لجريدة عمان:
2024-09-16@22:50:53 GMT

في الشباك

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

في الشباك

الدرجة الثالثة

في ظل الأحداث التي تمر بها مسابقاتنا المحلية فقد تأثرت كثيرا في تصنيف أنديتنا خارجيا وباتت محسوبة من أندية الدرجة الثالثة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وتشارك في مسابقاته الأدنى.

تراخيص الأندية المحلية / الآسيوية تعتبر وثيقة العمل الأساسية للمرخص لهم، التي تحتوي على الحد الأدنى من متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرخص له استيفاء حد أدنى من المتطلبات حتى يتم تصنيفه كنادٍ يؤدي دوره كاملا تجاه كرة قدم «ممتازة» في دوري عمانتل وبطولات الاتحاد الآسيوي ومع ذلك لم تستطع أنديتنا بالوفاء بالتزاماتها في تطبيق معايير هذه التراخيص ومنها المعيار المالي الذي ظل صداعا مزمنا في كل موسم بسبب عدم التزام الأندية في سدد حقوق اللاعبين والمدربين وفق العقود الموقعة بينهما.

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سبق له أن حذر الاتحاد العماني الكرة القدم من عدم التهاون في تطبيق العقوبات المفروضة على الأندية التي لم تستوف المعايير الخاصة بنظام التراخيص وأكد عدم صلاحية مجلس إدارة الاتحاد في التدخل في شأن القرارات التي تتخذها اللجان القانونية التي يجب أن تكون مستقلة وقرارتها قابلة للتنفيذ.

وحذر الاتحاد الآسيوي بتطبيق عقوبات على اتحاد الكرة في حالة عدم تطبيق نظام التراخيص للدوري المحلي وتشمل هذه العقوبات الاستبعاد من المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي وعدم حضور حلقات العمل وتراجع مركز وتصنيف المنتخب الوطني بين الاتحادات الآسيوية وعدم النظر في أي برامج تطويرية تخص الاتحاد من الناحية الفنية والإدارية ورفع الموضوع للجنة الانضباط الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة الفيفا للنظر في موضوع الاتحاد العماني لعدم تطبيقه نظام تراخيص الأندية.

وتراقب لجان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هذه الأيام وعن كثب ما يتم تداوله في محكمة التحكيم الكروية وطالبت في وقت سابق ترجمة جميع الأحكام التي أصدرتها اللجان القانونية فيما يخص تراخيص الأندية هذا الموسم.

تحدثنا كثيرا عن تنظيم المسابقات الكروية وفي كل عام لا بد أن تكون هناك إشكالية بدءا من قضايا التراخيص مرورا بالشروط والقواعد المنظمة واللوائح المعتمدة وصولا لجدول المباريات وغيرها من الأمور البديهية خاصة وأن المسابقات لها بداية ونهاية وتوقفات دولية ومشاركات خارجية للمنتخبات والأندية على حدا سواء.

عندما صدر جدول دوري عمانتل تساءلت في هذه الزاوية عن اقتصار الدور لثلاثة أسابيع فقط وغياب باقي الأسابيع، ونتفاجأ خلال هذه الأيام بصدور جدول المباريات كاملا بدون نقصان وواضح للعيان حتى توزيع مباريات الأسبوع على ثلاثة أيام وهو الأمر الذي طالبنا به حتى تتمكن قناة عُمان الرياضية من نقل جميع المباريات وإن كنت أتمنى أن تقام المباريات في الملاعب التي يتوفر بها أجهزة تقنية الفار حتى لا تكون هناك حجة في عدم تطبيق مبدأ المساواة بين الأندية في النقل التلفزيوني.

الواقع الذي تعيشه كرة القدم العمانية يحتاج لدراسة وافية ومتكاملة من جميع جهات أصحاب الشأن (الأندية - الاتحاد - الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة) لتشخيص الوضع القائم وإيجاد العلاج المناسب الذي ينتشل الوضع القائم وليس علاجا وقتيا.

