شهد الأربعاء، استهدافا إسرائيليا جديدا في لبنان يطال أحد قادة الفصائل الفلسطينية المسلحة، أسفر هذه المرة عن مقتل القيادي العسكري في "كتائب شهداء الأقصى"، الجناح العسكري لحركة فتح، خليل المقدح.. فمن هو؟.

حسب بيان الكتائب الذي أعلن مقتل المقدح، فقد كان الأخير "يقوم بواجبه" أثناء اغتياله، لافتا إلى أنه لعب دورا مركزيا في "إسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته" و"دعم خلايا المقاومة" على مدار سنوات طويلة في الضفة الغربية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف المقدح، الأربعاء، حيث قصفت طائرة مسيرة سيارة رباعية الدفع في منطقة الفيلات بمدينة صيدا جنوبي لبنان.

والمستهدف هو شقيق القيادي الفلسطيني في حركة فتح، منير المقدح، قائد "كتائب شهداء الأقصى"، التي تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، وكانت قد اتهمته إسرائيل بتهريب السلاح إلى الضفة الغربية.

وقالت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي، في تدوينة لها على منصة "إكس"، إنه "وبالتنسيق المشترك بين (جهاز الأمن العام )الشاباك والاستخبارات العسكرية، نفذت طائرة تابعة لسلاح الجو  هجومًا في منطقة صيدا بجنوب لبنان، مستهدفة الإرهابي خليل حسين خليل المقداح".

#عاجل ???? جيش الدفاع والشاباك مستمران بسلسلة الاستهدافات في #لبنان ضد الإرهابيين الذين يوجهون الهجمات في يهودا والسامرة خدمة للحرس الثوري الإيراني pic.twitter.com/1IsAXAqntB

— كابتن إيلا Captain Ella (@CaptainElla1) August 21, 2024

وتابعت: "خليل هو شقيق منير المقداح، وهو مواطن لبناني يعمل لصالح حزب الله والحرس الثوري الإيراني، ويواصل محاولاته لتنفيذ هجمات في الوقت الراهن. 

وزادت: "يعمل الإثنان معًا لصالح الحرس الثوري الإيراني، حيث يشاركان في توجيه الهجمات ونقل الأموال والأسلحة لتعزيز بنى الإرهاب في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)".

لبنان.. مقتل قيادي في فتح بـ"غارة إسرائيلية" في صيدا قصفت مسيرة اسرائيلية ، الأربعاء، سيارة رباعية الدفع في منطقة الفيلات بمدينة صيدا اللبنانية بالقرب من مسجد الإمام علي، وفقا لما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

وكانت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، قد أفادت في وقت سابق أن سيارات الإسعاف والدفاع المدني والقوى الأمنية هرعت إلى مكان القصف الواقع بالقرب من مسجد الإمام علي في صيدا، حيث شوهدت أعمدة الدخان تغطي سماء المنطقة، فيما تم انتشال جثة من السيارة وسط حشد من الناس.

توعد بالرد

وأعلن منير المقدح، في تصريحات إعلامية، مقتل شقيقه في الغارة الإسرائيلية على صيدا، وأضاف أن خليل "عميد في حركة فتح، وكان مسؤولاً عن إمداد المقاومة في الداخل الفلسطيني"، مهدداً بالرد على مقتله "في الداخل الإسرائيلي".

ووفقاً لتصريحات المقدح، فإن شقيقه، خليل، كان شخصية عسكرية منذ ستينيات القرن الماضي، ومن أبرز القيادات العسكرية في "كتائب شهداء الأقصى". وأضاف أنه كان "مسؤولاً عن التجهيز اللوجستي لكتائب شهداء الأقصى في الضفة الغربية".

يذكر أن منير المقدح، وهو "لواء في حركة فتح" له حضور كبير في مخيم عين الحلوة بصيدا، أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وكان يجاهر خلال فترات سابقة بدعمه لمقاتلي "كتائب شهداء الأقصى في الضفة الغربية"، وبأنه يمدهم بالأموال، وأحيانا بتهريب السلاح.

