الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، عن خطة للاستغناء عن استيراد الغاز من دول الجوار، فيما حدد هدفين وراء استثمار حقول النفط ومضاعفة الإنتاج.

وقال صالح في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "حصة العراق من إنتاج النفط الخام بقيت عند طاقتها القصوى بنحو 4 ملايين برميل يوميا"، مبيناً، أن "هذه المحدودية في الإنتاج جاءت بسبب خسارة البلاد لفرص تطوير حقوله النفطية جراء الحروب والصراعات التي مرت خلال السنوات الأربعين الأخيرة".

وأضاف، أن "البلاد خسرت الحصة المثلى في أسواق النفط العالمية نتيجة تراجع تطوير الحقول النفطية وتقييدها بسقف إنتاج ثابت لا يتناسب مع الثروة النفطية والاحتياطات المؤكدة من مخزونات النفط والتي تعثر تطويرها لأغراض رفع مستويات الإنتاج على مدار العقود الأربعة الأخيرة".

 

وأشار إلى، أن "العراق كان يفترض أن ينتج ما لا يقل عن 12 مليون برميل يوميا من النفط الخام ليصبح المصدر الأول في العالم"، منبها، أن "تعطل نشاطات الاستكشاف والتطوير للحقول النفطية خلال العقود الأربعة الأخيرة مثل خسارة في الفرص الاستثمارية بحقول النفط حيث ذهبت حصة العراق الطبيعية وحقوقه في سوق النفط إلى بلدان أخرى من بلدان أوبك ولاسيما عند تقاسم حصص الإنتاج".   وبين، أن "الإنتاج النفطي الراهن وكميات الغاز المصاحب التي تستثمر وسياسة تصفير حرقه خلال العام 2028 وتوجيهه بعد معالجته لمصلحة تشغيل محطات الكهرباء الغازية جميعها أمور ستغني بلا شك عن استيراد الغاز من دول الجوار، ولكن تبقى الكميات المستثمرة من الغاز المصاحب لإنتاج النفط ضمن حدود إنتاج الكهرباء بطاقاتها القصوى من محطات التوليد الغازية للكهرباء وفق قدراتها الحالية والتي تقدر بحدود 25 ألف ميغاواط".    وأضاف، أن "هدف إنتاج 50 ألف ميغاواط كهرباء لاستدامة التجهيز المستمر للطاقة الكهربائية سيضعنا أمام خيارين: أما استمرار استيراد الغاز من خارج البلاد، أو الاستثمار بالحقول النفطية ومضاعفة الإنتاج الخام وعلى نحو لا يقل عن 8 ملايين برميل نفط يوميا؛ كي يتوفر الغاز المصاحب لإنتاج الكهرباء على وفق طاقات الإنتاج المستهدف بلوغها في نهاية العقد الحالي لنحو 50 ألف ميغاواط او أكثر".   وأردف، أن "الاستثمار في الحقول النفطية ومضاعفة الإنتاج، سيؤدي إلى تحقيق هدفين إيجابيين: أولهما زيادة طاقة التصدير إلى أسواق العالم وتحقيق عوائد مالية تتناسب مع حاجة النمو الاقتصادي وتمويل التنمية، وثانيهما مضاعفة كميات الغاز المصاعب لأغراض استخدامه كمدخل لتوليد الطاقة الكهربائية عند مستوى الهدف البالغ 50 ألف ميغاواط أو أكثر بعد العام 2028".   واستطرد، أن "حاجة الأسواق إلى النفط الخام ستبقى مستمرة بالتصاعد حتى العام 2060 فضلاً عن حاجة اقتصادات آسيا الكبرى (الهند والصين) للنفط الخام وهما شريكان تجاريان مهمان ويستوردان ثلثي صادرات العراق النفطية".   وتابع، أن "الكثير من الحقول النفطية في مناطق الإنتاج النفطي بالعالم أصبحت بمستوى إنتاج يطلق عليه (بالإنتاج الحدي) أي أن عوائد النفط لا تغطي تكاليف الإنتاج إلا بأسعار مرتفعة لبرميل النفط الواحد، ولكن باستثناء النفط العراقي، فإن تكاليف الإنتاج للبرميل الواحد من النفط الخام هي الأقل في عالم الصناعة النفطية الاستخراجية، وهي ميزة نسبية يحظى بها العراق مقارنة بالكثير من البلدان المنتجة للنفط الخام في العالم وتشجع على تعظيم الإنتاج لبلوغ مستويات اعلى تتطلبها نهضة العراق التنموية في المستقبل".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار استیراد الغاز من إنتاج النفط النفط الخام

إقرأ أيضاً:

كيفية استيراد السيارات الكهربائية من الخارج دون وسيط وبأقل سعر: دليل شامل

في ظل التوجه العالمي نحو الابتعاد عن المركبات التقليدية، أصبحت السيارات الكهربائية الخيار المفضل للكثيرين. 

تتميز هذه المركبات بكونها صديقة للبيئة، خالية من الانبعاثات الضارة، كما أنها توفر تجربة قيادة مريحة وهادئة.

