قال الخبير الاقتصادي أحمد معطي، محلل أسواق المال، إن جميع التوقعات تشير إلى ارتفاعات في أسعار الذهب في ظل التطورات العالمية.


وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "أرقام وأسواق" المذاع على قناة أزهري، أن التوترات الجيوسياسية سياسية أحد أهم الأسباب لارتفاع أسعار الذهب ، وخاصة في ظل الحرب الدائرة في روسيا وأوكرانيا، ثم الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وذكر أنه ربما يتراجع سعر الذهب مرة أخرى حال التوصل لاتفاق ينهي توترات الشرق الأوسط، وكذلك تهدئة الأوضاع في أوكرانيا .

وأشار إلى أن أسعار النفط تتحرك عكس المألوف، فالمعروف أنه يرتفع في أوقات التوترات الجيوسياسية وهذا عكس المنطق وعكس ماسيحدث، ولكن ربما يرجع ذلك إلى ارتفاع المخزون من النفط في الولايات المتحدة الأمريكية مع زيادة المعروض.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوضاع في أوكرانيا الخبير الاقتصاد أسعار الذهب تتراجع قطاع غزة أسعار الذهب الذهب الشرق الأوسط الولايات المتحدة الاقتصاد سعر الذهب خبير اقتصادي

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يكشف حجم خسائر البنوك التركية بسبب العقوبات الأمريكية

تركيا – أكد الاقتصادي التركي مصطفى رجب إرتشين، إن البنوك التركية خسرت نحو ملياري دولار من عائدات التصدير خلال ثمانية أشهر خلال هذا العام بسبب ضغوط العقوبات الأمريكية ضد روسيا.

وأضاف الخبير التركي في حديث لمراسل نوفوستي: “بسبب هذا الضغط على البنوك التركية، خسرت تركيا نحو ملياري دولار من عائدات التصدير في الأشهر الثمانية الأولى. لكن على الأغلب الخسائر أعلى بكثير”.

وشدد الخبير على أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لن تتدهور كليا بسبب ذلك، ولكن الكثير من الفرص قد ضاعت.

وقال إرتشين: “كيف ستعتمد روسيا على تركيا عندما تواجه مشاكل؟ أنا متأكد من أن الخبراء الاقتصاديين في الكرملين يطرحون هذا السؤال على الأرجح. ويجب على زملائهم الأتراك أن يفكروا في الأمر أيضا”.

في وقت سابق، صرح السفير الروسي في أنقرة أليكسي يرخوف لوكالة نوفوستي بأن المشاكل في التسويات المتبادلة بين روسيا وتركيا لا تزال قائمة، وهناك حالات حظر التحويلات وإغلاق الحسابات. أصبحت أكثر تواترا في البنوك التركية حالات “الضغط” على الشركات المشاركة في نقل البضائع إلى روسيا.

وذكر السفير أن الغرب يتعمد تدمير التعاون التجاري والاقتصادي الروسي التركي.

من جانبه، قال مصدر مطلع في السوق المالية التركية لوكالة نوفوستي، إن البنوك التركية تواجه ضغوطا متزايدة من الولايات المتحدة بسبب المعاملات مع روسيا، وتتلقى بانتظام تحذيرات بضرورة فرض رقابة صارمة على مصادر إرسال المدفوعات.

ونوه ممثل بنك “زراعات” التركي الحكومي بأنه لا توجد تغييرات جوهرية في مسألة حل مشكلة التحويلات المصرفية من روسيا إلى تركيا؛ والإطار الزمني لحل الوضع غير معروف.

في وقت سابق، قال أندريه كوستين رئيس بنك VTB الروسي، إن إنشاء آلية تعتمد على العملات الوطنية والرقمية يمكن أن يكون حلا للصعوبات المصرفية بين روسيا وتركيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن هذا العام
  • أسعار النفط تترقب انتهاء إعصار فرنسين
  • خبير اقتصادي: مصر بوابة الدول الكبرى للاستثمار في أفريقيا
  • خبير اقتصادي: الضرائب عامل أساسي مؤثر على الاستثمار
  • خبير اقتصادي: 6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • ارتفاع أسعار الذهب الأسود بعد خسائر فادحة
  • خبير اقتصادي يكشف حجم خسائر البنوك التركية بسبب العقوبات الأمريكية
  • خبير اقتصادي: الحكومة لا تسعى لرفع الأسعار الضريبية
  • توقعات أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة .. خبير اقتصادي يجيب
  • أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار