أعرب وزير الفلاحة والتنمية الريفية،يوسف شرفة عن سخطه من التأخر الذي يعرفه مشروع إعادة تهيئة السد الأخضر الذي نادى إليه رئيس الجمهورية.

وخلال اجتماع ترأس أشغاله المسؤول الأول على قطاع الفلاحة يوسف شرفة، أمس الثلاثاء بمقر الوزارة، تأسف الوزير على التأخر الذي مشروع إعادة تهيئة السد الأخضر. مقارنة بالتاريخ الذي أسدى فيه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تعليمات.

صارمة العام الماضي من ولاية الجلفة. حين أعطى إشارة إعادة بعث المشروع محل الطرح وكان ذلك نهاية أكتوبر 2023.

الاجتماع الذي حضره ثلاثة عشر محافظا للغابات ممثلين عن مختلف الولايات، قال فيه الوزير أنه إلى حد الساعة لم يتم بلوغ الأهداف المحددة. وهو أمر مؤسف كما أنه لم يتم احترام الآجال المحددة للتجسيد. ما جعله يحدد موعدا بعد حوالي شهر من الآن للاجتماع مجددا بهؤلاء المحافظين ومحاسبتهم.

وقد وقف رئيس الجمهورية لدى زيارته لولاية الجلفة بمنطقة المعلبة على البدء في المرحلة الأولى. من المشروع و المتضمنة تشجير 400 الف هكتار في أفاق 2026. كما تم بذات المنطقة الشروع في غرس مختلف أصناف الأشجار. على مساحة قدرها 70 هكتارا ضمن مشروع إعادة بعث السد الأخضر.

ويستهدف تنفيذ مشروع إعادة بعث السد الأخضر رفع مساحته من 3,7 إلى 4,7 مليون هكتار. بالمناطق السهبية، حيث سيمس 13 ولاية و 183 بلدية و كذا 1200 منطقة.

غرس مليون هكتار من مختلف أصناف الأشجار

وعليه سيتم غرس مليون هكتار من مختلف أصناف الأشجار لاسيما منها المثمرة لما لها. من خصائص كمقاومة. المناخ السهبي ولقيمتها الاقتصادية الكبيرة.

و يغطي السد الأخضر من شرق البلاد إلى غربها ولايات النعامة، البيض ،الاغواط، الجلفة، المدية ،البويرة ، المسيلة ، باتنة، خنشلة، تبسة، سطيف، برج بوعريريج وبسكرة. وسيعود هذا المشروع بالفائدة على أكثر من 7 مليون نسمة.

ويسهر على تجسيد مشروع السد الأخضر في إطار المقاربة الجديدة، كل من محافظات الغابات ومديريات المصالح الفلاحية بالولايات المعنية وكذا المحافظة السامية لتطوير السهوب. على أن تتواصل الأشغال لمدة سبع سنوات.

وكان رئيس الجمهورية قد أكد خلال مجلس الوزراء المنعقد في 30 أوت 2020، على ضرورة إعادة بعث مشروع السد الأخضر بمساهمة ومشاركة فاعلة لكافة الجهات المعنية سيما منها المجتمع المدني.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: رئیس الجمهوریة السد الأخضر مشروع إعادة إعادة بعث

إقرأ أيضاً:

مشروع شبابنا: فرص عمل جديدة من حزب مستقبل وطن

أعلن حزب "مستقبل وطن" عن توفير دفعة جديدة من فرص العمل عبر مشروع "شبابنا"، والتي تضم أكثر من 830 فرصة عمل جديدة في مختلف التخصصات وكبرى الشركات.

تفاصيل فرص العملعدد الفرص: 830 فرصة عمل.التخصصات: متنوعة، تغطي مختلف المجالات والتخصصات.الشركات: فرص العمل متاحة في أكثر من 250 شركة.كيفية التقديماختيار الوظيفة: اختر الوظيفة المناسبة من بين الخيارات المتاحة.البحث: استخدم خاصية البحث باستخدام المسمى الوظيفي أو نوع الوظيفة (full-time/part-time/internship).التقديم: اضغط على زر "Apply" واملأ البيانات المطلوبة.خطوات التسجيل والتقديمالدخول إلى المنصة: قم بزيارة منصة "iCareer" عبر الإنترنت.البحث عن الوظائف: تصفح الوظائف المتاحة وابحث حسب الاهتمامات والتخصصات.التقديم: اتبع التعليمات على المنصة لتقديم طلبك.هدف المشروعالخطة: توفير 100 ألف فرصة عمل وتدريب للشباب في مختلف التخصصات.التوظيف الأسبوعي: طرح من 700 إلى 1000 وظيفة جديدة أسبوعيًا.ذوي الهمم: تخصيص نسبة من الوظائف لذوي الهمم.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري يهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة إعادة انتخابه
  • الرئيس المصري يهنىء رئيس الجمهورية بمناسبة إعادة انتخابه
  • رئيس الجمهورية يتلقى رسالة تهنئة من نظيره الكوري بمناسبة إعادة انتخابه
  • رئيس الجمهورية يتلقى التهاني من نظيره الصيني بمناسبة إعادة انتخابه
  • الدبيبة لـ«سفير بريطانيا»: حريصون على تعزيز التعاون معكم في مختلف المجالات
  • وزير الشباب يكرم الفائزين ببطولة الجمهورية للأندية لكرة الطاولة
  • جازيني: التقدم الذي تشهده درنة في إعادة الإعمار يُظهر جدية كبيرة في مواجهة آثار الدمار
  • تونس تخطط لزراعة مليون و173 ألف هكتار من الحبوب
  • وزير الزراعة بحكومة حماد يعلن عن إطلاق مشروع وطني طموح لزراعة 100 ألف هكتار من القمح
  • مشروع شبابنا: فرص عمل جديدة من حزب مستقبل وطن