"تصوير: حسين المقبالي"

أكدت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية الرئيسة التنفيذية للمجلس العماني للاختصاصات الطبية على وضع تدريب الأطباء في صدارة الأولويات فالطبيب المتميز هو ذلك الذي يجمع بين العلم والإنسانية، ويواكب التطورات التكنولوجية الحديثة، ويستخدمها كأداة لتعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة لمريضه، مشيرة إلى انهم الرقم الأصعب في معادلة الرعاية الصحية وعماد الخدمات الطبية في معالجة الحالات المرضية الصعبة وحل المشكلات الطبية.

جاء ذلك في اليوم التعريفي الذي نظمه المجلس العماني للاختصاصات الطبية اليوم للترحيب بالأطباء الجدد الذين التحقوا بالبرامج التدريبية التخصصية للعام الأكاديمي ٢٠٢٤/٢٠٢٥م وعددهم ١٩٦ طبيبًا من مختلف المؤسسات الصحية في سلطنة عمان، من بينهم ٦٠ طبيبًا من مخرجات برامج الامتياز، وذلك لبدء برامجهم التخصصية بالمجلس، بالإضافة إلى خمسة أطباء التحقوا ببرامج الزمالة محليًا في تخصص العناية المركزة للأطفال بالمستشفى السلطاني، والطب الوراثي وأمراض الدم للكبار بالمدينة الطبية الجامعية (بمستشفى جامعة السلطان قابوس) وطب وجراحة الأذن بمستشفى النهضة.

كما اطلق المجلس برنامجا تدريبيا جديدا في تخصص طب المخ والأعصاب، ويستقبل البرنامج الدفعة الأولى من المتدربين هذا العام، ليرفد القطاع الصحي بكوادر وطنية مؤهلة وذات كفاءة في هذا المجال.

التطور المتسارع

وأضافت سعادة الدكتورة فاطمة العجمية: إن الطبيب المتميز هو ذلك الذي يجمع بين العلم والإنسانية، ويواكب التطورات التكنولوجية الحديثة، ويستخدمها كأداة لتعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة لمريضه، وفي عالم الطب، السلوك هو البوصلة التي توجه الطبيب نحو تحقيق أسمى أهداف مهنته، فالطبيب الذي يجمع بين العلم والأخلاق هو من يضفي على مجتمعه بريقًا من الأمل، ويشكل جسرًا يؤدي إلى الثقة المرجوة للمجتمع.

وتابعت: سعى المجلس العماني للاختصاصات الطبية إلى تمكين متدربيه بالأدوات اللازمة وتيسيرها لهم فها هي المكتبة الطبية ترفد المتدرب بأهم المكتبات العالمية المتخصصة في عالم الطب فيستطيع أن يصل إلى المعلومة من أي مكان، وفي أي وقت، كما توفر (منصة تبيان) آلية التعلم عن بُعد والتي تُمكّن المتدرب من المشاركة في عدد من الدورات التدريبة المتخصصة دون الحاجة للحضور فعليًا إلى مقر المجلس، كما أن مركز المحاكاة يوفر عددًا من الدورات الأساسية في اختصاصاتكم بشكل متقن في ظل برامج تدريبية معتمدة وتحت إشراف مدربين طال كعبهم مهنيًا في اختصاصهم وأصحاب كفاءة علمية عالية يمهدون لكم طريق التدريب ويسخرون قدراتهم لمساندتكم في مسيرتكم التدريبية.

جودة الخدمات

وقدمت رغدة البوعلي القائمة بأعمال مدير دائرة التعليم الطبي المتقدم عرضًا تقديميًا حول سياسات وضوابط التدريب في المجلس وضوابط التعليم الطبي المتقدم من خلال التعريف بالأساسيات والأساليب المتبعة في التعليم الطبي، بالإضافة إلى حث الأطباء لبذل الجهد والتميز في البرامج التدريبية التخصصية، حيث يقوم التعليم الطبي المتقدم على مبدأ التدريب على رأس العمل، والجزء الأكبر منه في مؤسسات الرعاية الصحية التخصصية (المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية) وتطرقت إلى أهمية التعلم الذاتي وتطوير مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات وأهمية إبراز المهارات القيادية وتطويرها كل في مجاله من أجل تعزيز وتحسين جودة الخدمات الصحية التي يقدمها الطبيب المتدرب ضمن إطار المنظومة الصحية.

