عربي21:
2024-09-13@00:50:20 GMT

فيتنام غزة القادمة..

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

مات كسينجر ولكن نظريته لم تمت.. ما زالت أمريكا تطبق علينا نظرية المجنون التي اخترعها كسينجر أثناء مفاوضاته مع فيتنام 1973، والتي تعتمد على أن يلعب أحد الأمريكان دور "الطيب"، وكان وقتها هذا الدور من نصيب كسينجر، وأن يكون الدور الثاني هو "المجنون"، وهذا كان دور نيكسون..

وكلما وصلت المفاوضات لطريق مسدود يوقف كسينجر المحادثات متنحيا بالمفاوض الفيتنامي جانبا على أنه ناصح طيب، ليخبره بأن المجنون القابع في البيت الأبيض إذا وصله أمر تعقد المفاوضات سيأمر بدك فيتنام بالطيران، وأنه -أي كسينجر- يحاول بكل الطرق تجنب ذلك ولكن لا بد أن يساعده الفيتنامي لحماية شعب فيتنام.



ولكن حقيقة الأمر أن كسينجر لم يكن يريد حماية أحد سوى أمريكا التي خاضت حربا خاسرة لمده 20 عاما خسرت فيها 58220 مقاتلا، ولكن كان خروج المتظاهرين المناهضين للحرب إلى الشوارع وهم يحرقون بطاقات التجنيد، هي القشة التي أجبرت واشنطن على الانسحاب، ولكن كان لا بد أن تخرج أمريكا بشكل يناسبها ويحافظ على ماء وجهها إلى متى ستلعب أمريكا هذا الدور؟ ومتى ستقول إن لعبة ادعاء التفاوض انتهت وحان الوقت لمفاوضات حقيقية توقف ذلك العبث ما دام يمكن إيقافه؟ لأن الأمور فعلا تزداد سوءا وبسهولة يمكن أن يُخرج الأمر عن سيطرة أمريكاالذي خسرته أمام مقاومة باسلة من المقاومين الفيتناميين؛ الذين لم يرضخوا لاحتلال أمريكا لأرضهم أو فرض سياستها عليهم، فكان دور كسينجر ومقولته الشهيرة.. "سيخرج الجميع منتصرا من هذه الحرب".

خرجت فيتنام منتصرة وخرجت أمريكا تلعق جرحها بانتصار سياسي يغطي ندوب هزيمتها العسكرية. وهذا ما تحاول بالضبط أمريكا أن تفعله لإسرائيل الآن، ولكن صلف نتنياهو وعنجهية أمريكا وغطرسة أوروبا تحول دون ذلك.

فهم يرفضون الرضوخ لحقيقة أن حركة حماس، ذاك الفصيل المقاوم المحاصر منذ أكثر من 10 سنوات، تمكنت من أن تصمد وتنتصر على جيوش أقوى دول العالم مجتمعة، فيحاولون كسر روح المقاومة بالقتل والمزيد من القتل للمدنيين والمزيد من الدمار والرعب في نفوس المدنيين قبل التوصل لمرحلة التفاوض الحقيقية.

فكلما بدأت ما يطلقون عليه مفاوضات نجد أن إسرائيل تزيد من القصف والقتل، وكلما وصل الأمر لطريق مسدود بسبب عراقيل يضعها نتنياهو يكون القتل والقصف أعنف، بل إنهم يستخدمون أحطّ الوسائل التي عرفتها البشرية بل ويخترعون عليها ويضيفون الجديد.

فعلى مرأى من العالم يُعجن لحم الأطفال بعظامهم وتقطع أشلاء المدنيين من النساء والرجال، فلا يمكن تحديد هوية الأشلاء، فأصبح الحل.. الأشلاء بالكيلو، تجمع أشلاء البشر داخل أكياس، الكيس 30 كيلوجراما للطفل و70 كيلوجراما للبالغ..

أمريكا وأوروبا تشجبان.. قوى العالم تنافس العرب على الشجب والتنديد، وتقف عاجزة لا تستطيع أن تتخذ قرارا ضد رغبة إسرائيل.

ففي غزة الكاشفة.. دول العالم المعروف بالمتحضر تشجب الإبادة الجماعية في غزة.. تشجب حرب التجويع والتعطيش في غزة.. تشجب منع دخول الأدوية والمساعدات الإنسانية لعزة.

ولكن السؤال هنا: إلى متى ستلعب أمريكا هذا الدور؟ ومتى ستقول إن لعبة ادعاء التفاوض انتهت وحان الوقت لمفاوضات حقيقية توقف ذلك العبث ما دام يمكن إيقافه؟ لأن الأمور فعلا تزداد سوءا وبسهولة يمكن أن يخرج الأمر عن سيطرة أمريكا؛ التي تعتقد أن حاملات طائراتها وغواصاتها وحكام العرب وأموال العرب الذين يأتمرون بأمرها يمكنهم أن يوقفوا كل شيء وقتما تريد..

على أمريكا أن تعي أن كسينجر مات وأن جملته "سيخرج الجميع منتصرا من هذه الحرب" ستحترق وتموت داخل أتون الشرق الأوسط الذي تذكي أمريكا ناره، وستكون النتيجة الحتمية.. سيخرج الجميع خاسرا من هذه الحرب
على أمريكا قبل إسرائيل أن تعي أن الأمر إذا خرج عن السيطرة فإنها ستضع نفسها إجبارا في حرب أسوأ من حرب فيتنام.

