جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-18@00:07:43 GMT

عبدالعزيز الرواس.. وجه القمر

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

عبدالعزيز الرواس.. وجه القمر

 

سارة البريكية

sara_albreiki@hotmail.com

 

غيَّب الموت المستشار عبدالعزيز الرواس، فقيد الإعلام والثقافة والأدب، فقيد القلوب وفقيد الأرض والهواء والرمال والزوايا وردهات المكاتب وملفات السنين ونافذة عُمان؛ حيث كان للإعلام صوت وللتلفاز بارق وللصوت صدى وللآذان مسمع.

لم يكن وجهًا عابرًا وليس كل عابرٍ عابرٌ، ولم يكن إلّا إنسانًا مختلفًا عاصر السلطان الراحل فكان قريبًا وكان وجهًا مُنيرًا، حفظنا ملامحه منذ الصغر، وكان قريبًا من الشاشة عندما لم تكن تشغلنا الهواتف النقالة والسوشال ميديا، عرف كيف يصنع جيلًا مُثقفًا؛ فكانت قناة تلفزيون سلطنة عُمان هي الحضن الذي يجمعنا، وكُنّا قريبين من المشهد الإعلامي.

رحل  رجل لا يتكرر كثيرًا، ولن تكون هناك نسخة أخرى له، وقد كان لقائي الأخير به قبل عيد الفطر، وتحديدًا في شهر رمضان المُبارك، لم يتحدث كثيرًا لظروفه الصحية، لكن عيونه تحدثت ووجه كان يبتسم.. كان كريمًا وطيبًا وشهمًا وكان دائم الحمد، صابرًا مُحتسبًا، وكان عطوفًا بأفعاله، رحيمًا في قرارته.

الرواس يسكن في كل إعلامي عُماني وخليجي وعربي؛ لأنه مُقرب من الجميع، مُتواضع مع الجميع، ومن تواضع لله رفعه، فكان عاليًا في أعيننا وكان غاليًا على قلوبنا، وكان مقربًا لأرواحنا.. فرحمة الله تغشاه.

بعد أن ألقيت السلام عليه في نهار رمضان وخرجت، خرج معي إلى عتبة الباب وودعته بحرقة شديدة، أخفيتُ ملامحي الحزينة وتظاهرتُ بالقوة، حتى لا يشعر أنني تألمت لألمه؛ بل كنت قوية، وعندما صعدت للسيارة انفجرتُ باكية لأنني لم أكن أحب أن أرى من نحبهم يشعرون بالألم.

في آخر تواصل لي مع معاليه، كان يشكر الله ويحمده على كل حال؛ فالحمدلله دائمًا، ولكن كم هو موجع لنا أن نودِّع من نحبهم تباعًا وكأنه درس صعب يصعب علينا فهمه، وكأنَّ الريح تعصف في الاتجاه المُعاكس، وكأنَّ الأحلام التي رسمناها تسقط خيوطها تاركة خلفها حكاية يصعب تفسيرها، وقصة حزينة من نسج الواقع، ومسافات تحتاج إلى فراغات لا نهائية، ودموع تسقط في تسارع شديد، حتى نحن لا نفهم ما الذي يدور حولنا. ندرك في مرحلة من الوعي أنَّ الرحيل يقترب وأن كل ما تمنيناه أن يكون لن يكون وأن الدوامات البحرية تكاد أن تبتلع كل شيء يُحيط بنا فنسقط وتسقط أقلامنا التي كنَّا نكتب بها.

وعندما نفكر بأنَّ الراحل شخص عظيم أعطى الكثير والكثير وأنفق من وقته وجهده وصحته وماله بلا مُقابل ندرك أنه وصل إلى درجة كبيرة جدا من العطاء والكرم فهو صاحب الأيادي البيضاء كتب سيرته العطرة بماء الذهب وبروح الورد وعبق الياسمين وذكريات الأيام الجميلة وحنين الماضي وابتسامة التفاؤل بالمستقبل الجميل رحل ولكنه ترك لنا نصائح كثيرة ودروساً كبيرة. وكنت في وقت ما أُخبره بعزمي على إكمال الماجستير، ولكنه قال يجب أن تكوني على رأس الوظيفة، ثم تكملين ما تبقى من دراستك. كان مشجعًا لي وقارئًا لأغلب المقالات ومتابعًا للشعر وللثقافة والأدب ومهتمًا بجميع الكتّاب والإعلاميين والمؤلفين والمبدعين وداعمًا لهم.

صادق التعازي والمُواساة لأسرة الفقيد رحم الله معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس وأسكنه فسيح الجنان، وعطر مشهده وأكرم نزله ووسع مدخله.. اللهم آمين.

سيبقى في كل مكان شهد وجوده وستبقى روحه العطرة بيننا، هكذا دائمًا هم الطيبون يتركون فينا وجعًا لا يُمكن أن يُنسى بغيابهم، فيرحلون.. ويبقى الأثر!

