منح البرلمان الإيراني، الأربعاء، الثقة الكاملة للحكومة الجديدة التي قدمها الرئيس مسعود بزشكيان.

وأفاد مراسل الأناضول أن الأسماء الـ 19 التي اقترحها بزشكيان حصلت على ثقة كاملة بعد 5 أيام من مناقشات البرلمان.

وأوضح أن عباس عراقجي الذي شغل منصب نائب وزير الخارجية كبير مفاوضي الملف النووي في عهد الرئيس السابق حسن روحاني، أصبح وزيرا للخارجية.



وأصبح الأمين العام السابق لمنظمة مكافحة المخدرات إسكندر مؤمني وزيرا للداخلية، في حين أصبح نائب رئيس الأركان العامة وقائد القوات الجوية السابق العميد عزيز نصير زادة وزيرا للدفاع.

وبقي وزير الاستخبارات الحالي إسماعيل خطيب في منصبه لفترة أخرى بعد تصويت الثقة الذي حصل عليه من البرلمان.


والسبت، انتقد عضو البرلمان محمد قاسم عثماني، تشكيلة الحكومة التي اقترحها الرئيس بزشكيان، لعدم إدراجه أسماء من المكون السني فيها.

وعن وصف بزشكيان حكومته بـ "حكومة الوحدة الوطنية" قال عثماني: "سيد بزشكيان، صوّت الشعب لصالح التغيير، لكن هيكل حكومتكم لا يشير إلى التغيير، لا يمكن تحقيق المصالحة الوطنية من خلال التناقضات".

وأضاف: "على مدى تاريخ إيران، لم يقم أحد بتشجيع النساء والمجتمع السني مثلكم. لقد كنا متفائلين بكم، وتوقعنا أن تتصرفوا على غرار إجراءات المرشد (الإيراني علي خامنئي) إذ كسر تعويذة ’عدم الثقة بالمجتمع السني’ من خلال تعيينه سنياً بإحدى أكثر المهام العسكرية حساسية في البلاد (قائد القوات البحرية الأميرال شهرام إيراني)، لكنكم لم تفعلوا".

وتابع عثماني: "سيدي الرئيس، إذا لم تف بوعودك للمجتمع السني، فسوف تخسر رأسمالا اجتماعيا كبيرا، وإذا تضرر هذا الرأسمال الاجتماعي وثقة الرأي العام، فلن يكون الناس معكم في السياسة، والأزمات الاجتماعية".

وكان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قال في حملاته الانتخابية إن "هناك سُنة محرومون من المكانة التي يستحقونها بسبب التمييز الطائفي في البلاد" ووعد بحل المشكلة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية البرلمان الإيراني بزشكيان الحكومة إيران برلمان حكومة بزشكيان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

في مؤتمره الصحفي الأول.. الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية

بغداد اليوم -  متابعة

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الإثنين (16 أيلول 2024)، إن الدعوة إلى إلغاء الحدود بين دول الجوار يعود إلى دعوة الإسلام إلى الوحدة بين المسلمين.

وأوضح بزشكيان خلال مؤتمره الصحفي الأول منذ انتخاباً رئيساً للجمهورية الإسلامية وتابعته "بغداد اليوم" أن القصد من تصريحه الذي دعا فيه إلى إلغاء الحدود بين الدول الإسلامية، يعود إلى دعوة الإسلام إلى الوحدة. 

وقال "كلنا إخوة، لماذا لا يتمكن من هو في باكستان والعراق من السفر بسهولة إلى المدينة المنورة وإسطنبول بالقطار؟".

وأضاف "علينا تحسين الاتفاقيات مع الدول الأجنبية من أجل حل المشكلات الداخلية والخارجية، ومن المؤكد أننا سنعمل على تطوير الدبلوماسية الخارجية على أساس الشرف والحكمة والمصالح". 

وشدد الرئيس الإيراني "إذا تمكنا من حل مجموعة العمل المالي وخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) وتحسين علاقاتنا مع العالم يمكننا تحقيق أهداف الرؤية".

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده
  • الرئيس الإيراني ينفي تزويد الحوثيين في اليمن بصواريخ فرط صوتية
  • الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • الرئيس الإيراني: لا نمتلك نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل
  • الرئيس الإيراني: لم نرسل صواريخ فرط صوتية إلى "أنصار الله"
  • في مؤتمره الصحفي الأول.. الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • نائب إيراني ينتقد اصطحاب الرئيس بزشكيان لـصهره في زيارته الى العراق
  • زيارة الرئيس الإيراني للعراق ضيف ثقيل الظل
  • بزشكيان:العراق القلب النابض للمشروع الإيراني
  • الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق