يمن مونيتور/ قسم الأخبار

عقد مجلس القضاء الأعلى في عدن اجتماعه الدوري، اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس المجلس، القاضي محسن يحيى طالب.

وقرر المجلس ندب عدد من القضاة في محاكم عدن، وهم القاضي أحمد نعمان محمد الهميس عضواً في الشعبة الاستئنافية الجزائية الثانية عدن، والقاضي وديع إبراهيم عبدالله خالد، عضواً احتياطياً في محكمة استئناف عدن، والقاضي مروان محمد سالم السقاف قاضياً في المحكمة التجارية الابتدائية، والقاضي محمد قاسم سليمان فرج قاضياً في المحكمة التجارية الابتدائية.

وأقر المجلس في اجتماعه، رفع الحصانة عن عدد من القضاة لارتكابهم مخالفات مسلكية، وإحالة أحد القضاة للتقاعد بناء على طلبه وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

كما نظر المجلس، في عدد من التظلمات المقدمة إليه واتخذ بشأنها القرارات المناسبة، وكان المجلس قد ناقش المواضيع المدرجة في جدول أعماله، وأقر محضره السابق.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: القضاء الأعلى اليمن رفع الحصانة محاكم عدن عدد من

إقرأ أيضاً:

نادي القضاة يعترض على تعديلات قانون الإجراءات الجنائية

أكد نادي قضاة مصر، أنه سيستمر في طرح وجهة نظره المسؤولة أمام الجهات المعنية، إزاء اعتراضاته على بعض نصوص مشروع قانون الإجراءات الجنائية، والتي تتعلق بتنظيم حُسن سير العمل بجلسات المحاكم وحفظ النظام بها، مشددا على أنه سيناقش مشروع القانون بتجرد وموضوعية تامة قبل إصدار القانون بشكله النهائي من مجلس النواب.

وذكر نادي القضاة، في بيان له اليوم، أن مشروع القانون المقدم من الحكومة، قد لاقى بالفعل قبولا من نادي القضاة في أغلب مواده، غير أن بعض المواد التي تنظم سير العمل بالجلسات وحفظ النظام بها، كانت محل اعتراض من النادي ومجلس القضاء الأعلى والنيابة العامة ووزارة العدل خلال جلسات المناقشة المتتالية أمام لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بما يتماشى مع مواد الدستور والثوابت القضائية وأصول المحاكمات، كون تلك المواد تخل بنظام الجلسات بالمحاكم وتغل يد القاضي عن فرض النظام داخل الجلسة في حالة الإخلال بنظامها.

وأشار نادي القضاة، إلى أنه يعتزم توجيه الدعوة لجميع رؤساء الدوائر الجنائية بمحكمة النقض ومحاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية، للاجتماع بالنادي لمناقشة آثار تلك المقترحات، وتحديد كافة المشكلات العملية الناتجة عن تطبيقها والتي تعوق تحقيق العدالة، وعرض تلك المقترحات على مجلس النواب.

وأكد نادي قضاة مصر، أن اعتراضه على هذه المقترحات، مرجعه الحفاظ على حق منصة القضاء في حفظ نظام الجلسات، وذلك صونا لحقوق المتقاضين، والمساواة بين جميع الخصوم، مشيرا إلى تمسكه بصميم حقه في الدفاع عن حسن سير العدالة واستقلال القضاء، ومنها الحفاظ على البيئة والمناخ التشريعي اللازم لتمكين القاضي من أداء رسالته بكل تجرد وعدل، بما يحفظ للمواطنين حقهم في العدالة.

وأوضح أن اعتراضه على تمرير تلك المقترحات الواردة بمشروع القانون، تستهدف الحفاظ على الوطن وثوابت ورواسخ الدولة التي تمضي قدما نحو تأسيس الجمهورية الجديدة بركائز ودعائم قوية، مشددا على تمسكه بالنص الوارد من الحكومة، إدراكا منه بأن هذا القانون المهم والمكمل للدستور، لابد أن يصدر في صالح الشعب المصري.

اقرأ أيضاًبمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي

رئيس مجلس النواب يهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • مجلس جامعة أبين يعقد اجتماعه الدوري لشهري يوليو واغسطس 2024م
  • “المنفي” يبحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود لحل الأزمة الاقتصادية
  • رئيس الأعلى للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • نادي القضاة يعترض على تعديلات قانون الإجراءات الجنائية
  • بيان عاجل من نادي قضاة مصر دفاعا عن حسن سير العدالة واستقلال القضاء
  • نادي القضاة يصدر بيان هام حول مقترحات قانون الإجراءات الجنائية
  • تنقيلات القضاة تملأ الخصاص في محكمة النقض
  • سارة فلكناز تلتقي عضواً بمجلس العموم الكندي
  • “ديكارلو” تبحث مع رؤساء لجان الأعلى للدولة مستجدات الأوضاع في ليبيا
  • نائب:البرلمان هو الجهة “السحرية لفك طلاسم” سرقات المال العام