تاق برس – تسببت تصرفات المبعوث الأميركي توم بيرييللو، في تأجيل زيارة وفد الحكومة السودانية إلى القاهرة لإجراء مفاوضات مع الجانب الأمريكي، والتي كان مقرراً لها اليوم (الأربعاء) لأجل غير مسمى.

 

وعزت مصادر دبلوماسية متطابقة بحسب موقع المحقق أن السبب وراء ذلك يعود لمغادرة رئيس وفد الجانب الأمريكي لمصر عائداً إلى جنيف، الأمر الذي أضحى معه سفر الوفد في الوقت الراهن بلا قيمة عملية.

 

 

وكان المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو قد خفّ إلى مصر قبل يومين لمقابلة وزير الخارجية الأمريكي – الذي كان في زيارة لمصر – واطلاعه على نتائج مباحثات جنيف المتعثرة، والتي قاطعتها الحكومة السودانية على ضوء فشل مباحثاتها مع الجانب الأمريكي في جدة قبيل ذلك، وأصدرت بياناً أوضحت فيه حيثيات موقفها.

وقالت مصادر دبلوماسية تحدثت إلى موقع “المحقق” الإخباري إن المبعوث الأمريكي توم بيرييلو حدد موعد لقائه مع الجانب السوداني في القاهرة دون تنسيق مع الجانب الحكومي وبناء على البرنامج الذي يخصه هو في وقت لم يكمل فيه الوفد الحكومي ترتيبات سفره.

 

واشارت المصادر حسب المحقق ،إلى أنه حينما أصبح وفد الحكومة جاهزاً للسفر علم أن المبعوث ورئيس الجانب الأمريكي قد غادر الأراضي المصرية.

 

 

وتشير مصادر صحفية أن الجانب الأمريكي وخاصة المبعوث كان يرغب في أن يغير الجانب السوداني في تركيبة وفده المفاوض وأنه أرسل إشارات في هذا الصدد يطلب فيها إبعاد الوزير محمد بشير أبونمو من رئاسة الوفد.

 

وفسرت المصادر الصحفية أن الطلب الأمريكي جاء نظراً لكون مواقف الوزير أبو نمو كانت صارمة في ضرورة التزام متمردي الدعم السريع بتنفيذ ما سبق وأن وقعوا عليه في جدة في مايو 2023 وهو إخلاء الأعيان المدنية ومنازل المواطنين ووقف استهداف المدنيين فضلاً عن ضمان السماح بتدفق العون الإنساني إلى المحتاجين.

 

وأكدت المصادر أن الجانب الحكومي تجاهل الإشارات الأمريكية في هذا الصدد وأبقى على تشكيلة الوفد الرسمي كما كانت في مباحثات جدة الأخيرة مع الجانب الأمريكي.

 

وصرح المبعوث الامريكي في وقت سابق ان مشاورات القاهرة تهدف لحث الجيش على المشاركة في مباحثات جنيف الحالية مختلفا عن تصريحات الحكومة السودانية التي قالت بان المباحثات سنتاقش نتفيذ اعلان جدة بمشاركة الحكومة .

 

وذكر بيرييلو في تغريدة على منصة “إكس” أنه “سيقوم بإبلاغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي وصل إلى القاهرة، بالإضافة إلى كبار المسؤولين المصريين، حول الجهود الدبلوماسية المشتركة التي تُبذل في سويسرا لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين، والامتثال لإعلان جدة، ووقف الأعمال العدائية في السودان”.

 

وأعلن المبعوث الأمريكي توم برييلو عبر تغريدة على منصة إكس عن وصوله إلى مصر، حيث سيلتقي أيضًا بوفد من بورتسودان لبحث مشاركة القوات المسلحة السودانية في جهود الوساطة في سويسرا.

وكان قد قال وزير الخارجية السوداني في تصريحات سابقة إن وفد الحكومة، برئاسة وزير المعادن محمد بشير أبونمو، سيجري محادثات مع المبعوث الأمريكي والمسؤولين المصريين بشأن تنفيذ اتفاق جدة.

 

 

وامس زار وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، القاهرة للحديث مع الرئيس المصري والمسؤولين حول الأوضاع في غزة. وأكد المبعوث الأمريكي أنه سيجتمع مع بلينكن، الذي يتواجد حالياً في القاهرة، وكبار المسؤولين المصريين لإطلاعهم على الجهود الدبلوماسية المشتركة الجارية في سويسرا لتعزيز الوصول الإنساني وحماية المدنيين والامتثال لإعلان جدة ووقف الأعمال العدائية في السودان.

ذكر بيرييلو أن مايك هامر والشركاء الدوليون يواصلون العمل بلا توقف من أجل تحقيق تقدم في توسيع نطاق الوصول إلى الغذاء والدواء لـ 20 مليون سوداني يعانون من المجاعة أو الجوع.

 

القاهرةالمبعوث الأمريكي الخاص توم بيرييلووفد الحكومة السودانية

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: القاهرة المبعوث الأمريكي الخاص توم بيرييلو وفد الحكومة السودانية الحکومة السودانیة المبعوث الأمریکی الجانب الأمریکی وزیر الخارجیة وفد الحکومة مع الجانب

إقرأ أيضاً:

تأجيل إداري لاستئناف المتهم بقتل نجله في المقطم 

 
قررت محكمة جنايات مستأنف القاهرة الجديدة المنعقدة بالتجمع الخامس اليوم الأحد، تأجيل نظر الاستئناف المقدم من المتهم بقتل نجله، على الحكم الصادر ضده بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، إداريًا.


كانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس عاقبت بالسجن المشدد 10 سنوات المتهم بقتل نجله، والذي كان يشغل منصب معاون مباحث قسم المقطم.


وكشفت تحقيقات النيابة العامة في القضية رقم 9643 لسنة 2023 جنايات دار السلام والمقيدة برقم 1396 لسنة 2023 جنوب القاهرة، عن قيام المتهم بقتل المجني عليه نجله، بضربه بـ9 طلقات بالجسد، على خلفية نشوب مشادة كلامية بينهما.


وورد بلاغ إلى قسم شرطة المعادي، مفاده مقتل معاون مباحث المقطم بطلق ناري، وبالانتقال والفحص عثر على جثة المتوفى مصابًا بعدة طلقات، وتبين من التحريات الأولية نشوب مشاجرة بين المتوفى ووالده، وتطور الأمر، وقام الأخير بإطلاق النار على نجله الذي توفي في الحال، وتحفظت قوات الأمن على المتهم، واقتيد لديوان القسم.

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة المتهمين بالتخلص من طبيب التجمع الخامس
  • تأجيل إداري لاستئناف المتهم بقتل نجله في المقطم 
  • بيرليو فى القاهرة .. اجتماع ساخن
  • متحدث الحكومة لـ«الوطن»: أسباب الحادث قيد التحقيق.. وسنعلنها بكل شفافية
  • وزير الدفاع الأمريكي: مغادرة حاملة الطائرات ومجموعتها القتالية الشرق الأوسط لا تعني زوال تهديد إيران
  • وزير الدفاع الأمريكي: مغادرة حاملة الطائرات روزفلت لا تعني زوال تهديد إيران
  • ‏المبعوث الأمريكي للسودان: قلقون من هجمات الدعم السريع على مدينة الفاشر
  • الحكومة ترد على أنباء تأجيل تنفيذ قرارات إعادة هيكلة المرحلة الثانوية
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن قلق بلاده بشأن تصاعد العنف في الفاشر
  • وزير الدولة الصومالي للشؤون الخارجية: نتمنى أن تنتصر الحكومة السودانية الشرعية على المليشيات المسلحة