ندرك تماما وضع الأندية والدعم المقدم لها والذي لا يساوي حتى 1% من قيمة ما يتم دفعه من مصاريف لإعداد فريق واحد في ظل تطبيق الاحتراف الذي أصبح الكل مستفيدا منه، ولم تعد كلمة (الهواية) لها قاموس في عالم كرة القدم العمانية أو الرياضة بشكل عام، وأن الأنظمة والقوانين والتشريعات التي نتعامل بها تصر على أن الرياضة في بلدنا (هواية وترفيه) وليست احترافا ولا أعلم لماذا نطبق (الهواية) في زمن الاحتراف وإلى متى سنظل ندور في نفس الحلقة المفرغة والضحية كرة القدم العمانية التي نطالب بأن يكون لها موطئ قدم في المونديال القادم ونحن غير قادرين على أبسط الأمور داخليا.

ناصر درويش

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتحاد الآسیوی لکرة القدم کرة القدم

إقرأ أيضاً:

رئيس «كاف» يزور كينيا لمعاينة 3 ملاعب مقترحة لاستضافة أمم افريقيا 2027

زار باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بعض الملاعب المقترحة لاستضافة بطولة كأس أمم أفريقيا 2027، في العاصمة الكينية نيروبي.

وأشار الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم عبر شبكة الإنترنت إلى أن موتسيبي زار ثلاثة ملاعب وهي كاساراني ونيايو، وتالانتا، ورافقه خلال زيارته وفد رسمي محلي يضم وزير الرياضة الكيني كيبشومبا موركومين، ورئيس اتحاد كينيا لكرة القدم نيك مويندوا.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مؤتمرا صحفيا اليوم الإثنين سيتطرق خلاله لعدد من الملفات مثل كأس أمم أفريقيا 2027 وكذلك بطولة كأس الأمم الأفريقية للمحليين والأحداث الأخرى الخاصة بالاتحاد الأفريقي.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أعلن في 27 سبتمبر 2023 أن النسخة 36 من بطولة كأس الأمم الأفيقية ستقام في كينيا وتنزانيا وأوغندا، لتكون أول نسخة تقام في ثلاث دول مختلفة.

كما ستكون بطولة أمم أفريقيا 2027 هي أول نسخة تقام في منطقة وسط وشرق أفريقيا (سيكافا) خلال خمسة عقود منذ استضافة إثيوبيا للبطولة القارية في عام 1976.

أما النسخة القادمة من البطولة ستنطلق أواخر العام المقبل في المغرب، حيث ستقام خلال الفترة من 21 ديسمبر 2024 إلى 18 يناير 2026.

وقد زاد عدد الفرق المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم من 16 إلى 24 منتخبا اعتبارا من النسخة التي أقيمت في مصر عام 2019.

مقالات مشابهة

  • دوري أبطال أسيا للنخبة .. بداية جديدة لأقدم مسابقات الأندية
  • "يويفا" يجدد اتفاقيته مع أديداس حتى 2027
  • الاتحاد الآسيوي يسلط الضوء على فوز السيب بالكأس القارية لأول مرة
  • البرتغالي ومغربي يصلان للإسكندرية للتعاقد مع زعيم الثغر
  • رئيس «كاف» يزور كينيا لمعاينة 3 ملاعب مقترحة لاستضافة أمم افريقيا 2027
  • بسبب رئيس الوزراء.. أوروبا قد تحرم إنجلترا من البطولات
  • استقالة جماعية لإدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عقب ‘‘الفضيحة’’ التي حدثت خلال المباراة مع العراق
  • "فيفا" ينتصر لاتحاد الكرة المصري.. وفيتوريا يستأنف
  • استقالات في الاتحاد الكويتي بعد أحداث مباراة العراق
  • استقالة الاتحاد الكويتي لكرة القدم والدعوة لـ"العمومية" غير العادية