قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، شبه الرسمية، نقلا عن مصدر مطلع، الأربعاء، إن تحطم الطائرة الهليكوبتر الذي أسفر عن مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مايو كان سببه الظروف الجوية.

كما أشارت الوكالة إلى عدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن الذي كان على متنها، وذلك وفقا للنتائج النهائية للتحقيق.

والمروحية التي تحطمت وعلى متنها رئيسي وآخرين كانت من طراز "بيل 212".

وكان رئيسي مسافرا إلى مدينة تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية الإيرانية في شمال غرب البلاد، الأحد، بعد تدشين سد على الحدود مع أذربيجان، عندما تحطمت مروحيته.

وأظهرت التقارير الواردة من مكان الحادث ضبابا كثيفا في منطقة جبلية ذات تضاريس وعرة، مما تسبب في تأخير وصول أطقم الإنقاذ لموقع تحطم المروحية لساعات.

قامت شركة "بيل هليكوبتر" المعروفة الآن باسم "بيل تيكسترون" الأميركية، بتطوير هذه الطائرة للجيش الكندي في أواخر الستينيات كتحديث لطائرة "UH-1 Iroquois" الأصلية، بحسب رويترز.

واستخدم التصميم الجديد من هذا الطراز آنذاك محركين توربينيين بدلا من محرك واحد، مما يمنحها قدرة حمل أكبر.

وذكرت وكالة "بلومبيرغ" أن طراز مروحيات "بيل "212" الأميركية التي حلقت لأول مرة عام 1968 ودشنت في 1971، توقف تصنيعها عام 1998.

ووفقا لوثائق اعتمادها من وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، يمكن لهذه الطائرة المروحية استيعاب 15 شخصا، بما في ذلك الطاقم.

وكان آخر حادث مميت لطائرة من طراز "بيل 212" في سبتمبر 2023، عندما تحطمت طائرة مملوكة للقطاع الخاص قبالة سواحل الإمارات، وفقا لـ "فلاي سيفتي فاونديشن"، وهي منظمة غير ربحية تركز على سلامة الطيران.

وبحسب رويترز، فإن تصميم النموذج الإيراني من طراز "بيل 212" كان مخصصا لنقل المسؤولين الحكوميين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

كيف تفاعلت المنصات العربية مع سقوط مروحية إسرائيلية في غزة؟

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن الحادث الذي وقع أثناء محاولة إجلاء جندي أصيب برصاص قناص من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وحسب البيان الرسمي لجيش الاحتلال، فقد سقطت المروحية في غزة عند الساعة 12:30 بعد منتصف الليل في محور فيلادلفيا، وكان على متنها 8 جنود، وفي المرحلة الأخيرة من عملية الهبوط، سقطت بشكل مفاجئ على المهبط المؤقت، وتحطمت بالكامل.

وقد نشرت وسائل إعلام إسرائيلية فيديو للحظات الأولى من تحطم الطائرة في قطاع غزة، وأكد جيش الاحتلال في بيانه أن "التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادث لم يكن ناجمًا عن نيران معادية، وأن سبب التحطم لا يزال قيد التحقيق".

واستعرضت حلقة (2024/9/11) من برنامج "شبكات" أبرز تغريدات النشطاء التي أجمعت على أن الحادث يمثل ضربة قوية للجيش الإسرائيلي.

وشككت المغردة "سما" في الرواية الرسمية الإسرائيلية واقترحت تفسيرًا بديلا "العدو يقول إن الطائرة سقطت بسبب خلل فني، لكن على أغلب الظن أن الخلل من نوع (سام 7) SAM 7 المضاد للطائرات الذي تمتلكه المقاومة".

في حين رجح عمرو أن يكون السبب خللاً فنيا فعليا، قائلا "أعتقد أنه بسبب خلل فني في المروحية فعلا، لأن المقاومة لم تعلن مسؤوليتها حتى الآن، وخصوصا أن السقوط حدث في الليل رغم أن البلاك هوك معروفة بقوة محركاتها".

أول حادث مميت

وبغض النظر عن أسباب الحادث، فقد أكد المغرد خالد على قوة تأثيره على الاحتلال، وغرد "أيا كان ما جرى في غزة، سواء صح ما يقال حول إسقاط مروحية أو تحطمها، فالأكيد أنه حدث صادم وقاس جدا على الاحتلال، فقد فيه عددا من جنوده".

أما محمد فقد تحدث عن إمكانية إسقاط المروحيات قائلا "إسقاط المروحيات ممكن جدا، فإما يكون المقاتلون بجانبها ويسقطونها بالياسين وقذائف مضادة للطيران، وليست منظومة ثابتة، أو لو هي بعيدة فيمكن بقذائف الهاون والموجهة".

وأضاف يوسف تحليلا عن عدد الإصابات قائلا "سقوط المروحيات المفترض أنه يقضي على جميع طاقمها، لكن أعتقد (أن) سبب مقتل اثنين فقط وإصابة سبعة، إن صحت رواية العدو، فالسبب يعود لأن الطائرة سقطت من ارتفاع منخفض جدا".

يذكر أن المروحية المتحطمة هي من طراز "سيكورسكي يو إتش 60" المعروفة بـ"بلاك هوك"، وتبلغ قيمتها 16 مليون دولار.

وذكر موقع "والا" العبري أن هذا هو أول حادث مميت لهذا الطراز منذ دخوله الخدمة في إسرائيل قبل 30 عاما، مشيرا إلى أن هذه المروحيات قد أجلت نحو 2000 جندي إسرائيلي مصاب في قطاع غزة منذ بدء الحرب.

11/9/2024المزيد من نفس البرنامجهل مزّق رئيس وزراء الأردن ورقة اقتراعه؟ وكيف علق نشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 26 seconds 03:26بعد إطلاق "آيفون 16" الجديدة.. ما مميزاته؟ و كيف علق المغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 48 seconds 03:48سخط وحزن على المنصات في أعقاب مجزرة المواصي بخان يونسplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 33 seconds 03:33شهروا سيوفا ورددوا قسما غير تقليدي.. كيف علق أتراك على تصرف ضباط خريجين؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 23 seconds 04:23إسرائيل تقصف حماة بعنف ومغردون يتساءلون عن أسباب صمت الجيش السوريplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 43 seconds 02:43"أنا كالقيامة ذات يوم آت".. المنصات تشيد بعرض المقاومة العسكري في جنينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07خسائر مادية وبشرية.. حزن يطغى على المنصات بعد سيول المغربplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • صرخة نيابية لتوقيف رئيسي بلديتين
  • المملكة تتضامن مع بلغاريا في حادثة تحطم الطائرة
  • مقتل شخصين في حادث تحطم طائرة عسكرية بلغارية
  • الفيضانات تقطع الطرقات و مروحية تجلي محاصرين بالسيول بجرادة (صور)
  • تعرّف على مواصفات مروحية الاحتلال التي تحطمت في رفح (إنفوغراف)
  • تحطم مروحية "بلاك هوك" الإسرائيلية في رفح: تفاصيل جديدة تكشف عن الحادث
  • اجتماع مشترك بين رئيسي الإقليم وحكومة كوردستان مع الرئيس الإيراني.. صور
  • بسبب تسليم صواريخ لروسيا.. لندن تستدعي القائم بأعمال إيران
  • قتلى ومصابون من الجيش الإسرائيلي في تحطم مروحية جنوب غزة
  • كيف تفاعلت المنصات العربية مع سقوط مروحية إسرائيلية في غزة؟