أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إجمالي ما تم تطهيره من مساقي للمزارعين من منتفعي الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بمختلف محافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتكثيف حملات دعم المزارعين، والمرور على المساقي وإجراء المعاينات على أرض الواقع، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتطهيرها.

وتلقى وزير الزراعة، تقريرا من الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة، حول ما تم انجازه من جهود في هذا المجال.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي ما تم تطهيره من مساقي بأراضي منتفعي الإصلاح الزراعي، بلغ حوالي 4719 مسقى، في 19 مديرية، وذلك من إجمالي 4866 مسقى على مستوى الجمهورية.

وأوضح التقرير انه بذلك تصبح نسبة الانجاز حتى الآن في عمليات التطهير حوالي 97٪، حيث يجرى حاليا الانتهاء من عمليات التطهير لحوالي 106 مسقى متبقية.

وأشار رئيس الهيئة العامة للاصلاح الزراعي، إلى أنه تم تشكيل فرق للمرور والمتابعة الدورية على كافة الحقول، وأراضي منتفعي الإصلاح الزراعي، للتواصل معهم بشكل مباشر، وتقديم كافة سبل الدعم الفني لهم، ذلك بالإضافة إلى التدخل العاجل والسريع لعلاج أي مشكلات.

اقرأ أيضاًالزراعة تطلق حملة مكبرة لدعم المزارعين في مكافحة آفات المحاصيل

«الزراعة» تطلق قافلة بيطرية مجانية بمحافظة الإسماعيلية

وزير الزراعة: صادرات مصر من المنتجات الزراعية الطازجة تجاوزت 7.3 مليون طن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وزير الزراعة

إقرأ أيضاً:

إضافات جديدة.. الهيئة الملكية للعلا تُطلق "موسم التمور" غدًا الجمعة

أكملت الهيئة الملكية لمحافظة العلا استعداداتها لانطلاقة "موسم التمور" 2024 في العلا غدًا الجمعة، والذي يستمر حتى 9 نوفمبر المقبل، بالشراكة مع عدة جهات حكومية وخاصة، في تظاهرة اقتصادية موسمية بارزة.
ويمثل الموسم رافدًا اقتصاديًا مهمًا للمحافظة، ويتيح الفرصة لمزارعي العلا عرض منتجاتهم من التمور أمام المشترين والمستثمرين من داخل وخارج المملكة.إضافة جديدةوسينطلق الموسم بمزاد التمور، بحي الإسكان جنوب العلا يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع ولمدة تسعة أسابيع، يليه افتتاح السوق الأسبوعي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين، وذلك في مقر سوق المزارعين بحي المنشية.
أخبار متعلقة إغلاق 8 منشآت بجدة وتسجيل 14709 مخالفة خلال أغسطسالأولى في العالم.. "التخصصي" ينجح في عملية زراعة قلب كاملة بالروبوتويشهد السوق هذا العام إضافة جديدة، تتمثل في استضافته جلسات تفاعلية مع نخبة من أشهر الطهاة، بهدف تسليط الضوء على التراث الغني للعلا، واستكشاف طرق مبتكرة لاستخدام التمور في صناعة منتجات وأطباق متنوعة.
ويأتي "موسم التمور" ضمن خريطة فعاليات قطاع الزراعة لعام 2024 "مواسم خيرات العلا" للمنتجات الطازجة، التي بدأت بموسم الفواكه الصيفية يوليو الماضي، وتشمل كذلك موسم البرغرينا الذي يعقد نهاية نوفمبر المقبل، وموسم الحمضيات في يناير 2025.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }مختلف أنواع التمورويختتم الموسم بفعاليات يوم "الشنَّة" التي تُعد واحدة من أهم وسائل حفظ التمور تقليديا، حيث تُصنع من جلد الغنم أو الضأن، ويبدأ العمل بالتخزين فيها منذ جني التمور بمختلف أنواعها ولفترات طويلة تصل إلى سنوات.
وكان موسم تمور العلا قد حقق العام الماضي مبيعات بـ 13 مليون ريال بمشاركة 600 مزارع، في حين وصل عدد نخيل العلا إلى أكثر من 3 مليون نخلة، تمتد على مساحة 10 آلاف هكتار، بإنتاج سنوي يصل إلى 113 ألف طن من التمور.
وتحتضن العلا مختلف أنواع التمور، بالإضافة إلى أنواع مميّزة مثل الحلوة بلونيها الأسود والأحمر وكذلك المجدول والعنبرة وغيرها، فيما يشكل البرني أكثر الأنواع شيوعا بنسبة تصل إلى 80% من تمور العلا.دعم المزارعينوتؤكد الهيئة الملكية لمحافظة العلا التزامها بدعم المزارعين عبر برامج وورش عمل ودورات تدريبية لتشجيع الممارسات المستدامة، وزيادة الإنتاجية، حيث يعد ذلك ضمن المستهدفات في تعزيز تنافسية تمور العلا محلياً وإقليمياً؛ تحقيقاً للتنمية الاقتصادية عبر قطاع الزراعة.
وتشكّل تمور العلا علامة بارزة في مهرجانات التمور السعودية، بالعمل مع العديد من الشركاء والمؤسسات لتنمية قطاع الزراعة ضمن أهداف التنمية المستدامة للعلا وفق أهداف رؤية السعودية 2030.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الإيطالي التعاون في التصنيع الزراعي والتقاوي وتبادل السلع
  • فاروق: قضية التصنيع الزراعي تأتي في مقدمة أولويات الدولة المصرية
  • الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُطلق غداً “موسم التمور”
  • إضافات جديدة.. الهيئة الملكية للعلا تُطلق "موسم التمور" غدًا الجمعة
  • البنك الزراعي يطلق قوافل للتوعية بخدماته المصرفية والتمويلية لدعم سكان الريف
  • البنك الزراعي يحتفل بعيد الفلاح في كافة المحافظات ويطلق قوافل للتوعية بخدماته المصرفية
  • طرح 4 قطع أراضٍ بنشاط مخابز للبيع بالعاشر من رمضان
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين
  • فركش.. تامر حسني ينتهي من تصوير فيلم "ريستارت" والعرض بعيد الفطر 2025
  • الرباعي والحوالي يناقشان سير إنجاز إعداد دليل تطوير الخدمات بوزارة الزراعة والثروة السمكية