وعلى أمريكا أن تعي أن دعمها اللامحدود لنتنياهو وإسرائيل هو السبب الرئيس والوحيد الذي يزيد من الصلف الصهيوني، فلماذا يمكن أن يتنازل أو يتفاوض نتنياهو ما دامت أمريكا تدعم وتدفع وتدافع؟

نعم، النظريات والأفكار القديمة مثل تلك التي طرحها كيسنجر، لا تزال تلقي بظلالها على السياسات الحالية، ولكن على أمريكا أن تعلم أن العالم يتغير، وقد تكون النتائج أكثر تعقيدا مما كانت عليه في الماضي.

من المهم أن يكون هناك اعتراف بالتغيرات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي تطرأ على المنطقة، وأن تُعطى الأولوية لصوت الشعوب المتأثرة.

على أمريكا أن تعي أن كسينجر مات وأن جملته "سيخرج الجميع منتصرا من هذه الحرب" ستحترق وتموت داخل أتون الشرق الأوسط الذي تذكي أمريكا ناره، وستكون النتيجة الحتمية.. سيخرج الجميع خاسرا من هذه الحرب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه فيتنام الحرب إسرائيل غزة إسرائيل امريكا غزة فيتنام الحرب مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على أمریکا أن من هذه الحرب أن تعی أن

إقرأ أيضاً:

غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم، بأن الفيديو الذي نُشر مؤخراً حول نفق حركة حماس في مدينة رفح يؤكد الأهداف الرئيسية للحرب التي يخوضها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة منذ ما يقرب من عام ، وأوضح غالانت أن اكتشاف هذا النفق واستخدامه كممر لنقل الأسلحة والمقاتلين يبرز الخطر المستمر الذي تمثله حماس على أمن إسرائيل.

 

وأضاف غالانت أن هذه الأدلة تؤكد الحاجة الملحة لاستمرار العمليات العسكرية في غزة، والتي تهدف إلى القضاء على البنية التحتية التي تستخدمها الفصائل المسلحة، خاصة تلك المتعلقة بالأنفاق الهجومية. وأكد أن الجيش الإسرائيلي سيواصل العمل بلا هوادة حتى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للحرب، بما في ذلك تدمير هذه الأنفاق ومنع تهديدات حماس المتزايدة.

 

وأشار غالانت إلى أن هذا الفيديو يوضح للرأي العام المحلي والدولي الطبيعة المعقدة والسرية التي تعتمدها حماس في عملياتها، مشدداً على ضرورة مواصلة الضغط العسكري والدولي لمنع إعادة تسليح الفصائل في القطاع.

 

نيويورك تايمز: خبراء أسلحة يرجحون استخدام قنابل تزن 2000 رطل في الهجوم على المواصي

 

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن خبراء في مجال الأسلحة أن الهجوم الذي استهدف منطقة المواصي في غزة قد تم على الأرجح باستخدام قنابل تزن نحو 2000 رطل. ووفقًا للتقديرات الأولية التي استندت إلى حجم الدمار والنمط التفجيري، أشار الخبراء إلى أن طبيعة الانفجارات والقوة التدميرية تشير إلى استخدام هذا النوع من القنابل شديدة الفتك.

 

وأضافت الصحيفة أن الهجوم تسبب في دمار كبير في المنطقة المستهدفة، مما زاد من حدة التساؤلات حول استخدام مثل هذه الأسلحة في المناطق المدنية، وتداعيات ذلك على الوضع الإنساني المتفاقم في غزة.

 

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن استخدام هذا النوع من القنابل يثير القلق بين الأوساط الحقوقية الدولية، حيث يعتبر حجم القنابل المستخدمة عاملاً رئيسياً في تصاعد أعداد الضحايا وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع.

 

حماس: العملية الإسرائيلية في طولكرم لن تزعزع تمسك شعبنا بالمقاومة

 

أكدت حركة "حماس" أن استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة طولكرم بالضفة الغربية لن ينجح في زعزعة تمسك الشعب الفلسطيني بخيار المقاومة كوسيلة للتصدي للاحتلال. وقالت الحركة في بيان لها اليوم، إن عدوان الاحتلال المستمر على طولكرم وباقي مدن الضفة الغربية لن يحقق أهدافه في تهجير الفلسطينيين أو فرض مخططات الضم والتوسع الاستيطاني.

 

وأضافت "حماس" أن محاولات الاحتلال لفرض سيطرته على الأراضي الفلسطينية ستواجه بإرادة قوية من أبناء الشعب الفلسطيني، وأن كل المخططات الإسرائيلية، بما في ذلك التهجير القسري والتوسع الاستيطاني، لن تنجح في تحقيق مطامع الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • بوتين: الصواريخ بعيدة المدى تعنى الحرب مع الناتو
  • هل تودع الشركات العملاقة ميزة "التعامل المميز" حول العالم؟
  • بري لبوريل: لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه
  • هل يمكن منع مذكرات الاعتقال الدولية بحق نتنياهو وغالانت؟
  • الشرق الأوسط في المناظرة الأمريكية.. اتهامات متبادلة بين هاريس وترامب
  • هل يمكن تحقيق الأمن والسلام مع استمرار الاحتلال؟
  • الواثق البرير: هذه القوات وفي ظل رفضها من أحد طرفي الحرب، يمكن أن تتحول إلى طرف ثالث
  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • عذراً للعالم الحرّ فقط على نشر المقطع.. ولكن هل يمتلك العالم العربي والاسلامي الصامت الشجاعة ولو لمرة واحدة على المشاهدة؟!
  • صحيفة تُحذّر من الحرب... هل إسرائيل قادرة على تدمير صواريخ حزب الله؟