إذا كنت تفكر في امتلاك سيارة كهربائية، قد تكون لديك تساؤلات حول كيفية استيرادها من الخارج دون الاستعانة بوسيط، وأفضل الطرق للحصول على أفضل سعر. 

نقدم لك دليلًا شاملًا حول كيفية استيراد السيارات الكهربائية بأقل تكلفة وبأسهل الطرق.

مزايا السيارات الكهربائية

تأتي السيارات الكهربائية بالعديد من الفوائد التي تجعلها خيارًا جذابًا:

الاستدامة البيئية: السيارات الكهربائية لا تصدر انبعاثات ضارة بالبيئة، مما يساهم في تقليل التلوث.التكاليف المنخفضة: بما أن هذه السيارات تعمل بالكهرباء، فإن تكاليف تشغيلها أقل مقارنة بالسيارات التقليدية التي تعمل بالوقود.الصيانة البسيطة: السيارات الكهربائية تحتوي على عدد أقل من الأجزاء المتحركة مقارنة بالسيارات التقليدية، مما يعني أنها تحتاج إلى صيانة أقل.القيادة الهادئة: تتميز السيارات الكهربائية بصوت تشغيل هادئ، مما يعزز تجربة القيادة الممتعة.كيفية استيراد سيارة كهربائية من الخارج

الاستيراد المباشر للسيارات الكهربائية من الخارج دون الحاجة لوسيط يمكن أن يكون خيارًا مجديًا. هنا نقدم لك الخطوات التي يمكنك اتباعها لتحقيق ذلك:

البحث والاختيار

ابدأ بالبحث عن أنواع السيارات الكهربائية المتاحة في الأسواق العالمية.

يمكنك زيارة مواقع الشركات المصنعة أو مواقع مقارنة الأسعار للحصول على فكرة عن الطرازات المتاحة، ميزاتها، وأسعارها. 

من المهم تحديد السيارة التي تتناسب مع احتياجاتك وميزانيتك.

التواصل مع الشركات

إذا كنت تعرف الشركات التي تصنع السيارات الكهربائية التي تهمك، يمكنك الاتصال بها مباشرة للاستفسار عن الأسعار والمواصفات.

بعض الشركات توفر إمكانية الشراء عبر الإنترنت، مما يسهل عملية الشراء دون الحاجة لوسيط.

شراء السيارة

بمجرد أن تقرر نوع السيارة التي ترغب في شرائها، عليك الاتفاق مع الشركة على السعر وطرق الدفع. 

عادةً ما يتطلب الأمر تحويل الأموال بالدولار أو اليورو عبر البنوك الدولية. تأكد من أنك تحصل على جميع الوثائق الضرورية المتعلقة بالسيارة.

 دفع الضرائب والرسوم

عند وصول السيارة إلى بلدك، يجب عليك دفع رسوم ضريبة المبيعات ورسم التنمية. في مصر، تُعفى السيارات الكهربائية من رسوم الجمارك، لكن يتعين عليك دفع ضريبة المبيعات ورسم التنمية. 

تأكد من استكمال جميع الإجراءات القانونية المطلوبة لاستلام سيارتك.

 استلام السيارة

بعد إتمام جميع المدفوعات والضرائب، يمكنك استلام سيارتك الكهربائية من الميناء أو الوكيل المحلي.

تأكد من فحص السيارة جيدًا للتأكد من أنها تتوافق مع المواصفات التي اتفقت عليها.

نصائح للاستيراد دون وسيطالبحث الدقيق: قم بالبحث الشامل حول الشركات والموديلات المتاحة للتأكد من اختيار السيارة المناسبة.التواصل المباشر: التواصل المباشر مع الشركات المصنعة يمكن أن يوفر لك أفضل الصفقات.التأكد من الوثائق: احرص على الحصول على جميع الوثائق المتعلقة بالشراء والتسجيل لضمان عملية سلسة.التحقق من الرسوم: تحقق من الرسوم المترتبة على الاستيراد وتأكد من أنك على دراية بكل التكاليف الممكنة.

مقالات مشابهة

  • تزايد اضطرابات إنتاج النفط بخليج المكسيك بسبب إعصار فرنسين
  • الأقمار الصناعية ترصد استنزاف حقول الغاز والنفط في الجزائر
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 96 سنتا ليبلغ 72.15 دولار
  • "فرنسين" يعطل 40% من إنتاج خليج المكسيك
  • الإعصار فرانسين يجتاح منشآت نفط على ساحل الخليج الأمريكي
  • كيفية استيراد السيارات الكهربائية من الخارج دون وسيط وبأقل سعر: دليل شامل
  • تراجع إنتاج منشآت نفط وغاز أميركية بسبب الإعصار فرانسين
  • مسؤول وزاري : خطة لتحديث وتأهيل الأنابيب النفطية والغازية في العراق
  • مستشار السوداني: العراق أمام ضغوط مالية في 2025
  • رويترز: الطلب على المنتجات النفطية بالصين بلغ ذروته في 2023