CNN Arabic:
2024-09-17@03:37:47 GMT

هل من رابط بين عقار شائع لإنقاص الوزن وخطر الانتحار؟

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشفت دراسة جديدة لقاعدة بيانات دولية حول سلامة الأدوية أنّ الأشخاص الذين يستهلكون عقار "سيماغلوتيد" (semaglutide) الشائع لعلاج مرض السكري وإنقاص الوزن، أكثر عرضة للإبلاغ عن أفكار انتحارية مقارنة بمن يستهلكون أدوية أخرى.

ويعتبر هذا الاكتشاف أحدث دليل علمي على مخاطر الاكتئاب والانتحار المرتبطة بالأدوية الشائعة، ويرى المنتقدون أنّ الأدلة على أنّ العقار يسبب مشاكل في المزاج محدودة.

ويباع "سيماغلوتيد" تحت الاسم التجاري "Ozempic" عند وصفه لعلاج مرض السكري، و"wegovy" عند وصفه لإنقاص الوزن. إضافة إلى ذلك، تقوم عدد من الشركات بتصنيع أشكال مركّبة من الدواء.

وقد ارتفع معدل استخدام الدواء خلال السنوات الأخيرة، وأظهرت الدراسات تأثيرات واعدة، بما في ذلك انخفاض في أمراض الكلى والسرطان.

ولطالما شكل الانتحار مصدر قلق طويل الأمد مع الأدوية التي تغير الرغبة في تناول الطعام. فبالنسبة للبعض، يؤدي فقدان المتعة والمكافأة في الأكل إلى تحوّل كبير في المزاج وقد يزيد من خطر إيذاء النفس.

ففي عام 2008، سُحب عقار إنقاص الوزن"ريمونابانت"  من الاستخدام لأنه يؤثر على نفس نظام الدماغ الذي يتسبّب بالشعور بالجوع عندما يتعاطون الماريجوانا ما يزيد من خطر الانتحار.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج أمراض وأدوية دراسات

إقرأ أيضاً:

دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية

تحقق باحثون في جامعة ميشيغان من العلاقة بين نقص المنغنيز ومرض التهاب الأمعاء، ووجدوا أن المستويات المنخفضة من هذا المعدن قد تؤدي إلى تفاقم الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية. تشير الدراسة إلى أن الانخفاض في استهلاك المنغنيز قد يكون مرتبطاً بزيادة حالات الإصابة بأمراض الأمعاء، حيث يُعتقد أن نقص المنغنيز يضعف الحاجز الظهاري للأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالمرض.

وفقاً لتقرير "مديكال إكسبريس"، يُعتبر المنغنيز ضرورياً للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تعزيز الاستجابات المناعية، وتكوين العظام، واستقلاب الكربوهيدرات. يتوفر هذا المعدن بكثرة في الأطعمة النباتية مثل الحبوب الكاملة، والبقول، والأرز، والمكسرات، والخضراوات. ومع ذلك، فقد لوحظ انخفاض استهلاك المنغنيز بنسبة تزيد عن 40% في السنوات الـ 15 الماضية في البلدان المتقدمة، بما في ذلك الولايات المتحدة.

تعزو الدراسة هذا النقص إلى الأنظمة الغذائية السائدة اليوم، التي تعتمد بشكل أكبر على المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، والتي تفتقر إلى كميات كافية من المنغنيز. كما أشار الباحثون إلى أن الأفراد الذين لديهم متغير وراثي SLC39A8 يمكن أن يكونوا عرضة لنقص المنغنيز، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض كراون والتهاب القولون.

تفتح هذه النتائج المجال لتطوير علاجات جديدة لأمراض الأمعاء الالتهابية، من خلال استهداف نقص المنغنيز وتحسين استهلاكه في النظام الغذائي، خاصة لدى الفئات الأكثر عرضة لهذه الأمراض.

مقالات مشابهة

  • هل هناك علاقة بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية؟ دراسة تكشف
  • هيئة الدواء تعلن توافر أصناف جديدة من الأدوية في الأسواق
  • اكتشاف رابط غير متوقع بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • بعد وصفه لدوري روشن بالضعيف .. بيرجوين يرد على مدرب منتخب هولندا
  • استشاري يكشف خطورة أدوية علاج السمنة لإنقاص الوزن
  • طوطو يرد بقوة على بنكيران بعد أن وصفه بـالسلكوط (صور)
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري
  • مشاجرة البتاوين.. الأمن العراقي يزيد غلة المعتقلين السوريين
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية