استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، في مقر مشيخة الأزهر، حيث ناقش الجانبان سُبل تعزيز التعاون الثقافي وتعزيز العمل المشترك بين الأزهر ووزارة الثقافة.

ضرورة التصدي للأنماط الثقافية الهدامة

 

أكد فضيلة الإمام الأكبر خلال اللقاء على ضرورة مواجهة الأنماط الفنية والثقافية الغريبة التي تهدف إلى إقصاء الثقافة الدينية والأخلاقية من حياة الشباب العربي، مما يؤدي إلى تفشي الجهل وتراجع مستوى التعليم والمعرفة.

 

 

شدد على أهمية بناء استراتيجية وطنية لمواجهة التقهقر الثقافي وتقديم حلول للأزمات المجتمعية من خلال المنتجات الثقافية والفنية.

إعادة إحياء القيم الثقافية من خلال الأزهر

 

أشار شيخ الأزهر إلى أن الأزهر قام بإعادة طباعة مجلة الأزهر منذ إنشائها في 106 مجلد، بهدف ضخ دماء ثقافية جديدة وتعزيز القيم الأساسية مثل الحوار والتنوع وقبول الآخر. كما أكد أن التكوين الأزهري يساعد الطلاب على الاطلاع على مصادر متعددة للمعرفة، وهو ما يعزز من بناءهم العلمي.

وزير الثقافة يعرب عن سعادته بالتعاون مع الأزهر

 

من جانبه، أعرب وزير الثقافة عن سعادته باللقاء مع شيخ الأزهر، مشيرًا إلى أن الوزارة ستعمل على تكثيف التعاون مع المؤسسات المعنية ببناء الإنسان المصري. أوضح أن الوزارة ستستحدث وسائل جديدة للتوعية مثل الكتاب الإلكتروني، وتعمل على تعزيز التعاون مع الأزهر في تقديم الثقافة والفنون للشباب.

التعاون الثقافي بين الوزارة والأزهر

 

أضاف الوزير أن الوزارة تشارك الأزهر في السعي للوصول إلى الجماهير من خلال قصور الثقافة والفرق الموسيقية والدينية، مؤكدًا اعتزاز الوزارة باتفاقات التعاون مع الأزهر والمشاركة الفاعلة في معارض الكتاب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد الطيب شيخ الأزهر أحمد فؤاد هنو استراتيجية وطنية الفرق الموسيقية المؤسسات المعنية تعزيز التعاون الثقافى التعاون مع

إقرأ أيضاً:

مع أبرز الشركات الرائدة في دول شرق آسيا.. “وزير الصناعة” يبحث تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي

البلاد ــ الرياض

أكَّد معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية حرص المملكة على تعزيز الشراكة في مجال الذكاء الاصطناعي مع كبرى الشركات في شرق آسيا، وذلك خلال زيارته الرسمية التي يرأس خلالها وفدًا يضم عددًا من قيادات منظومة الصناعة والثروة المعدنية، شملت سنغافورة والصين، ومنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة التابعة لجمهورية الصين الشعبية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار أهداف المملكة، بتطوير قطاع التقنية والابتكار في قطاع الصناعة، وتعزيز مكانتها كمركز إقليمي للذكاء الاصطناعي، حيث شهدت الزيارة سلسلة من الاجتماعات المثمرة مع قادة الصناعات في مختلف القطاعات، بما في ذلك اللوجستيات والتصنيع والتقنية والأتمتة؛ وذلك بهدف تعزيز القدرات الصناعية للمملكة وتشجيع الابتكار وترسيخ مكانتها كمركز إقليمي للصناعات الرئيسة.

وفي سنغافورة اجتمع معاليه والوفد المرافق مع منظمات رائدة تلعب دورًا محوريًا في تطوير البنية التحتية الصناعية، والتكنولوجيا، والابتكار، مثل شركة DHL، العالمية الرائدة في مجال اللوجستيات، حيث تركزت المناقشات على توسيع التعاون في قطاع اللوجستيات، من خلال تبني أحدث تقنيات الأتمتة والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى لقاء مسؤولي اتحاد التصنيع السنغافوري (SMF)، الذي يمثل أكثر من 3000 شركة تصنيع، وتمحورت المناقشات حول تعزيز القدرة التنافسية للصناعات السعودية من خلال برامج تدريبية ومبادرات بحث وتطوير مشتركة.

وفي الصين، التقى الوفد عمالقة الصناعة المعروفين بابتكاراتهم التكنولوجية وتطورهم الاقتصادي، حيث زار الوفد منطقة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في قوانغتشو (ETD Zone)، التي تعد مركزًا حيويًا للصناعات عالية التقنية، وركزت المناقشات على استكشاف فرص الاستثمار المشترك في قطاع التصنيع المتقدم، بما يسهم في نقل التقنيات المتطورة إلى المملكة وتعزيز التنويع الصناعي.

وفي لقاء آخر، بحث الوفد السعودي مع مسؤولي Guangzhou Industrial Investment Holdings Group (GIIH) إمكانية التعاون في الاستثمارات المشتركة في قطاعات البنية التحتية والتكنولوجيا، مع التركيز على دعم المشاريع التي تسهم في تحقيق أهداف المملكة الصناعية، لا سيما في مجالات التصنيع الذكي وأتمتة العمليات الصناعية.

وكانت إحدى النقاط البارزة في زيارة الصين هي الاجتماع مع شركة Huawei، الرائدة عالميًا في حلول التقنية والأتمتة والتصنيع الذكي، حيث تمحورت المناقشات مع Huawei حول كيفية الاستفادة من خبراتها في تطوير القطاع الصناعي السعودي من خلال تقنيات التصنيع الذكي وحلول الثورة الصناعية الرابعة، مما يعزز الإنتاجية والابتكار في الصناعات السعودية؛ كما هدفت الزيارة إلى تعزيز الشراكة القائمة مع Huawei، التي تحظى بتواجد كبير في السوق السعودي، من خلال استكشاف مبادرات جديدة لتكامل حلول التقنية والأتمتة المتقدمة في المشهد الصناعي السعودي.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزير التعليم يبحث مع مؤسسة "حياة كريمة" تعزيز أوجه التعاون بين الوزارة والمؤسسة
  • وزير التربية والتعليم يبحث مع مؤسسة «حياة كريمة» تعزيز أوجه التعاون
  • وزير الثقافة يبحث تعزيز التعاون مع سفير روسيا لدى المملكة
  • محافظ القليوبية ونائب رئيس جامعة الأزهر يناقشان تعزيز التعاون
  • وزير الإسكان يبحث مع سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة مجالات التعاون بين البلدين
  • مع أبرز الشركات الرائدة في دول شرق آسيا.. “وزير الصناعة” يبحث تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ووزارة المواصلات القطرية تبحثان تعزيز التعاون
  • وزير الري يبحث مع سفير اليابان تعزيز التعاون المشترك بين البلدين