نظم مجمع إعلام الفيوم بمركزي الإعلام والنيل بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي اليوم الاربعاء، حلقة نقاشية في إطار الحملة المجتمعية التي أطلقتها الهيئة العامه للاستعلامات تحت إشراف الدكتور احمد يحيى، رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات.

 

جاء اللقاء ختاما لفعاليات الحملة بمحافظة الفيوم وعقدت بقاعة التدريب بالمجمع بعنوان العمل الأهلى التنموي ودعم ثقافة التطوع.

 

شارك فى الحلقة ممثلون من القيادات التنفيذية، الشعبية بالمحافظة، أعضاء الجمعيات الأهلية، ومكلفات الخدمة العامة والشباب المتطوع، ووسائل الإعلام المحلى بالمحافظة، وحاضر فيها جبريل عبد الوهاب وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، أحمد الأمين نائبا عن رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية وعضو مجلس إدارة الاتحاد، وبحضور سهام مصطفى مدير مركز الإعلام،  محمد هاشم مدير مركز النيل.  

 

بدأت الفعاليات بكلمات افتتاحية لمديري مركزي النيل والإعلام بالترحيب بالحضور والحديث عن أهداف الحملة ودور قطاع الإعلام الداخلي في تناول كافة القضايا المجتمعية في ضوء  رؤية واستراتيجية مصر للتنمية ٢٠٣٠.

 

وأوضح جبريل عبدالوهاب،  أن وزارة التضامن الاجتماعي هي الوزارة الأکثر ارتباطًا بالعمل التطوعي، وذلك نظرا لمسئوليتها عن توفير الدعم والمساعدة للفئات الأضعف والأکثر احتياجا في المجتمع المصري، وتطرق في حديثه إلى مفهـوم التطوع وأهميته وانواعه وكيفية تنمية المجتمع، مشيراَ إلى أهمية التكافل الاجتماعي في بناء علاقات اجتماعية قوية وصحية بين أفراد المجتمع من خلال تعاون الأفراد والمساعدة والدعم المتبادل، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز الترابط الاجتماعي والتضامن بين أفراد المجتمع وتعزيز الشعور بالانتماء والمشاركة المجتمعية.

 

وتحدث عبد الوهاب عن دور الشباب في العمل التطوعي وأثره على الارتقاء بشخصية الفرد باعتباره القاعدة الأساسية لبناء المجتمع، فضلا عن صقله بالمهارات والخبرات وفتح مجالات للعمل أمامه في معظم الأحيان.  

 

وأشار أحمد الأمين إلى أهمية إعادة بناء الوعى المعرفى للأدوار المتعددة للجمعيات الأهلية، وتطوير أنشطتها بحيث تمثل محركا وقوة دفع أكبر مما عليه الآن فى مجال استدامة التنمية، وتمكين المواطن وتوفير حياة كريمة له، ليصبح لدينا جمعيات فى الريف والصعيد تضطلع بدور تنموى جنبا إلى جنب مع الدور الخيرى الذى يغلب على أنشطتها حاليا وتكون لديها  فاعلية أكبر من غيرها فى تنفيذ برامج المبادرات الرئاسية فى مجال تنفيذ المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

وقد انتهت الحلقة النقاشية إلى مجموعة من التوصيات إلى - أهمية نشر ثقافة التطوع ورفع الوعي لدى فئات المجتمع وبخاصة  الشباب  من أجل دفع العمل التطوعي لمکانته الصحيحة داخل المجتمع والدولة المصرية، وتحقيق اقصى استفادة اجتماعية واقتصادية ممکنة، بما يدعم جهود الدولة، ويساعد في تحقيق أهداف خططها وبرامجها التنموية. 


واتخاذ الإجراءات والوسائل اللازمة لتدريب ورفع كفاءة أداء مجالس إدارات الجمعيات الاهلية والعاملين والمتطوعين  بها.
- الحاجة إلى رقابة صارمة من الدولة على الجمعيات الأهلية  تستطيع من خلالها أن تقضى على كل الممارسات الخارجة عن القانون والمتمثلة فى التربح، والفساد، وانعدام الشفافية.


- توفير قاعدة بيانات عن البرامج والمشروعات التَّنموية والجهات المانحة وسبل توفير الدعم المالي للجمعيَّات، ووضع أسس عملية لتقييم الأداء.


