يستعد الأقباط بمحافظة الأقصر، لانطلاق دورة السيدة العذراء مريم بمنطقة السواقي، بشمال المدينة؛ احتفالا بعيدها، وسط أجواء من البهجة والسعادة.

 

يشار الى ان  الأقباط يحتفلون  خلال الساعات المقبلة بالليلة الختامية لصوم السيدة العذراء مريم، بكنيستها، والذى أستمر على مدار 15 يوماً.

 

 ومن ضمن مظاهر الاحتفال خلال فترة الصوم: إقامة النذور،  وإشعال الشموع أمام الأيقونة،  ونحر الذبائح، وذلك بمناسبة ذكرى إعلان صعود جسدها الطاهر إلى السماء، وسط إجراءات أمنية مشددة .

يشار إلى أنه خلال الاحتفالات بالليلة الختامية لصوم السيدة العذراء؛  يترأس كهنة الكنائس داخل الأقصر، مراسم الاحتفالات، بصلوات رفع بخور عشية والنهضة الروحية والتسبحة، بمشاركة خورس الشمامسة وجمع غفير من الشعب القبطي.

ويشهد الاحتفال طواف الشمامسة أرجاء الكنيسة، حاملين الشموع والصلبان التي تعلوها صور العذراء مريم ومن خلفهم الآباء الكهنة حاملين أيقونة السيدة العذراء، وسط أصوات التراتيل والتماجيد المطوبة للعذراء مريم وسط فرحة من شعب الكنيسة الذي تهافت لأخذ البركة من أيقونة العذراء مريم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقصر صوم السيدة العذراء السواقي احتفالات السیدة العذراء العذراء مریم

إقرأ أيضاً:

مريم زكريا.. سفيرة تعليم قنا بمسابقة معلم متميز مبدع

أعلنت وزارة التربية والتعليم فوز مريم زكريا موجه التربية النفسية بإدارة نجع حمادي التعليمية في مسابقة 100 معلم متميز مبدع التي نظمتها الإدارة العامة للدعم والتواصل بالوزارة  تحت رعاية الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم وبإشراف الدكتور محمود حجاج مدير عام الإدارة العامة للدعم والتواصل بالوزارة. 

اختير مشروع مريم لصناعة وإنشاء محتوى تعليمي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي  بين ستة مشروعات شاركت بها وحدة الدعم والتواصل بقنا في المسابقة الوزارية، وذلك بناء على  لجنة التقييم التي شكلتها الدكتورة نجاة عبده عارف مدير وحدة الدعم والتواصل بمديرية التربية والتعليم بقنا تحت إشراف الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا والدكتور وائل النجمي مدير عام التعليم العام .

أشاد الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا بمشروع مريم ووجه إليها التهنئة لاختيارها  للتكريم من قبل الوزارة في احتفالية الإدارة العامة للدعم والتواصل. 

 كما أثنى على فكرة المسابقة في إحداث حراك ثقافي وفكري بين صفوف المعلمين و تشجيع البحث العلمي والتنمية المهنية بما يصب في صالح عناصر العملية التعليمية من معلم وتلميذ ومؤسسة. 

 

محافظ قنا يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية  

 ترأس الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، اجتماع اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة، بحضور اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والمهندس خالد السيملاوى، والمهندس هيثم خليل ممثلى وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية، والدكتور خالد محمد ممثل وزارة الإتصالات، والدكتور فرج خضارى عميد كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي، والدكتور محمد حبيب عضو هيئة تدريس بكلية الهندسة جامعة الأزهر، والمهندسة إيمان محمد المقرر المناوب لفرع المجلس القومى للمرأة بقنا ، والمهندس الحسين محمد ، والمهندس اسعد محمد ممثلى جهاز شئون البيئة، وريهام أنور مدير إدارة  شئون البيئة بالمحافظة، والمهندسة إيمان عبد الرحيم ممثلة عن جهاز تنمية المشروعات، وأحمد عبد الخالق منسق اللجنة ومقررها. 

 حيث تضمن الاجتماع مناقشة وتقييم ٣٤ مشروع تقدموا للمشاركة في المبادرة، وذلك  عن طريق اللقاءات الشخصية مع ممثلي المشروعات، فضلا عن استخدام تطبيق زووم مع من تعذر عليه الحضور،  وفقا للمعايير والرؤى التى تستهدفها المبادرة و بما يتفق مع محورى المشروعات الذكية والخضراء ، وأهداف التنمية المستدامة ، وطبقا للمؤشرات المتمثلة فى التخفيف من آثار تغيّر المناخ والتكيّف معها والحفاظ على الموارد الطبيعية وحفظ التنوع البيولوجي والحد من التلوث وذلك لتأهيلهم للمراحل النهائية من المبادرة . 

 ومن جانبه أكد محافظ قنا، أنه  حريص علي تقديم كافة أوجه الدعم للمشروعات المتميزه لتحقيق رؤية المبادرة فى تنفيذ رؤية مصر 2030 وتحقيق التنمية المستدامة في سياق الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، مشيرًا إلى أن المحافظة ستعمل على تبنى المشروعات المتميزه وتدعيمها وتطويرها .  

ووجه "عبدالحليم" الشكر لممثلي وزارة التخطيط وأعضاء اللجنة التنفيذية بالمحافظة لما بذلوه من جهود مضنية فى دراسة المشروعات وتقييمها، خاصه ان المبادرة تعد رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس احتفال ختام الموسم الرابع لتكوين شباب الميديا الكاثوليكي
  • مريم الزعابي تبتكر لمواجهة التحديات البيئية
  • البابا تواضروس للرئيس الألماني: الكنيسة تسعى إلى ترسيخ السلام بين الشعوب
  • مريم زكريا.. سفيرة تعليم قنا بمسابقة معلم متميز مبدع
  • مفاجأة في سعر الدولار اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024 خلال التعاملات الختامية
  • نشاط مكثف في الكنيسة القبطية احتفالا بعيد النيروز
  • أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • اجراءات عسكرية حوثية للضغط على مدرسة بأسم ”السيدة عائشة ” لتغيير اسمها
  • وزير العمل يشارك في الجلسة الختامية لاجتماع مجموعة "البريكس" في روسيا
  • وزير العمل يشارك بالجلسة الختامية لاجتماع «البريكس» في روسيا