أوصت دراسة علمية باستخدام استراتيجيات التدريس القائمة على المداخل والنظريات الحديثة في تدريس اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.

واستهدفت الدراسة التي أعدتها الباحثة سناء حسن عطا محمود ونالت عنها درجة الماجستير بتقدير امتياز من كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، تنمية مهارات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المبتدئ الأول، من خلال استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل البصري.

واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي تم من خلاله إعداد الإطار النظري، ووصف ما توصل إليه البحث من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة بالكتابة، وتعريفها، وأهميتها، ومهاراتها، وصعوباتها، والمتعلقة أيضًا بالمدخل البصري، وأسسها، ودورها في تنمية مهارات الكتابة، والمنهج التجريبي الذي استخدم عند تطبيق الإستراتيجية، لتعرف فاعليتها في تنمية مهارات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المبتديء الأول.

وتم تطبيق هذا البحث في معهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها " فتيات "بمدينة البعوث الإسلامية بالقاهرة، على مجموعة من المتعلمات اللائي وفدن من الخارج لدراسة اللغة العربية، بالمستوى المبتديء الأول، وعمل البحث على تنمية مهارات الكتابة، وتم تطبيق هذه الإستراتيجية في الفترة من 12| 5 | 2023م إلى4 |7 | 2023 م بواقع 33 ساعة تدريسية.

وقد أعدت الباحثة قائمة بمهارات الكتابة الواجب تنميتها لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المبتديء الأول، بالإضافة إلى اختبار الكتابة القبلي والبعدي في ضوء قائمة مهارات الكتابة الإبداعية الواجب توافرها لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المبتديء الأول.

فضلا عن ذلك أعدت الباحثة الستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل البصري لتنمية مهارات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المبتديء الأول، ودليل المعلم المعد وفقا للإستراتيجية المقترحة، وكتيب المتعلمين.

وقامت الباحثة بتطبيق اختبار الكتابة الإبداعية القبلي على مجموعة البحث، لتعرف مدى تمكن متعلمات اللغة العربية الناطقات بلغات أخرى في المستوى المبتديء الأول من مهارات الكتابة، ثم تحليل نتائج الاختبار القبلي تحليلا إحصائيا.

وقامت الباحثة أيضا بالتدريس لمجموعة البحث باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل البصري، تلاه تطبيق الاختبار البعدي على مجموعة البحث، وتحليل نتائج الاختبار القبلي البعدي تحليلا إحصائيا، ثم استخلاص النتائج.

وفي ضوء نتائج هذا البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، منها:

1. اهتمام المعلمين وواضعي المناهج بتنمية مهارات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستويات بداية من المستوى المتوسط وحتى المستوى المتقدم.

2. استخدام المعلمين استراتيجيات التدريس الحديثة القائمة على المداخل والنظريات الحديثة في تدريس اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.

3. إعداد كتب وأدلة للمعلمين تقوم على المدخل البصري في تدريس اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، لما لها من فاعلية كبيرة في التدريس، ولما لها من تفاعلية بين المعلم والمتعلم، وما تحققه من متعة للمتعلمين أثناء عملية تعلمهم، وأن يستخدم المعلمون والباحثون الإستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل البصري لتنمية مهارات اللغة العربية الأخرى كالاستماع، والتحدث، والقراءة.

4. تنويع أساليب التقويم المستخدمة في تقويم مهارة الكتابة في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.

تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبد الحميد زهرى سعد، أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة قناة السويس رئيسا، والأستاذ الدكتور محمد لطفي جاد، أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، مناقشا، والأستاذ الدكتور صابر عبد المنعم محمد، أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، مشرفا ومناقشا، والدكتور مصطفى عرابى عزب، أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، مشرفا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدراسات العليا اللغة العربية جامعة القاهرة دراسة علمية كلية الدراسات العليا للتربية ماجستير مدينة البعوث الدراسات العلیا للتربیة بجامعة القاهرة القائمة على

إقرأ أيضاً:

شات عربي.. تجربة دردشة مبتكرة وآمنة للتواصل مع الآخرين

يتميز شات عربي بتصميمه الاحترافي والمبتكر الذي يضمن سهولة استخدامه، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى موقعنا من أي جهاز أو هاتف محمول، سواء كان ذلك هاتفًا أو جهازًا لوحيًا أو جهاز لابتوب أو جهاز كمبيوتر. من خلال واجهة مصممة ومنظمة بشكل دقيق واحترافي، يمكن للمستخدمين الدردشة الكتابية والصوتية مع التعرف على أشخاص جدد.

كما يتميز الموقع بتوفير خيارات أمان وخصوصية عالية، مما يتيح للمستخدمين التحكم في إعدادات الحساب وبياناتهم الشخصية بكل سهولة، مما يجعل تجربة الدردشة أكثر حيوية ومتعة.

مقالات مشابهة

  • حملات توعوية للحد من الكتابة على الجدران بأبوظبي
  • فتح باب الترشّح لمسابقة "أصدقاء اللغة العربية" حتى 28 أكتوبر
  • دراسة تحدد أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين
  • الخارجية: مجلس جامعة الدول العربية أدان الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان
  • المشاط تؤكد التعاون المُثمر مع الصندوق الكويتي والمؤسسات المالية العربية في تنمية شبه جزيرة سيناء.. والفرص المتاحة لتوسيع نطاق الشراكة
  • الكتابة في زمن الحرب (42): أطفال السودان بين سندان الحرب وتجاهل المجتمع الدولي
  • شات عربي.. تجربة دردشة مبتكرة وآمنة للتواصل مع الآخرين
  • مراجعة علمية تظهر تأثير مكملات فيتامين الشمس على صحة القلب
  • التدريس بالحصة مقابل 50 جنيها.. التفاصيل الكاملة للتعاقد مع المعلمين
  • جامعة أسيوط تنظم جلسة علمية تحت عنوان الاعتبارات الأخلاقية في البحث العلمي للإشراف على الرسائل العلمية