- العمل على ايجاد إطار مؤسسي للشراكة بين الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية، من أجل ضمان التكامل بين الأدوار من ناحية وضمان كفاءة الإنفاق ووصوله إلى مستحقيه من ناحية أخرى.

 

أعد وأدار اللقاء حنان حمدي مسئول البرامج بمركز النيل، نادية أبو طالب المسئول الإعلامي بمركز الإعلام
تحت إشراف الأستاذ محمد هاشم مدير مركز النيل للإعلام بالفيوم ومنسق الحملة بالمحافظة، والأستاذة سهام مصطفى مدير مركز إعلام الفيوم.

 

 

 

 

 

 

النيل للإعلام بالفيوم يحتفل بذكرى ثورة ٣٠ يونيو 714593ae-8885-40a5-ab4c-8acc8ce262ed cda16504-2b16-48c6-93be-e7d3680b5cbe d65855ee-2b24-4e1d-a107-72e1ebd19ed5 fb276534-aca6-47fc-849c-02416feabdf7 0db57b9a-16d8-4d76-a01f-b82bdcdadcb9 0f7c38d0-8c1d-49d4-b665-ae1da4d71f04

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم حملة العمل الأهلى العمل الاهلى الضلع الثالث التنمية أعمال التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مدیر مرکز

إقرأ أيضاً:

عضو التحالف الوطني تطلق مبادرة «بناء وتكوين الإنسان» لتعزيز العمل التطوعي

أطلقت مؤسسة راعي مصر عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مبادرة «بناء وتكوين الإنسان لخدمة الإنسان» لتعزيز العمل التطوعي وتقديم الخدمة من خلال الفنون والرياضة.

مبادرة بناء وتكوين الإنسان لخدمة الإنسان

وتستهدف المبادرة تدريب فريق الخدمة بالرياضة «فريق متطوعي راعي مصر» وتمكين الشباب من اللغة التي يفهمها الشباب في كل العالم، الرياضة والفنون والألعاب المختلفة بالإضافة إلى مجموعة من المهارات والمعارف المختلفة.

وذكرت المؤسسة أن الفريق سيكون مسئول عن تنفيذ فعاليات وكرنفالات المؤسسة في المحافظات المختلفة مشيرة إلى أنه تم التدريب في المرحلة الأولى بمحافظة المنيا وقريبًا سيكون التدريب بالقاهرة .

تمكين الشباب

و قالت فايزة رمسيس، مدير البرامج بمؤسسة راعي مصر، إننا أمام مبادرة جديدة لبناء الإنسان وهي «فريق راعي مصر للخدمة من خلال الرياضة»، هدفها تمكين الشباب من اللغة التي يفهمها الشباب على مستوى العالم، موضحة أن الفريق انسجم سريعًا والتكوين أكثر من رائع على المستويين التنموي والمهني.

من جهتهم، أشاد متطوعو راعي مصر بالمبادرة مؤكدين استفادتهم من التجربة من خلال المهارات التي اكتسبوها .

مقالات مشابهة

  • عضو التحالف الوطني تطلق مبادرة «بناء وتكوين الإنسان» لتعزيز العمل التطوعي
  • التحالف الوطني يوزع حلوى المولد على الأهالي ضمن فعاليات «إيد واحدة»
  • رئيس «الجمعيات الأهلية»: الحوار الوطني مستمر وسيكون سياسة دولة في المستقبل
  • "ميثاق العمل المناخي للمنظمات الأهلية" فى أولى فعاليات حملة "ايد فى ايد" بالفيوم
  • رئيس جامعة بنى سويف الأهلية يتفقد سير العمل ويوجه بوضع خطة لاستقبال الطلاب الجُدد
  • تدشين مبادرة «فرحهم بشنطتهم» في الدقهلية بالتعاون مع التحالف الوطني
  • حزب المصريين: التحالف الوطني يلعب دورا كبيرا في مجال حقوق الإنسان
  • حملة تبرع بالدم بمشاركة موظفي «الصحة»
  • «التحالف الوطني» يوزع 1000 كرتونة غذائية ضمن «إيد واحدة» في بني سويف
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني مظلة مؤثرة وحدت جهود المجتمع المدني