المناطق_واس

نظّمت هيئة المتاحف أمس، لقاءً افتراضياً بعنوان “متاحف السيرة الذاتية: المفهوم وتحديات اقتناء المجموعة والهدف الاجتماعي”، بحضور عدد من المختصين في متاحف السيرة الذاتية، والمهتمين بالقطاع من مختلف فئات المجتمع.

 

أخبار قد تهمك هيئة المتاحف تُعلن تعيين الدكتور هارتويج فيشر لإدارة وتأسيس متحفٍ متخصصٍ بالثقافات العالمية في حديقة الملك سلمان 10 يوليو 2024 - 11:56 صباحًا هيئة المتاحف تُطلق أول برنامج متخصص في الدراسات المتحفية في المملكة 29 فبراير 2024 - 1:58 مساءً

واستعرض اللقاء مفهوم متاحف السيرة الذاتية وأهمية اقتناء المجموعات، والتحديات التي تواجه هذه المتاحف في تحقيق أهدافها الاجتماعية والثقافية.

 

وقدّم اللقاء شرحاً موجزاً لمفهوم متاحف السيرة الذاتية، موضحاً أنها متاحفٌ تأسست بناءً على المقتنيات والأرشيفات وغيرها من المواد التي كان يملكها الأفراد الذين أثروا المجتمع ثقافياً وفنياً خلال حياتهم وحتى بعد رحيلهم.

 

 

واستضاف اللقاء كل من مديرة متحف أم كلثوم سابقاً الدكتورة نهلة مطر، ومديرة مركز “قبة جدة” التابع لهيئة المتاحف ومديرة المشروع السابقة لـ «متحف مركز طارق عبدالحكيم» في جدة هلا أبو زيد، ومديرة «متحف نيقولا سرسق» في بيروت كارينا الحلو ، وأدارت الحوار مديرة «متحف البحر الأحمر» في جدة، التابع لهيئة المتاحف إيمان زيدان .

 

وفي مستهل اللقاء عرفت المتحدثاتُ بمتاحف السيرة الذاتية التي أشرفنَ عليها ، حيث أخذت الدكتورة نهلة مطر الحضور في جولة تخيلية بمتحف كوكب الشرق، الفنانة الراحلة أم كلثوم، والذي يقع على ضفاف نهر النيل في جزيرة الروضة وتأسس في عام 2001 ليعرض سيرة أم كلثوم الذاتية ، ضاماً قاعة سينما تُعرض فيها أفلام وثائقية عن حياتها، وقاعة بانورامية تعرض صوراً متحركة تحكي قصتها ، إضافة إلى قاعة تعرض مقتنياتها الشخصية، ومكتبة تحتوي على كتب ورقية .

 

 

من جانبها تحدثت هلا أبو زيد عن متحف مركز طارق عبدالحكيم، الذي عملت عليه وزارة الثقافة منذ عام 2019، وافتتحته هيئة المتاحف عام 2023، حيث اختيرت جدة التاريخية موقعاً له؛ كونها مسجلّة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي حيث يركّز المتحف على سيرة طارق عبدالحكيم وعلى مساهماته في تشكيل الهوية الموسيقية والثقافية السعودية.

 

 

بدورها أوضحت كرينا الحلو أن المبنى الخاص بمتحف نيقولا سرسق الواقع في منطقة الأشرفية بالعاصمة اللبنانية يعود إلى عام 1912، مشيراً إلى أن المتحف وصية نيقولا إبراهيم سرسق التي كتبها في عام 1952، حيث قرر أن يكون قصره وقفاً للشعب اللبناني ، ويُعد المتحف أول مؤسسة تُعنى بالفن التشكيلي والمعاصر في لبنان، إذ افتتح للمرة الأولى كمتحف في عام 1961، ثم جرى توسيعه في عام 1969، وأعيد افتتاحه مرة أخرى في عام 1975، ويتضمن المتحف خمس قاعات للمعارض، وسينما، وقاعة للمحاضرات.

 

 

وتطرق اللقاء إلى أهمية جمع المقتنيات والحفظ والأرشفة والتوثيق باعتبارها من الركائز الأساسية في متاحف السيرة الذاتية.

 

 

واتفقت المتحدثات على أهمية تفعيل متاحف السيرة الذاتية من خلال برامج ذات هدف اجتماعي، تعمل على جذب فئات متنوعة من المجتمع، وذلك لضمان بقاء هذه المتاحف حية، ولتقديم تجربة زائر ممتعة.