وشمل البرنامج التعريفي جلسة حوارية مفتوحة، أتيحت فيها الفرصة للأطباء الجدد لطرح أسئلتهم واستفساراتهم حول مختلف الجوانب، بما في ذلك المناهج التعليمية، وأساليب التقييم، وآليات المتابعة الأكاديمية، والامتحانات، والمصادر والمراجع الطبية المتاحة في المكتبة الطبية بالمجلس.

الأطباء يشيدون

واستطلعت "عمان" آراء الأطباء الجدد الملتحقين للتدريب في المجلس بتخصصات مختلفة للتعرف على طموحاتهم المستقبلية وما تمثله لحظة القبول في التخصص.. قال الدكتور أحمد بن محسن السالمي - تخصص أشعة-: إنَّ الالتحاق بالمجلس يعد من طموحات الكثير من الأطباء لمواصلة المشوار المهني والتعمق في العلوم الطبية، حيث يمثل الالتحاق بالمجلس بداية مشوار علمي وعملي مليء بالعلم والاجتهاد والعمل، كون الطبيب يكرس جل وقته بالتركيز والتعمق في تخصص محدد يضفي له المزيد من الأفكار والتطلعات والتغيرات التي من شأنها أن تساهم في تقدم الطب وإيجاد بيئة طموحة تستند على الابتكارات والبحوث والأفكار الجديدة وتعود لما له من منفعة على الوطن والإنسانية جمعًا.

وأضاف: تخصصت في الأشعة لما له من دور فعال في ربط معظم التخصصات وهو رغبة أولية أطمح إلى تحقيقها بعد تخرجي في كلية الطب فهو شامل وجامع يتطلب من الدكتور أن يكون ملم بالكثير من الأمراض والاعراض لذا هو حلقة وصل بين التخصصات ببعضها وبين المريض والتخصص.

وأوضحت الدكتور ميثاء بنت سالم السعيدية -طب الأحياء الدقيقة-: تعتبر فرصة الالتحاق بالمجلس فرصة عظيمة لاكتساب المهارات والمعارف الجديدة والمساهمة في تقديم الرعاية الصحية المطلوبة والارتقاء بمهارات الطبيب نفسه من طبيب عام إلى طبيب اختصاصي ومنها استشاري.

وأكدت الدكتورة أن دراسة تخصص طب الأحياء الدقيقة يعد من التخصصات المهمة في المجال الطبي الذي يتمثل في تحديد الميكروبات الشائعة التي تصيب جسم الإنسان مما يسهل على الطبيب المعالج تحديد العلاج الملائم لتحقيق نتائج أفضل بما يخص صحة المريض.. كما أنه مجال خصب في البحث العلمي والكشف عن الأمراض المعدية.

كفاءة عالية

"مستعد دائمًا لأي تحدٍ جديد" هذا ما عبر عنه الدكتور محمد بن عبدالله الشريقي -طب وجراحة العيون- واصفًا أنها لحظة مفصلية في حياته وأن علاج الناس غاية أسمى في أي تخصص كان وهي رد الجميل لهذه الأرض الطيبة لما قدمته. معبرًا عن طموحه في بداية مشوار التخصصي ليكون طبيباً مختصاً في العيون.

وذكرت الدكتورة أفراح بنت حمدان العتبية -طب الأسرة- أن لحظة معرفتها بقبول التحاقها بالمجلس لا توصف في التخصص الذي ترغب به لما له من أهمية كبيرة في المجال الطبي وهي سعيدة بأن تكون جزءًا من المنظومة الطبية المتميزة ذات الكفاءة العالية. وقالت: أنا على ثقة بأن هذه المنظومة سوف تزيد من معرفتي وتطور مهاراتي في الطب.

وأشار الدكتور سليمان بن سعيد السعيدي -تخصص الجراحة العامة- إلى أن المجلس يمثل حجر الأساس في التعليم الطبي بعد الحصول على شهادة الطب، وقد تشرفت بالالتحاق بالمجلس لأنه يخرج أفضل الأطباء العمانيين، ويرفد القطاع الصحي بأفضل الكفاءات من الأطباء المتمكين في مجالاتهم. وتابع: التحقت بالمجلس لأطور مهاراتي في التخصص الدقيق، وأكتسب المزيد من الخبرات اللازمة التي تمكني من دفع عجلة القطاع الصحي.

لقاءات تفاعلية

وخلال الفترة القادمة، سوف تُعقد سلسلة من اللقاءات التفاعلية بين الأطباء الجدد ومديري البرامج التدريبية وأعضاء اللجان التعليمية وأعضاء هيئة التدريس، تهدف إلى تعريف الأطباء ببرامجهم التدريبية، وتسهيل اندماجهم في البيئة الأكاديمية والتدريبية.

