الكونغو وإيطاليا زودت إسرائيل بـ 4.1 مليون طن من النفط الخام، حيث تم شحن نصفها تقريبًا منذ صدور حكم محكمة العدل الدولية.

وجاء ما يقدر بثلثي النفط الخام من شركات النفط المملوكة للمستثمرين وشركات النفط الخاصة، وفقًا للبحث، حيث تقوم إسرائيل بتكريره للاستخدام المحلي والصناعي والعسكري.

في أوائل أغسطس، نقلت ناقلة نفط أمريكية إلى إسرائيل ما يقدر بنحو 300 ألف برميل من وقود الطائرات الأمريكية بعد أن تعذر عليها الرسو في إسبانيا أو جبل طارق وسط احتجاجات متزايدة وتحذيرات من خبراء قانونيين دوليين.

وبعد أيام، أكثر من 50 مجموعة كتبت إلى الحكومة اليونانية تدعو إلى إجراء تحقيق في جرائم الحرب بعد أن أظهرت صور الأقمار الصناعية السفينة في المياه اليونانية.

وتستحوذ البرازيل، التي كان رئيسها لولا دا سيلفا من أشد المنتقدين لإسرائيل، على 9% من إجمالي النفط الخام الذي تم توريده إلى إسرائيل في الأشهر التسعة الماضية.

وقد غادرت إحدى شحنات النفط الخام في فبراير الماضي بعد صدور حكم محكمة العدل الدولية المؤقت، كما أبحرت ناقلة إضافية من زيت الوقود، الذي يستخدم في الغالب للتدفئة وتشغيل المولدات الكهربائية، في أبريل.

تمتلك إسرائيل مصفاتين لتحويل النفط الخام إلى وقود للاستخدام المحلي والعسكري والصناعي.

ووفقًا لوكالة معلومات الطاقة، يتم تحويل كل برميل من النفط الخام إلى بنزين وديزل ووقود طائرات، بالإضافة إلى منتجات مكررة مثل الأسفلت والبتروكيماويات – اعتمادًا على درجة النفط والمصفاة والطلب.

تشير البيانات إلى أن “نصف النفط الخام في هذه الفترة من أذربيجان (28%) وكازاخستان (22%). يتم تسليم النفط الخام الأذربيجاني عبر خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان (BTC)، الذي تملكه وتديره شركة بريتيش بتروليوم (BP).

ويتم تحميل النفط الخام على ناقلات في ميناء جيهان التركي لتسليمه إلى “إسرائيل”، وقدمت تركيا مؤخراً طلباً رسمياً للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” في محكمة العدل الدولية.

وقامت الدول الأفريقية بتوريد 37% من إجمالي النفط الخام، حيث تم توريد 22% من الجابون، و9% من نيجيريا، و6% من جمهورية الكونغو.

أما في أوروبا، فيبدو أن شركات في إيطاليا واليونان وألبانيا قد زودت إسرائيل بمنتجات نفطية مكررة منذ صدور حكم محكمة العدل الدولية.

وفي الشهر الماضي، تلقت إسرائيل أيضًا نفطًا خامًا من إيطاليا – وهي مستورد رئيسي للنفط. وقال متحدث رسمي إن الحكومة الإيطالية “ليس لديها معلومات” عن الشحنات الأخيرة.

قدمت قبرص خدمات إعادة الشحن للناقلات التي تزود النفط الخام من الجابون ونيجيريا وكازاخستان.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال الوقود الخام حرب الإبادة غزة محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة النفط الخام صدور حکم

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا تعلن التزامها بمواصلة قضيتها بالعدل الدولية ضد إسرائيل

قررت دولة جنوب إفريقيا، تقديم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية، الشهر المقبل، تضم أدلة تثبت ارتكاب إسرائيل "جريمة إبادة" في فلسطين.

وقالت رئاسة جنوب إفريقيا في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، الليلة الماضية، "ستقدم جنوب إفريقيا مذكرتها إلى محكمة العدل الدولية الشهر المقبل (أكتوبر/ تشرين الأول 2024)".

وأضافت: "تعتزم جنوب إفريقيا تقديم الحقائق والأدلة لإثبات أن إسرائيل ترتكب جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين"، وأكدت أن "هذه القضية ستستمر حتى تصدر المحكمة حكمها".

وأعربت عن أملها أن "تلتزم إسرائيل بالأوامر المؤقتة التي أصدرتها المحكمة حتى الآن، بينما تتقدّم القضية".

وأشارت إلى أن "القضية تمثل جهدا عالميا متزايدا نحو ضمان السلام في الشرق الأوسط".

كما ذكرت أن "العديد من الدول، وهي نيكاراجوا وفلسطين وتركيا وإسبانيا والمكسيك وليبيا وكولومبيا، انضمت إلى القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل".

الرئاسة الفلسطينية تُرحب

ورحبت الرئاسة الفلسطينية، بإعلان دولة جنوب افريقيا الصديقة استمرار التزامها بمتابعة القضية التي رفعتها في محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لارتكابها جرائم الابادة الجماعية بحق شعبنا في غزة ، رغم الضغوطات التي مورست عليها لثنيها عن متابعة هذه القضية، في محاولات يائسة لدفعها الى التنازل واسقاط إجراءاتها القانونية في محكمة العدل الدولية.

وأكدت الرئاسة الفلسطينية، استعداد دولة فلسطين للتنسيق الكامل والمتابعة الحثيثة مع دولة جنوب افريقيا الصديقة ومع بقية الدول التي انضمت للقضية في محكمة العدل الدولية لوقف الابادة الجماعية، وتحقيق المساءلة والعدالة.

ودعت الدول الشريكة والصديقة الانضمام إلى قضية جنوب افريقيا والدول التي وقفت إلى جانب الحق الفلسطيني، لضمان انفاذ القانون الدولي وأعماله دون انتقائية أو ازدواجية في المعايير والواجب الانطباق في كل الأحوال.

وثمنت الرئاسة موقف شعب وحكومة جنوب افريقيا الداعم والمناصر دوماً للحق الفلسطيني ويعكس هذا الالتزام الثابت التوافق المشترك على تكريس قيم العدالة وحقوق الإنسان على الساحة الدولية، وعلى عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين.

 

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • جنوب إفريقيا تعتزم مجددا تقديم أدلة للعدل الدولية تثبت ارتكاب “إسرائيل” إبادة في فلسطين
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد تراجع المخزونات الأميركية
  • الخارجية الفلسطينية: مستعدون للتنسيق مع جنوب إفريقيا لمساءلة إسرائيل
  • جنوب إفريقيا تعلن التزامها بمواصلة قضيتها بالعدل الدولية ضد إسرائيل
  • ترحيب فلسطيني بإعلان استمرار دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • جنوب إفريقيا: سنقدم للعدل الدولية أدلة ارتكاب "إسرائيل" إبادة في فلسطين
  • جنوب إفريقيا تعتزم تقديم ادلة للعدل الدولية تثبت ارتكاب إسرائيل إبادة في فلسطين
  • وزراء الخارجية العرب يطالبون بتفعيل رأي محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • وزراء الخارجية العرب يطالبون المجتمع الدولي بتفعيل رأي “العدل الدولية” بعدم قانونية الاحتلال
  • وزراء الخارجية العرب يطالبون المجتمع الدولي بتفعيل الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية