قال حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إن قرارات الرئيس السيسي حول قضية الحبس الاحتياطي تعد تطبيقا مثاليا للحوار الوطني، فلا يوجد مجال لفرض الرأي، بل تُتخذ القرارات عن طريق مناقشة الآراء المختلفة، مشيرا إلى أن الحوار الوطني أتاح الفرصة لجميع طوائف المجتمع، للتعبير عن آرائهم، ما يدل على كونه جرى بشكل ديمقراطي، وكان الهدف الأساسي منه تحقيق مصلحة الوطن.

تميز القرارات بالسرعة

أضاف «الخولي» خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن القرارات المعلنة حديثا تميزت بالسرعة في تنفيذها رغم اعتقاد البعض أنها مجرد مناقشات لن يجري تنفيذها على أرض الواقع، إلا أنها لم تكن كذلك، بل كانت مناقشات جدية يجري تنفيذها على الفور.

أهمية تطبيق القرارات

وأشار إلى أن تطبيق القرارات على أرض الواقع كانت العامل الرئيسي في نجاح الحوار الوطني، موضحا أن القرارات يجري تنفيذها فور وجود اتفاق مجتمعي يؤكد أهميتها، ما يدل على أن كل قضايا المجتمع ستنفذ بدقة واحترافية، إذا تمت مناقشتها عن طريق الحوار الهادف، وهو ما خلق جو من المصداقية بين الأعضاء المشاركين في الحوار، حيث لا ينفرد أحد الأفراد برأيه، بل تتم مناقشة جميع الآراء بما يفيد المصلحة العامة.

وأكد أن الحوار الوطني كان له دور كبير في فعالية الأحزاب السياسية، حيث خلق جوا تنافسيا بين الأحزاب، ليثبت كل منهم فعاليته وقدرته على المشاركة والتأثير في مجرى الحوار، مشيرا إلى أن الحوار الوطني أتاح الفرصة أمام جميع الأحزاب السياسية بالمشاركة بآرائها حتى غير الممثلة في البرلمان، تستطيع التواجد والمشاركة بفاعلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب مستقبل وطن الحبس الاحتياطي الحوار الوطني الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

قراءة في أسباب تخلي الاتحاد الوطني عن أحزاب المعارضة الإيرانية

اليوم - السليمانية

علق السياسي والأكاديمي الكردي، حكيم عبد الكريم، اليوم الأربعاء (11 أيلول 2024)، على أسباب تخلي الاتحاد الوطني الكردستاني عن الأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة، من خلال نقل مقراتها إلى مخيم وحصرها في مكان واحد.

وقال عبد الكريم في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "موقف الاتحاد الوطني وحتى الحزب الديمقراطي لم يكن إيجابيا مع الحركات الكردية المعارضة سواءً الكردية، أو الإيرانية منها إطلاقا".

وأضاف، أن "هناك ازدواجية في التعامل، والأحزاب الحاكمة في الإقليم تساند الحركات الكردية المعارضة في تركيا وإيران، بحسب المصلحة الحزبية، وليس على أساس المصلحة الكردية العامة".

وأشار إلى أن "الكثير من المعارضين الإيرانيين قتلوا في السليمانية، وبالتالي، فإن ما جرى مؤخرا من تخلي عن الأحزاب الإيرانية، هو بسبب المصالح الخاصة للاتحاد الوطني".

وكانت قد كشفت مصادر مطلعة، يوم السبت (7 أيلول 2024)، عن نقل كافة مقرات الأحزاب الإيرانية المعارضة داخل إقليم كردستان وحصرهم في مكان واحد.

وقالت المصادر لـ "بغداد اليوم" إنه "نتيجة الاتفاق الأمني الذي رعاه مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي واستجابة للرغبة الإيرانية من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني، فقد تم إخلاء مقرات الأحزاب الإيرانية الكردية المعارضة من مناطق زركويز وبنجوين على الشريط الحدودي مع إيران".

وأضافت أنه "تم نقل مقرات أحزاب الكومله والكادحين والحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني إلى مخيم سورداش في أقصى غرب منطقة شاربازير في السليمانية، وتم غلق جميع المقرات على الشريط الحدودي"، مشيرة إلى أنه "تم الاتفاق على تسليم جميع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة لتلك الأحزاب، واستمرار الأسلحة الخفيفة لغرض الحماية، كما يتم التشديد على تنقلات عناصر تلك الأحزاب داخل السليمانية".

وكانت وسائل إعلام محلية ومواقع التواصل قد نقلت أخبارا تفيد باعتقال قوات كردية تابعة للاتحاد الوطني لسياسي إيراني معارض يقيم داخل السليمانية وسلمته إلى قوات الأمن الإيرانية.

ونفى جهاز أمن السليمانية الآسايش أنباء تحدثت عن ترحيل مواطن إيراني لبلده على خلفية سياسية.

وقال في بيان إن “قوات الآسايش اعتقلت الأسبوع المنصرم مواطنا إيرانيا يدعى (بيهزاد خسروي) في مركز مدينة السليمانية بسبب مخالفته لشروط الإقامة”، نافيا أن تكون عملية الاعتقال على خلفية سياسية.

وأوضح أن "المعتقل جرى ترحيله للجمهورية الإسلامية الإيرانية بناء على رغبة منه قبل أخذ تعهد قانوني منه بخصوص ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية للترحيل في مديرية الإقامة بالسليمانية".

واستمرت الضغوط الإيرانية لنزع سلاح الفصائل العسكرية للأحزاب الكردية الإيرانية في إقليم كردستان العراق وإخلاء معسكراتها على مدى السنوات الماضية، ولكن هذه الضغوط تصاعدت مع اندلاع الاحتجاجات الثورية في عام 2022، وبلغت ذروتها مع قصف الحرس الثوري الإيراني مقرات هذه الأحزاب بالصواريخ والطائرات المُسيّرة الانتحارية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: الجامعات الأهلية كانت حلما على الورق حققه الرئيس السيسي على أرض الواقع
  • الأحزاب السياسية .. ودورها فى رفع الوعى وبناء الوطن
  • «الخروج من عنق الزجاجة».. الأحزاب السياسية تعدد مكاسب حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة
  • «بريكس ومراكز الفكر».. ندوة بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية
  • أستاذ علوم سياسية: الشركات الألمانية تلعب دورا كبيرا في دفع عجلة التنمية
  • قراءة في أسباب تخلي الاتحاد الوطني عن أحزاب المعارضة الإيرانية
  • أمين شباب «مصر أكتوبر»: الحوار الوطني عزز دور الشباب في المشاركة السياسية
  • كتلة الحوار: الحوار الوطني ساهم في تعزيز المشاركة السياسية
  • حزب المصريين: التحالف الوطني يلعب دورا كبيرا في مجال حقوق الإنسان
  • وزير الشئون النيابية لعدد من السفراء: مصر قطعت شوطاً كبيراً بملف حقوق الإنسان