وبدأ البرنامج التعريفي الإلكتروني للأطباء الجدد عبر منصة تبيان التابعة للمجلس في الأول من أغسطس الجاري، ويشمل البرنامج دورتين تدريبيتين الأولى حول المجلس وأنظمته ولوائحه وسياسته التدريبية، والدورة التدريبية الثانية حول الوقاية من العدوى، وتُعزز الدورات التدريبية الإلكترونية قدرات الأطباء على بناء قاعدة معرفية متنوعة وتعزز تطوير مهاراتهم اللازمة لمواكبة التطورات في مجال الطب، مما يهيئهم لخوض تجربة تدريبية ناجحة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرعایة الصحیة التعلیم الطبی طبیب ا

إقرأ أيضاً:

«تنفيذي الشارقة»: تعديل اختصاصات اللجنة الطبية بحكومة الإمارة

الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة بمناسبة الذكرى الـ50 لتوليه الحكم.. حاكم الفجيرة لـ«الاتحاد»: مع محمد بن زايد مستقبلنا في أيد أمينة الفجيرة في عهد حمد الشرقي.. 50 عاماً من النماء والازدهار

ترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، صباح أمس، وبحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، نائب رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، نائب رئيس المجلس التنفيذي، اجتماع المجلس الذي عقد في مكتب سمو الحاكم.
بحث المجلس، خلال اجتماعه، جملة من الموضوعات الحكومية المدرجة على جدول أعماله، والمعنية بالسياسات العامة للعمل الحكومي، والاطلاع على تقارير أداء الدوائر والهيئات الحكومية في مختلف القطاعات.
وأصدر المجلس قراراً يقضي بتعديل اختصاصات اللجنة الطبية بحكومة الشارقة، ونص القرار على أن يكون للجنة في سبيل تحقيق أهدافها ممارسة الاختصاصات الآتية: أولاً: النظر في الإجازات التالية المقدمة من الموظف لجهة عمله وفقاً للقانون رقم (6) لسنة 2015م، وتشمل الإجازة المرضية، وإجازة مرافق للعلاج داخل الدولة أو خارجها، وإجازة مخالطة مريض بمرض معدٍ، والإجازات المرضية المتقطعة للأمراض المزمنة، و أية إجازات أخرى تُعتمد من اللجنة العليا للموارد البشرية.
ثانياً: اعتماد أو رفض الإجازات المذكورة في البند رقم (1) من هذا القرار أو تعديل مدتها إذا لزم الأمر، وثالثاً: النظر في تقليل ساعات العمل واعتمادها لبعض فئات الموظفين المرضى، ورابعاً: الاستعانة بمن تراه مناسباً من الأطباء ذوي الاختصاص لإبداء الرأي إذا اقتضت الحاجة، وخامساً: التنسيق مع الجهات المعنية لتحقيق أهداف اللجنة، وسادساً: أي اختصاصات أخرى تُكلّف بها اللجنة من المجلس.
واطلع المجلس على تقرير أداء الموازنة العامة ومخرجات الأنشطة للنصف الأول لعام 2024، والذي تضمن مؤشرات أداء الموازنة المالي وأهدافها، وبيان المصروفات والإيرادات الفعلية للجهات الحكومية والمستقلة، وفقاً لقطاعات التنمية الاجتماعية، والإدارة الحكومية، والتنمية الاقتصادية، والبنية التحتية والمشاريع الرأسمالية.

مقالات مشابهة

  • جامعة الكرة تكلف طبيب المنتخب بتتبع الحالة الصحية لابراهيم دياز
  • الأطباء تطعن على قرار إنشاء شعبتين بعلوم حلوان تحملان مسمى «علاجية»
  • «تنفيذي الشارقة»: تعديل اختصاصات اللجنة الطبية بحكومة الإمارة
  • «الأطباء» تطعن على قرار إنشاء شعبتين بكلية علوم التغذية بمسمى «علاجية»
  • «الأطباء» تطعن على قرار إنشاء شعبتين بكلية علوم التغذية بجامعة حلوان تحملان مسمى «علاجية»
  • مجلس الخدمة يقرر مباشرة الاختصاصات التربوية في دواوين المحافظات
  • قرار من مجلس الخدمة بشأن الاختصاصات التربوية
  • التدريب التقني بعسير يطلق مبادرة المساند الصحي بمنشأتها التدريبية
  • «تنفيذي الشارقة» يقرّر تعديل اختصاصات اللجنة الطبية الحكومية
  • بدء الكشف الطبي على الطلاب الجدد بجامعة جنوب الوادي الأهلية