أكدت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن التقدم التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم يمثل فرصة ذهبية للتعلم والمعرفة، وفي الوقت نفسه يحمل مخاطر جسيمة تهدد سلامة وأمان الأطفال.

وأوضحت «السنباطي» في تصريحات خاصة لصالون الوطن، أن المجلس يولي اهتمامًا بالغًا بمشكلة إيذاء الأطفال عبر الإنترنت، والتي تتعارض تمامًا مع أهداف المجلس ورؤيته في توفير بيئة آمنة وحاضنة لكل طفل.

وأشارت، إلى أن المجلس يعمل بالتعاون مع منظمة اليونيسيف على تنفيذ العديد من المبادرات والبرامج لحماية الأطفال من كافة أشكال الاستغلال والعنف، مؤكدة أن هذه الجهود تأتي في إطار منظومة متكاملة تشارك فيها العديد من الجهات الحكومية والخاصة.

ولفتت السنباطي، إلى أن المجلس يركز بشكل خاص على حماية الطفل بعالم الإنترنت، حيث أطلق حملة «block» والتي تهدف إلى توعية الأطفال وأولياء الأمور بمخاطر الإنترنت وكيفية الوقاية منها.

وأشارت رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، إلى أن المشكلة لا تقتصر على الإنترنت فقط، بل تتعداها لتشمل دور الأسرة في حماية الأطفال، مؤكدة أن انشغال الآباء والأمهات بمتابعة شؤونهم الخاصة وتقليل تفاعلهم مع أطفالهم يمثل تحديًا كبيرًا لعملية التربية، ويجعل الأطفال أكثر عرضة للوقوع في المشكلات.

ودعت السنباطي الآباء والأمور إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه أطفالهم، وتخصيص وقت كافٍ للتواصل معهم ومتابعتهم.

وشددت رئيس القومي للمرأة على أن المجلس عازم على مواصلة جهوده لحماية الأطفال من كافة أشكال الخطر، وأن حماية الأطفال هي مسؤولية مشتركة تقع على عاتق جميع أفراد المجتمع.

والجدير بالذكر أن منظمة اليونيسف أصدرت تقارير تحذر من المخاطر المتزايدة للاستغلال الرقمي للأطفال، ووفقًا للتقارير فإن شركات التكنولوجيا غالبًا ما تفتقر إلى سياسات كافية لحماية الأطفال من الاستغلال والانتهاك عبر الإنترنت.

ودعت اليونيسف، إلى تحسين إجراءات التحقق من العمر وتعزيز حماية بيانات الأطفال، مع التركيز على أهمية التزام الشركات بتطبيق معايير أمان صارمة، كما أكدت على ضرورة تكثيف التعاون بين الحكومات والمجتمع المدني لضمان سلامة الأطفال على الإنترنت وتعزيز التعليم الرقمي الذي يقيهم من المخاطر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطفولة والأمومة القومي للطفولة والأمومة حماية الأطفال الإنترنت لحمایة الأطفال من أن المجلس

إقرأ أيضاً:

جمارك دبي: حماية المنافذ وسلامة المجتمع والاقتصاد في مقدمة أولوياتنا

أكد الدكتور عبد الله بوسناد، مدير عام جمارك دبي، أن حماية منافذ الإمارة وسلامة المجتمع والاقتصاد من مخاطر المواد الممنوعة والمقيدة والمقلدة تأتي في مقدمة أولويات جمارك دبي.

وقال إن دور جمارك دبي يتمثل في تسهيل حركة التجارة وتسريع حركة المسافرين وحماية الحدود من مخاطر التهريب، من خلال كوادر مؤهلة ومتخصصة وتبني أحدث الابتكارات في العمل الجمركي، حيث يتيح نظام الإفصاح المبكر الذكي للقادمين انجاز المعاملات الواردة قبل الوصول إلى الدولة، بما يختصر وقت عبورهم عبر المسار الأحمر لإنهاء الإجراءات الجمركية في أقل من 4 دقائق.
وذكر بيان صحافي لجمارك دبي، اليوم الأربعاء، أن المدير العام ناقش، خلال زيارة تفقدية إلى مطار دبي الدولي مبنى - 1 و3 التحديات المطروحة، ووضع الحلول المناسبة لها، بهدف تعزيز تجربة سفر سلسة وآمنة للقادمين إلى دولة الإمارات عبر مطارات دبي.
وتأتي هذه الزيارة بحسب جمارك دبي في إطار التزامها بتحسين وتطوير أداء العمليات الجمركية بالاعتماد على الخدمات المبتكرة، بما يتماشى مع أجندة دبي الاقتصادية D33، التي تهدف إلى ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي للتجارة والسياحة.
وأكد مدير عام جمارك دبي أهمية دعم بيئة محفزة للأفكار الإبداعية التي تسهم في تيسير إجراءات المسافرين والعملاء، مشيراً إلى أن خدمات جمارك دبي تمثل التزاماً مهنياً يهدف إلى تحقيق رفاهية وسعادة المسافرين، ما يعزز البيئة الاستثمارية الجاذبة لدبي.

مقالات مشابهة

  • قومي الطفولة يكرم أوائل الثانوية العامة بأقسامها المختلفة
  •  "القومي للطفولة والأمومة" يكرم أوائل الثانوية العامة بأقسامها المختلفة
  • رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن لدولة النيجر يهنئ الرئيس تبون
  • «سناب شات»: المراهقون أكثر عرضة لعدم إبلاغ آبائهم عن مخاطر الإنترنت
  • السنباطي تكرم أطفالا موهوبين وتنصبهم سفراء للمجلس القومي للطفولة والأمومة
  • سحر السنباطي تكرم مجموعة من الأطفال الموهوبين وتنصبهم سفراء 
  • المجلس القومي للطفولة والأمومة يكرم مجموعة من الأطفال الموهوبين
  • نتنياهو: نخوض حربا متعددة الساحات ونحن بحاجة إلى تأمين حدودنا الشرقية
  • جمارك دبي: حماية المنافذ وسلامة المجتمع والاقتصاد في مقدمة أولوياتنا
  • "الطفولة والأمومة" و"الأمانة العامة للصحة النفسية" يبحثان سبل التعاون للدعم النفسي للأطفال والمراهقين