انطلقت اليوم فعاليات سلسلة من ورش العمل التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بمقرها الرئيس بالقاهرة، لعدد (30 طالبا وطالبة) من الوافدين من مختلف الجنسيات.

شيخ الأزهر يستقبل وزير الثقافة ويدعو للتصدي للأنماط الفنية والثقافية العازلة للشباب لافتتاح "كلية البنين".. محافظ الوادي الجديد يلتقي نائب رئيس جامعة الأزهر  الورش تناقش عددا من الموضوعات

تناقش الورش عددا من الموضوعات حول دور الفقه الإسلامي في ضبط المجتمعات، والآيات القرآنية التي أساء المتطرفون فهمها، واحترام ممارسة الأديان وحرية المعتقد، وغيرها من الموضوعات ، كما يحاضر بها نخبة من كبار علماء الأزهر الشريف.

حاضر بورشة اليوم: الدكتور حمد الله الصفتي،حيث تناول أركان العلم الشرعي ومكوناته، وأكد أن معرفة الأحكام الشرعية لا تتأتي إلا باستنطاق النصوص الشريفة المتضمنة لتلك الأحكام، من خلال التحليل الدقيق وإعمال أدوات مخصوصة لاستنباط هذه الأحكام.

وأشار الصفتي إلى أن عملية البحث الفقهي تقوم في أساسها علي ثلاثة أركان: (المصادر) وهي النصوص الشريفة التي يستمد منها المجتهد أحكام الشرع الشريف، وقد يطلق عليها الأدلة، و(المناهج) وهي الطريقة المنضبطة التي من خلالها يستطيع المجتهد استنطاق النص الشريف، و(العالم المؤهل) وهو الذي تلقى العلم من مصادره الصحيحة مع دوام المطالعة والاجتهاد.

وقال الصفتي: إن مذاهب الأئمة الأربعة لا تعني مجرد أقوال ومسائل منسوبة لهؤلاء الأئمة، بل هي المناهج العلمية المؤصلة التي سلكها هؤلاء المجتهدون في عملية البحث الفقهي عند استنطاق النصوص الشريفة بما تحتويه من أحكام الشريعة الغراء.

وفي الختام أكد أن اتباعنا للمذاهب الأربعة هو اتباع مناهج البحث التي أصلها الأئمة الأربعة في الفقه والفتوى والتدريس، وصارت هذه المناهج عيوناً تري بها الأمة أحكام الشريعة الغراء، وأسست منهجا متيناً في تلقي الفقه وإفتاء المسلمين، ولذلك لم تعرف الأحقاب الماضية تعرض المسلمين لهذا النوع من فوضى الفتاوى، وظهور التيارات المتشددة التي نعيشها اليوم، بسبب وجود جماعات تتبع أفكارا لا تقوم على أسس ثابتة، وإنما تعتمد على التوجهات الشخصية أو الحزبية للفرد، كما أوصى الطلاب الوافدين باتباع المنهج الوسطي المعتدل،  وحذرهم من الوقوع في براثن جماعات التطرف والإرهاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خريجي الأزهر الأزهر وسطية الإسلام الفكر المتطرف ورش عمل الموضوعات

إقرأ أيضاً:

اجتماع مشترك في عدن لمناقشة ارتفاع رسوم المدارس الخاصة وآليات ضبطها

شمسان بوست / عدن:

عقد وكيل العاصمه عدن عبدالرؤوف السقاف، اجتماعاً مشتركاً في مكتبه بديوان العاصمة، ضم كلاً من الأستاذ محمد علي لملس، وكيل قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، والدكتورة نوال جواد سالم، مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، إلى جانب عدد من المسؤولين في قطاع التعليم.



ناقش الاجتماع الشكاوى المتعددة التي تلقتها غرف عمليات المحافظة حول الارتفاع المفرط في رسوم بعض المدارس الخاصة. وأوضح وكيل المحافظة لشؤون الشباب أن هذه الشكاوى استدعت التواصل مع مكتب التربية والتعليم لرفع تقارير تفصيلية حول الوضع، مطالباً وكيل قطاع التعليم ومدير مكتب التربية بتوضيح الإجراءات المتخذة.



وخلال الاجتماع طالب وكيل المحافظة برفع خطة عمل أولية وموازنة تشغيلية تشمل مقترحات حول تنظيم الرسوم، ليتم عرضها على وزير الدولة ومحافظ محافظة عدن لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

من جانبه، أشار الأستاذ محمد لملس إلى أنه تم عقد اجتماع مشترك بين وزارة التربية والسلطة المحلية لمتابعة القضية، واقترح تشكيل لجان مشتركة لضبط الأسعار، مؤكداً أن الزيادة المسموح بها في الرسوم لا تتجاوز 10% وفقاً لتصنيف المدرسة.



فيما قدمت الدكتورة نوال جواد شرحاً حول آلية تقييم المدارس الخاصة، مشيرة إلى أن رفع الرسوم يتم بناءً على التصنيف السنوي للمدارس. كما أوضحت أن عملية المراقبة تواجه تحديات بسبب نقص الدعم المالي للجان التفتيش، التي طالبت بمخصصات للنقل والحوافز.

مقالات مشابهة

  • المساكنة.. زنا
  • كتلة سياسية وسطية تلوح في الأفق… فمن يكون المؤسس؟!
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (1-3)
  • اجتماع مشترك في عدن لمناقشة ارتفاع رسوم المدارس الخاصة وآليات ضبطها
  • خريجى أزهر الغربية وشريعة طنطا يبحثان المهام الدعوية ونشر الفكر الوسطى
  • الخارجية تناقش الصعوبات التي يعاني منها المبتعثين الليبيين
  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟
  • «الإفتاء» توضح الأحكام المتعلقة بـ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • مدخل لدولة 56م
  • خلال ملتقاه الأسبوعي.. الجامع الأزهر يوضح حدود زينة المرأة في الإسلام