الوطن:
2024-09-17@07:59:28 GMT

دار الكتب تحتفل باليوم العالمي لذكرى ضحايا الإرهاب

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

دار الكتب تحتفل باليوم العالمي لذكرى ضحايا الإرهاب

احتفلت دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، اليوم الأربعاء، باليوم العالمي لذكرى ضحايا الإرهاب وإجلالهم، حيث أقامت ندوة بتلك المناسبة في قاعة دار الوثائق القومية بالمبنى الرئيسي بكورنيش النيل، تحدث فيها اللواء أبو زيد موسى من قطاع الإعلام و العلاقات العامه بوزارة الداخلية، وأدارتها الدكتورة رشدية ربيع، رئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق.

وبدأت الاحتفالية بفيلم تسجيلي عن ذكرى ضحايا الإرهاب، مستعرضا تاريخ الجرائم الإرهابية حول العالم، وضحايا الإرهاب من الأبرياء.

مواجهة الهجمات الإرهابية الشرسة

وتحدث اللواء أبو زيد موسى، من قطاع الإعلام و العلاقات العامة بوزارة الداخلية، مؤكدا أن الأحداث التي شهدتها مصر منذ عام 2011، أدت إلى عدد من المواجهات الأمنية المتكررة لمواجهة الهجمات الإرهابية الشرسة.

وبحسب «موسى»، لم تقتصر تلك المواجهات على أرض المعركة، بل انخرطت كافة قطاعات الدولة في برامج توعية مكثفة ضد الأفكار المغلوطة، والاهتمام بتنمية التفكير النقدي. توازى ذلك الجهد الفكري مع سعى الدولة للحد من الفقر والبطالة.

إنتاج أعمال درامية تواجه الاستقطاب الفكري

وذكر، أن الدولة اهتمت بإنتاج أعمال درامية تخاطب الرأى العام لاسيما الشباب لتعزيز قيم المواطنة، والتسامح الديني، في مواجهة الاستقطاب الفكري. كما قامت مؤسسة الأزهر الشريف بدور كبير في تفكيك الفكر المتطرف ونشر الدين الوسطي المستنير وذلك من خلال عدد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية، بالإضافة إلى المطبوعات الدينية القيمة.

وقال «موسى»، إن الدولة أولت اهتماما كبيرا بضحايا الإرهاب وصرفت تعويضات كبيرة لأسر الشهداء والمصابين، وتم إصدار كارنيهات لهم يحصلون بموجبها على علاج مخفض وأجهزة تعويضية مع إعفائهم من عدد من الرسوم على الخدمات العامة. كما تم إطلاق أسماء عدد من الشهداء على الشوارع والمدارس وغيرها. وأشاد بدور وزارة الثقافة في مواجهة الإرهاب ودعم ضحاياه.

يذكر، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت يوم 21 أغسطس بوصفه اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب وإجلالهم، من أجل تكريم ودعم ضحايا الإرهاب والناجين منه وتعزيز وحماية تمتعهم الكامل بما لهم من حقوق الإنسان وبحرياتهم الأساسية.

وبُنى ذلك القرار على الجهود التي تبذلها الجمعية العامة، ولجنة حقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان، التي ترمي جميعها إلى تعزيز حقوق ضحايا الإرهاب وحمايتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإرهاب الجرائم الإرهابية ضحايا الإرهاب حقوق الإنسان ضحایا الإرهاب عدد من

إقرأ أيضاً:

برلمانية: الدولة تمضي قدما في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

قالت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه مع مرور الذكرى الثالثة لإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بدأت على أرض الواقع تتحقق العديد من المطالب بشكل لم يسبق له مثيل من قبل.

مبادئ الاستراتيجية الوطنية

واستشهدت النائبة بآخر توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الإفراج عن عدد من المحبوسين احتياطيا، قائلة «هي تأكيد على مبادئ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان».

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى توجيه الرئيس السيسي للحكومة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، والتي تضمنت العديد من المطالب المتعلقة بملف حقوق الإنسان، تأكيدا على المضي قدما في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأكدت النائبة أمل سلامة، على ما يجري من مناقشات بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، والذي وافقت عليه اللجنة التشريعية، وتأكيد مجلس النواب في بيانه أن الباب ما زال مفتوحا لتلقي أية مقترحات بشأن التشريع المرتقب.

مشروع قانون الإجراءات الجنائية

وأكدت أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية يتضمن عددا من الحقوق والتي تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وبينها تخفيض مدد الحبس الاحتياطي، ووضع البدائل له، فضلا عن التعويض عنه في حالة البراءة.

وقالت إن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، يؤصل للعديد من الحقوق التي تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ومنها على سبيل المثال إلغاء الإكراه البدني واستبداله بإلزام المحكوم عليهم بأداء أعمال بالمنفعة العامة، مشيرة إلى بعض التحركات الحكومية في ملف الصحة، والتوسع في تقديم الخدمات العلاجية بمشروع التأمين الصحي الشامل، وتوفير خدمات طب الأسرة، وغيرها من حقوق العلاج على نفقة الدولة.

وأوضحت عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه أيضا تم إصدار قانون رعاية حقوق المسنين، وما يتضمنه من حقوق لكبار السن لم تكن موجودة من قبل، مثل توفير الرعاية الصحية والاجتماعية، وتوفير معاش لكن من بلغ 65 عاما.

وأكدت أن جهود الدولة لا زالت تتواصل في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، للوصول إلى مستوى حياة لائق لكل المواطنين في ربوع الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • «الإصلاح والنهضة» يشيد بقرار النيابة بشأن 54 متهما: يعزز حقوق الإنسان
  • وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون
  • مكتبة القاهره تحتفل باليوم العالمى للسلام الخميس المقبل
  • ابتهالات وتوزيع حلوى.. «الداخلية» تحتفل مع النزلاء بالمولد النبوي الشريف
  • حزب المؤتمر: استراتيجية حقوق الإنسان تشكل إطارا وطنيا لتحقيق العدالة الاجتماعية
  • حزب المؤتمر: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التزام حقيقي من الدولة تجاه مواطنيها
  • «المؤتمر»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية
  • برلمانية: الدولة ملتزمة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • نائبة: الدولة ملتزمة بتنفيذ ما جاء في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • برلمانية: الدولة تمضي قدما في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان