21 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: كشفت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء، النتائج النهائية لحادثة تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في 18 أيار الماضي فوق منطقة جبلية وعرة بمحافظة أذربيجان شمال غربي ايران.

وذكر مصدر مطلع لوكالة “فارس”، إن تحطم الطائرة الهليكوبتر الذي أسفر عن مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سببه الظروف الجوية وعدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن الذي كان على متنها وذلك وفقا للنتائج النهائية للتحقيق.

وكان تحقيق سابق، كشف أن الطائرة المروحية لم تتعرض “لانفجار تخريبي” أو أي آثار للحرب الإلكترونية، لكنه قال إن الهليكوبتر لم تكن تحمل وزنا إضافيا وعدد الركاب والمعدات كان حسب الوزن القياسي.

وأظهر التقرير الثاني للجنة العليا للتحقيق في أبعاد وملابسات حادث تحطم طائرة رئيسي ومرافقين له أن “الاختبارات والفحوص التي أجريت على بقايا وأجزاء الهليكوبتر التي كان يستقلها رئيسي تستبعد وقوع أي انفجار أثناء الرحلة”، بحسب ما أفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء بوقت سابق.

كما أضاف التقرير “تم فحص معظم المستندات والسجلات المتعلقة بإصلاح وصيانة الهليكوبتر المنكوبة بعناية، ولم يتم العثور على أي عيوب يمكن أن تكون فعالة في الحادث من حيث الإصلاح والصيانة”، على حد قول الوكالة.

كذلك ذكر أنه بعد التدقيق والحسابات فإن الهليكوبتر لم تكن تحمل وزنا إضافيا وعدد الركاب والمعدات كان حسب الوزن القياسي الأقصى للطائرة، عند بداية الرحلة وعند الانطلاق من المبدأ حتى الوصول للوجهة، كما تم مراعاة هذا الوزن أثناء العودة.

يذكر أن رئيسي البالغ 63 عاماً لقي حتفه في أيار الماضي، إلى جانب وزير الخارجية وسبعة أشخاص آخرين عندما تحطمت المروحية التي كانوا يستقلونها في منطقة جبلية في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي البلاد خلال عودتهم من مراسم تدشين سد عند الحدود مع أذربيجان.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

لحظات مرعبة لاشتعال محرك طائرة خلال تحليقها.. فيديو

خاص

تفاجأ ركاب أحد خطوط الطيران الهندية ، باشتعال النيران في محرك الطائرة أثناء تحليقها ، في مشهد أثار حالة من الهلع والفزع بين الركاب .

وأظهر مقطع مصور ، والذي صوره أحد ركاب الطائرة شرارات تنطلق من المحرك وتصاعد الدخان من أسفل الجناح .

ووفقًا لوسائل الإعلام المحلية، فإن رحلة خطوط طيران “إنديغو” رقم 6E0573 متجهة إلى بنغالورو بالهند ولكنها اضطرت للعودة إلى كولكاتا بعد دقائق من الإقلاع .

وكانت الطائرة تحمل 173 راكبًا إلى جانب أفراد الطاقم وهبطت في كولكاتا بمحرك واحد ولم يصب أحد بأذى .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/videoplayback-41.mp4

مقالات مشابهة

  • انتخابات الاقليم: هل النتائج محسومة سلفا لصالح الأحزاب الحاكمة؟
  • العراق يسترد مطلوبين من إيران بالتعاون مع انتربول طهران
  • بالفيديو.. صدام بين طائرتين أميركيتين وانفصال ذيل إحداهما
  • مقتل وإصابة 9 جنود إسرائيليين في تحطم طائرة عسكرية برفح الفلسطينية
  • تحطم طائرة إسرائيلية في غزة صباح اليوم ومقتل وإصابة 13 شخصًا
  • مقتل وإصابة 11 إسرائيليا إثر تحطم طائرة عسكرية في قطاع غزة
  • محكمة فرنسية تؤيد حكماً ضد الخطوط الجوية اليمنية في قضية تحطم طائرة عام 2009
  • جراح أعصاب ينجو من تحطم طائرة للمرة الثانية خلال 18 شهرا
  • لحظات مرعبة لاشتعال محرك طائرة خلال تحليقها.. فيديو
  • إم كيو-9 ..ممنوعة من التحليق في اليمن