الوطن:
2024-09-16@14:23:44 GMT

استشاري نفسي: فترة المراهقة لا ترتبط بعمر محدد

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

استشاري نفسي: فترة المراهقة لا ترتبط بعمر محدد

قال الدكتور نور أسامة، الاستشاري النفسي وتعديل السلوك، إن العلم النظري يشير إلى تقسيم المراهقة إلى ثلاث مراحل رئيسية هي المراهقة المبكرة التي تبدأ من 12 إلى 14 عامًا، والمراهقة المتوسطة من 15 إلى 17 عامًا، والمراهقة المتأخرة من 18 إلى 21 عامًا.

وأوضح الاستشاري النفسي وتعديل السلوك، خلال حلقة حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، أن هذا التقسيم يتماشى مع النظريات المتعلقة بتطور النمو المعرفي والعاطفي والاجتماعي والنفسي، حيث يكون التطور في المراهقة المبكرة سريعًا نسبيًا، بينما يتباطأ في المراهقة المتأخرة.

فهم نمو الأفراد

وأضاف أن هذه التقسيمات تعتمد على الفهم النظري لنمو الفرد، إلا أن المراهقة قد تبدأ مبكرًا بسبب تأثير وسائل التواصل الاجتماعي التي تعرض الشباب لأفكار وسلوكيات تتجاوز أعمارهم البيولوجية، وبالتالي من الممكن أن يدخل الشباب في مرحلة المراهقة في سن مبكرة بسبب هذه التأثيرات.

المراهقة لا ترتبط بسن معينة

وأشار نور أسامة إلى أن المراهقة ليست محصورة في فترات زمنية محددة بدقة، فقد تبدأ في سن مبكرة أو تتأخر، وهذه التغيرات مرتبطة بتغيرات هرمونية ونفسية وجسدية، لذلك، من الضروري أن يتابع الأهل سلوكيات أبنائهم ويقدموا الدعم والتوجيه المناسبين في جميع مراحل المراهقة لضمان تطورهم بشكل صحي ومتوازن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المراهقة العاطفة السوشيال ميديا المراهقة المبكرة

إقرأ أيضاً:

تأثر لاعب الشباب كنبه بسبب فهد المولد .. فيديو

نواف السالم

تمني ماجد كنبه لاعب نادي الشباب في بدايه حديثه بعد انتهاء المباراة ، الشفاء العاجل لزميلهم فهد المولد ، وعودته سالماً قريباً لأهله ، واكد في حديثه أن ما قدمناه اليوم في المباراه هو شيء بسيط للكابتن فهد .

وأضاف ماجد في حديثه ، لقناة SSC وهو متأثرا، “أن المباراه كانت صعبة اليوم والاداء ما كان جيد، وحاولنا قدر المستطاع اسعاد الجماهير” .

وأكدت تقارير صحفية اليوم أن حالة فهد المولد حاليا حرجة جدا، ويعاني من تهشم في الجمجمة وكسور في الرقبة نتيجة الضربة التي تلقاها خلال سقوطه من غرفة منزله في دبي.

ورفض الأطباء في المستشفى في دبي ، فكرة نقله حاليا الى المملكة ، نظراً لأن حالته ليست مستقرة ونقله لن تكون سهلة، واللاعب لا يزال في العناية المركزة .

والجدير بالذكر أنه ، شرطة دبي تُرجح تواجد شبهة جنائية، خاصة وأن صديق لـ اللاعب اكتشف الحادثة بعد اختفاء فترة للاعب، ليجدونه ملقى أسفل الشرفة ، ولا تزال الشرطة ، تتحفظ على الأشخاص الذين كانوا يتواجدون مع اللاعب في المنزل ولا تزال التحقيقات مستمرة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/acZWl9aGCwnNqI0R.mp4

مقالات مشابهة

  • استشاري نفسي يوجه تحذيرا لـ أولياء الأمور بشأن استخدامات الأطفال للإنترنت
  • استشاري نفسي: إدمان الأطفال للهواتف المحمولة يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب
  • استشاري نفسي: إدمان الأطفال للموبايل يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب
  • رفض نقل المولد للرياض بسبب عدم استقرار حالته
  • تأثر لاعب الشباب كنبه بسبب فهد المولد .. فيديو
  • استشاري طب نفسي: ممارسة الرياضة قبل النوم تقلل الشعور بالأرق
  • ”لا يمر يوم إلا ونرى مريض فقد نظره بسبب هذا المرض”.. استشاري سعودي يكشف عن مرض منتشر بكثرة
  • بسبب مروره بمرض نفسي.. دكتور صيدلي يقفز من الطابق التاسع بالمنوفية
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال
  • اليمن تبدأ أول خطوة لمقاضاة اتحاد غرب آسيا بسبب هزيمة منتخب الناشئين.. والعيسي يتوعد بعد تكليف محامٍ إيطالي للمهمة