وسابقاً، أعلنت إسرائيل عن توقيف خليّة تابعة للمقدح خلال تسللها إلى الداخل، وضبطت معها كمية من الأسلحة.

وقالت في بيان صادر في مارس الماضي، إن "جهاز الأمن العام وجيش الدفاع أحبطا تهريب وسائل قتالية متطورة يعود مصدرها إلى إيران، والتي كانت مخصصة لمناطق يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، بغية ارتكاب عمليات إرهابية ضد الأهداف الإسرائيلية".

عبوات ناسفة وألغام مضادة للدروع إيرانية الصنع: جهاز الأمن العام وجيش الدفاع أحبطا تهريب وسائل قتالية متطورة يعود مصدرها إلى إيران والتي كانت مخصصة لمناطق يهودا والسامرة*

⭕️سُمح بنشر خبر عمل جهات أمنية إيرانية على مدار الأشهر الأخيرة على تهريب وسائل قتالية، منها وسائل قتالية… pic.twitter.com/GmCPKnIe9Z

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) March 25, 2024


وأفضت التحقيقات، حسب البيان، إلى "الكشف عن معلومات حول نشاطات منير المقدح، المعروف منذ سنين طويلة باعتباره جهة تعمل لصالح حزب الله والحرس الثوري الإيراني، ويواصل محاولة الترويج لعمليات إرهابية".

وصنفت إسرائيل نشاطات منير المقدح على أنها "في غاية الخطورة"، متوعدة بملاحقته والخلايا التي يجندها في الداخل الإسرائيلي والضفة الغربية.

كما نشرت لائحة بالأسلحة المهربة والمضبوطة، شملت عبوات ناسفة وقنابل يدوية ومواد متفجرة، إضافة إلى مسدسات وقذائف صاروخية مضادة للدروع.

ويعتبر هذا الاستهداف الأول من نوعه الذي يطال قيادات في حركة فتح و"كتائب شهداء الأقصى" في لبنان، حيث كان يتركز الاستهداف الإسرائيلي في الفترة الماضية على قيادات حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) في لبنان، والجماعة الإسلامية المرتبطة بها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: کتائب شهداء الأقصى الثوری الإیرانی الضفة الغربیة وسائل قتالیة فی حرکة فتح فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: 703 شهداء في الضفة منذ السابع من أكتوبر الماضي

الثورة نت/..

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتفاع عدد الشهداء في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس، برصاص قوات العدو الصهيوني ومستوطنيه إلى 703 شهداء، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب اليوم الخميس: إن من بين الشهداء 159 طفلا، وعشر نساء، وتسعة مسنين، إضافة إلى تسجيل أكثر من 5700 مصاب في الفترة ذاتها.

فيما خلّف العدوان الصهيوأمريكي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، 41,118 شهيدا، أغلبهم من الأطفال والنساء، و95,125 مصابا، كما لا تزال فرق الإنقاذ تواجه صعوبات جمة في الوصول إلى آلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الركام أو في الطرقات.

مقالات مشابهة

  • لجان المقاومة: الفيديو الذي نشرته الجماعات اليهودية يهدف للسيطرة على المسجد الأقصى
  • 4 شهداء وعملية نوعية للمقاومة واقتحامات متواصلة لبلدات الضفة الغربية
  • كتائب شهداء الأقصى-طوباس تعلن إيقاع قوة للاحتلال بكمين – فيديو
  • شهداء الأقصى تستهدف العدو الصهيوني في طوباس بوابل من الرصاص
  • الصحة الفلسطينية: 703 شهداء في الضفة منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • حسن خليل: المعركة مع العدو طويلة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء لـ 703 في الضفة الغربية
  • 703 شهداء و5700 إصابة في الضفة منذ 7 أكتوبر
  • الصحة: 703 شهداء في الضفة منذ 7 أكتوبر
  • روسيا: قتل إسرائيل للمتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية حادث مأساوي