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

خسوف القمر: بين الظاهرة الفلكية والتأمل في عظمة الخالق

*على مر العصور، كانت الظواهر الطبيعية دائمًا محط اهتمام البشر، حيث كانت تمثل بالنسبة لهم ألغازًا محيرة وأحداثًا تتطلب التأمل والتفكير.

 ومن بين هذه الظواهر الفلكية البديعة التي شهدتها السماء عبر التاريخ ظاهرة خسوف القمر.

 إنها ليست مجرد حدث عابر في السماء، بل هي نافذة تتيح للإنسان التأمل في عظمة الكون واتساعه، والقدرة الهائلة التي تتحكم في حركة الأجرام السماوية.

تنشر لكم بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية كافة التفاصيل حول خسوف القمر وأنواعه.

خسوف القمر: بين الظاهرة الفلكية والتأمل في عظمة الخالقما هو خسوف القمر ؟

 ينخسف القمر ويتغير لونه أو يختفي جزء منه، يجد الإنسان نفسه أمام مشهد يبعث في قلبه مشاعر الرهبة والتعجب، ويذكره بأنه جزء صغير من هذا الكون الشاسع الذي تحكمه قوانين دقيقة لا تتبدل.

متي يحدث خسوف القمر ؟

خسوف القمر يحدث عندما تصطف الأرض والشمس والقمر في خط مستقيم، فيقع ظل الأرض على القمر ويحجب عنه ضوء الشمس، مما يؤدي إلى حدوث الخسوف.

 وتتنوع هذه الظاهرة بين خسوف كلي، حيث يكون القمر في ظل الأرض بالكامل، وخسوف جزئي، حيث يظل جزء من القمر مرئيًا، وخسوف شبه الظل، حيث يتأثر سطوع القمر دون أن يغيب بشكل كامل. 

كل نوع من أنواع الخسوف يضيف بعدًا جديدًا لفهمنا للحركة الكونية والتناغم الذي يحكم الفضاء.

خسوف القمر 202: اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة علينا ولا تجعله غضبًا يا رحيم المعاني والدروس التي يحملها خسوف القمر

في الإسلام، لم تكن هذه الظواهر مجرد ظواهر طبيعية عابرة، بل كانت تحمل معاني ودروسًا عميقة للمسلمين. 

فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الصلاة والتضرع إلى الله عند حدوث الخسوف أو الكسوف، لأن هذه الظواهر تذكر الإنسان بقدرته المحدودة أمام عظمة الخالق. 

ففي تلك اللحظات، يتجلى أمامنا عظمة الله سبحانه وتعالى في خلق السماوات والأرض، ويتعمق شعور الإنسان بالخشوع والإيمان عندما يرى بعينه كيف يُحجب ضوء القمر الذي يزين سماء الليل.

ولعل أكثر ما يثير اهتمام الناس في هذه الظاهرة هو الارتباط النفسي والديني الذي نشأ مع مرور الزمن.

 ففي العصور القديمة، كانت الخرافات والمعتقدات الشعبية تنتشر حول هذه الظواهر، حيث كان يظن البعض أنها تحمل نذرًا سيئًا أو تكون علامة على حدوث كارثة.

 أما في ديننا الإسلامي، فقد جاء التوجيه النبوي ليزيل هذه الأوهام ويضعنا أمام حقيقة هذه الظواهر؛ أنها آيات من آيات الله، وأنه لا يجب على الإنسان أن يعتقد بوجود شر أو ضرر فيها، بل عليه أن ينظر إليها كفرصة للتقرب إلى الله والتفكر في ملكوته.

خسوف القمر 202: اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة علينا ولا تجعله غضبًا يا رحيم أهمية الخسوف

 يعتبر خسوف القمر فرصة رائعة للإنسان للتأمل والتفكر في عظمة الخالق والتضرع إليه بالدعاء والصلاة. 

إنه ليس مجرد مشهد فلكي مبهر، بل هو تذكير دائم بقدرة الله وحكمته، ودعوة للبشرية للعودة إلى خالقها بكل تواضع وخشوع.

مقالات مشابهة

  • خسوف القمر في سماء مصر: دعاء الرحمة والمغفرة في لحظات الخسوف
  • خسوف القمر: بين الظاهرة الفلكية والتأمل في عظمة الخالق
  • خسوف القمر 202: اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة علينا ولا تجعله غضبًا يا رحيم
  • عيد الثقيل: إقالة كاسترو أمر متوقع وكان لابد منه
  • دعاء خسوف القمر.. كلمات احرص على ترديدها
  • بطريقة كوميدية.. صلاح عبد الله يعلن تعرضه لإصابات خفيفة بسبب حادث سرقة
  • أماكن مشاهدة خسوف القمر 2024.. تفاصيل
  • أرادت استقبال والدتها فسقطت من الطابق السابع..مقتل طفلة مصرية
  • مدير شرطة بالم بيتش: المشتبه به كان مختبئا بين الشجيرات وكان ترامب على بعد 300 إلى 500 متر منه
  • المولد النبوي الشريف.. احتفاء عابر للقرون وجدل على ضفاف المحبة والاتباع