تحدثت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن ظهور جيل جديد من السعوديين ذوي "النظرة المعتدلة" لإسرائيل، الذين قالت إنهم "يفهمون أدق تفاصيل المجتمع الإسرائيلي ويعمل جزء منهم كمستشارين لولي العهد الأمير محمد بن سلمان".

وتشير الصحيفة إلى أن هناك "جيلا جديدا من السعوديين المتعلمين وكثيري السفر يقدمون رواية مختلفة حول العلاقة بين السعودية وإسرائيل، مما يعطي فهما دقيقا لديناميكيات المنطقة".

وتضيف أن هؤلاء الشباب، والكثير منهم أكمل دراسته في الخارج ويجيدون لغات متعددة، يُظهِرون فضولا عميقا بشأن إسرائيل، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين.

الصحيفة قالت إن "من بين هؤلاء الشباب أشخاص يعملون مستشارين لولي العهد، حيث يجري الاستعانة بعدد قليل منهم للعب أدوار استشارية رفيعة المستوى أو تكليفهم بصياغة تقارير وتلخيص الاجتماعات لمحمد بن سلمان".

وتقول الصحيفة إن "من الجدير بالاهتمام مدى فهم هؤلاء الشباب السعوديين لإسرائيل"، مضيفة أنهم على دراية بمفاهيم مختلفة بشأن قضايا عديدة مثل الكيبوتسات ونمط الحياة في القرى العربية داخل إسرائيل".

كذلك "يمكنهم التمييز بين الطائفة الدرزية والأقلية البدوية، ويدركون الفوارق الاقتصادية بين السكان اليهود والعرب في إسرائيل"، وفقا للصحيفة.

وتتابع أن "اهتمام هؤلاء الشباب السعودي يمتد إلى السياسة الإسرائيلية، حيث يعرب البعض عن حماسهم لشخصيات مثل عضو الكنيست منصور عباس، زعيم حزب القائمة العربية الموحدة".

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الجيل الجديد من الشباب السعودي "يتميز بإحساس قوي بالثقة، معتقدا أن السعودية قد حلت محل مصر في زعامة العالم العربي".

كذلك تؤكد أن "المملكة العربية السعودية تعمل على الحد من الخطاب العقائدي المناهض لإسرائيل، وتصر أن السلام مع هذا البلد مرهون بإقامة دولة فلسطينية".

أصوات غير مؤثرة

وتعليقا على ما أوردته الصحيفة، يقول رئيس مركز القرن العربي للدراسات سعد بن عمر إن "وجهة النظر العامة في السعودية لا تختلف عن الموقف الرسمي للدولة، على الرغم من بعض الأصوات الصادرة المخالفة هنا وهناك".

ويضيف بن عمر في حديثه لموقع "الحرة" أن هناك "كُتّاب ومثقفون، ليسوا بالكثرة التي يعتقدها البعض، يعتقدون أن القضية الفلسطينية يجب أن تحل من قبل الفلسطينيين أنفسهم".

ويشير بن عمر إلى أن "هذه الأصوات ليس لها آذان صاغية في الوقت الحالي.. هم فقط مجموعة من الأشخاص غير المؤثرين في المجتمع".

ويؤكد بن عمر أن وجهة النظر السعودية الشعبية تجاه إسرائيل لم تتغير، لأن إسرائيل نفسها لم تتغير، وما يجري حاليا في غزة أكبر دليل على أن إسرائيل لم تقدم شيئا للعالم العربي"، حسب تعبيره.

وتسعى الولايات المتحدة بقوة منذ فترة إلى التوصل لاتفاق من شأنه أن يجعل السعودية تعترف بإسرائيل، في مقابل إقامة علاقة أمنية أقوى بينها وبين واشنطن وتقديم مساعدة أميركية لبرنامج نووي مدني لديه القدرة على تخصيب اليورانيوم.

ولم تعترف السعودية بإسرائيل قط، ولم تنضم إلى اتفاقات أبراهام المبرمة عام 2020 بواسطة أميركية، التي طبّعت بموجبها الإمارات والبحرين العلاقات مع إسرائيل. وبعدها حذا المغرب والسودان حذو الدولتين الخليجيتين.

وفي سبتمبر الفائت، قال ولي العهد السعودي في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأميركية إن المملكة تقترب "كل يوم، أكثر فأكثر" من تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

لكن هذه الجهود تضررت بشدة بسبب الحرب الدامية المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر في غزة، والتي اندلعت بسبب هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل.

وأسفر الهجوم عن مقتل أكثر من 1170 شخصا غالبيتهم مدنيون، وفق أرقام رسمية إسرائيلية. وخطِف خلال الهجوم أكثر من 250 شخصا ما زال 125 منهم محتجزين في غزة قضى 37 منهم، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وردا على الهجوم، ينفذ الجيش الإسرائيلي حملة قصف مدمرة وعمليات برية في قطاع غزة حيث قتل حتى الآن أكثر من 40 ألف شخص، غالبيتهم مدنيون، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

ومذّاك، قال مسؤولون سعوديون إن العلاقات مع إسرائيل مستحيلة من دون خطوات "لا رجعة فيها" نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهو ما يعارضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بقوة منذ فترة طويلة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: هؤلاء الشباب أکثر من بن عمر

إقرأ أيضاً:

القبض على 12 وافدًا إثر مشاجرة في مكان عام

الرياض

ألقت شرطة منطقة الرياض القبض على 12 وافدًا إثر مشاجرة في مكان عام.

وأوضحت شرطة المنطقة أن الوافدينمن الجنسية السورية وظهروا في محتوى مرئي متداول إثر مشاجرة لخلاف بينهم.

وأكدت أنه جرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

مقالات مشابهة

  • انفجار وسط إسرائيل.. 13 مصابا منهم 5 في حالة حرجة
  • لربط أكثر من 300 جهة.. إطلاق مبادرة الشبكة السعودية للتكامل الحكومي
  • المغني الفرنسي الراحل جوني هاليداي موضوع رسوم متحركة جديدة
  • القبض على 12 وافدًا إثر مشاجرة في مكان عام
  • باحثة بالشأن الدولي: كامالا هاريس تحاول استقطاب الناخبين الشباب
  • السعودية تجاهر بالتطبيع مع إسرائيل 
  • في خضم حرب الإبادة على غزة ..السعودية تجاهر بالتطبيع مع إسرائيل
  • الخارجية السعودية: استمرار إسرائيل بعرقلة وصول المساعدات لغزة “جريمة حرب”
  • استطلاع لـABC: أغلبية الناخبين الأميركيين يعتقدون أن ترامب يتمتع "بصحة بدنية وحضور ذهني" أفضل من هاريس
  • أكثر من 2000 لاعب يشاركون في ختام اختبارات «كابيتانو مصر» بالقليوبية