 

 

ويأتي اللقاء جزءاً من سلسلة اللقاءات الشهرية التي تنظمها الهيئة بهدف تعزيز الفهم العام حول التحديات والفرص المتاحة في قطاع المتاحف، والتواصل مع الجمهور والمهتمين بهذا القطاع، وتوجيه رؤية الهيئة وقياداتها في تطوير إستراتيجيات ومشاريع مستقبلية تعزز من مكانة المتاحف والمراكز الثقافية والفنية في المملكة العربية السعودية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة المتاحف هیئة المتاحف فی عام

إقرأ أيضاً:

“سيدات أعمال عجمان” و”الإمارات لرائدات الأعمال” يبحثان التعاون

 

 

 

بحث مجلس سيدات أعمال عجمان وجمعية الإمارات لرائدات الأعمال ، فرص التعاون المشترك وإطلاق مبادرات وبرامج مبتكرة تدعم ريادة الأعمال النسائية، وتوفر أدوات نوعية تُمكن سيدات الأعمال من تطوير أعمالهن واستدامتها.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد أمس الأول في فندق فيرمونت عجمان بحضور الدكتورة آمنه خليفة آل علي رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان، والدكتورة شفيقة العامري ، رئيس جمعية الإمارات لرائدات الأعمال، والمهندسة عائشة خلفان بن بدر النعيمي ، نائب رئيس مجلس سيدات أعمال عجمان، ودانة العامري ، نائب رئيس جمعية الإمارات لرائدات الأعمال، وعضوات مجلس إدارة المجلس والجمعية.

وأشادت الدكتورة آمنه خليفة، بالتعاون الفعال والقائم بين المجلس والجمعية، وحرص الطرفين على دعم أواصر التعاون المستدام عبر تنظيم مجموعة من الفعاليات والمعارض النوعية التي تخدم في المقام الأول صاحبات الأعمال في الدولة وتحقق الأهداف الاستراتيجية بينهما .

من جانبها أثنت الدكتورة شفيقة العامري، على الدور الريادي لمجلس سيدات أعمال عجمان في دعم الأنشطة الاقتصادية لصاحبات الأعمال في عجمان والدولة بشكل عام عبر توفير باقات واسعة من المبادرات والبرامج والمعارض المتخصصة، مشيرة إلى حرص الجمعية على توطيد التعاون مع المجلس لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات.

وتناول اللقاء بحث آليات مشاركة مجلس سيدات أعمال عجمان في معرض “جود” والذي تنظمه جمعية الإمارات لرائدات الأعمال، خلال شهر نوفمبر 2024 وفرص الاستفادة من نوعية الأنشطة التدريبية التي تتخلل فعاليات المعرض إلى جانب عرض الأزياء المصاحب.

وأوصى اللقاء بأهمية تنظيم فعالية خاصة بالتعاون بين مجلس سيدات أعمال عجمان وجمعية الإمارات لرائدات الأعمال وبالتنسيق مع الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية، لتستهدف الفعالية صاحبات الأعمال الخليجيات وتوفير منصة لهن لتبادل الخبرات والشراكات.

كما ناقش اللقاء تنظيم فعاليات متخصصة في تحسين جودة الحياة والصحة النفسية للسيدات، فيما أكد الحضور ضرورة التعاون لتنظيم برنامج متكامل في القطاع العقاري بالتعاون مع دائرة الأراضي والتنظيم العقاري، بهدف تمكين صاحبات الأعمال. وام


مقالات مشابهة

  • “سيدات أعمال عجمان” و”الإمارات لرائدات الأعمال” يبحثان التعاون
  • “هيئة الطرق”: طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد التي تعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط
  • اليونسكو قلقة من نهب متاحف ومواقع أثرية في السودان
  • دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني “..جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي “
  • جمعية “شراكة” توقّع اتفاقية تعاون مع وكالة الضمان الاجتماعي
  • “الإفتاء” تصدر كتاباً بعنوان “الدر المنير”
  • هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تُقيم ورشة إقليمية بعنوان “القائمة الحمراء للنظم البيئية”
  • هذا ما قرره محمد هنيدي بعد أزمة “الاسترليني”
  • مجلس النواب ينظم ندوة علمية بعنوان “السياسة النقدية في ليبيا”
  • “الشارقة للتمكين الاجتماعي” تنظم ورش “مغامرات البرمجة” للأيتام