تلقي الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اتصالًا هاتفيًا، من بيني وونج، وزيرة خارجية استراليا، بحسب ما جاء في بيان وزارة «الخارجية».

ماذا جرى في الاتصال؟ 

وقال السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، إن «وونج» حرصت في مستهل الاتصال على تقديم التهنئة لوزير الخارجية بمناسبة توليه مهام منصبه، فيما أكد «عبدالعاطي» حرص مصر على تطوير العلاقات مع استراليا في مختلف المجالات، والعمل على تعزيز التشاور والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الاتصال تطرق إلى مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث رحب «عبدالعاطي» بعقد الجولة الرابعة من المشاورات السياسية على مستوى مساعدي وزير الخارجية التي عقدت في يونيو الماضي في القاهرة، مبرزًا أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثماريّة مع استراليا، والتى تشمل قطاعات التعدين والرى والاستشارات الهندسية، وتطلعها لاستقبال المزيد من الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

مناقشة الوضع في غزة

وناقش الوزيرين عددًا من الموضوعات الإقليمية، على رأسها الحرب الجارية في غزة، حيث أشادت «وونج» بالدور المصري الهام منذ إندلاع الأزمة والمساعي المصرية الحثيثة التى تستهدف وقف إطلاق النار، ونفاذ المساعدات الإنسانية.

وفي هذا الصدد، استعرض «عبد العاطي» الجهود المصرية المكثفة بالتعاون مع الجانبين الأمريكي والقطري، بهدف وقف الحرب بصورة فورية، وإنهاء المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطينى، مؤكدًا أن استمرار أزمة قطاع غزة هى السبب الرئيسي فى تصاعد حدة التوترات والمواجهة في الإقليم.

كما شدد وزير الخارجية على موقف مصر الرافض للسياسات التصعيدية الإسرائيلية، وسياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول، مشيرًا إلى أن تلك السياسات لن تصب في مصلحة أي من الأطراف، ولن تؤدي إلا لتأجيج الصراع على النحو الذي يصعُب معه احتواء الأزمة، مستعرضا محصلة الاتصالات التى قامت بها مصر مع مختلف الأطراف للحيلولة دون توسيع رقعة الصراع فى المنطقة و تحقيق التهدئة وضبط النفس.

الوضع في السودان

من ناحية أخري، أوضح السفير أحمد أبو زيد، أن الاتصال تطرق إلى تطورات الأوضاع في السودان والوضع الإنساني الصعب الذى يتعرض له الشعب السوداني الشقيق، حيث استعرض وزير الخارجية مجمل الجهود المصرية في هذا السياق، مؤكدًا على أن مصر لا تدخر جهدًا لوقف الحرب الدائرة في السودان، وبناء التوافق عبر حوار وطني سوداني - سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة، معربًا عن تطلعه لأن تسفر الجهود الحالية إلى وقف إطلاق النار وحقن دماء الشعب السوداني ووضع حد للأزمة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوداني علي مدار الأشهر الماضية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية وزير الخارجية غزة الوضع في غزة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

"حلول للسياسات البديلة" يناقش فلسفة التعليم في مصر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

ينظم مشروع حلول للسياسات البديلة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لقاء مفتوحا بعنوان "فلسفة التعليم في مصر"، وذلك في السادسة والنصف من مساء الاثنين، 30 سبتمبر الجاريفي القاعة الشرقية، بمقر الجامعة الأمريكية بالتحرير.

أساتذة وطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة يحصدون الجوائز في مؤتمر دولي للصحافة الجامعة الأمريكية بالقاهرة تصدر تقريرها الثالث للاستدامة

ويشارك في اللقاء الدكتور حسام بدراوي، رئيس الجمعية المصرية لنشر الثقافة والمعرفة ورئيس المجلس الاستشاري لمؤسسة "التعليم أولاً"، وهو أيضًا طبيب بارز درس إصلاح على مستوى الدراسات العليا في جامعة بوسطن. وبصفته عضوًا في البرلمان سابقا، ترأس الدكتور بدراوي لجنة التعليم في البرلمان المصري وقدم مفهوم ضمان الجودة في التعليم وأصدر تشريعات الجودة والاعتماد.

ويشاركه في الجلسة الدكتور كمال مغيث، الباحث والأكاديمي الحاصل على درجة الدكتوراه في الأصول التربوية،حيث عمل الدكتور مغيث أستاذاً للأصول التربوية في جامعة حلوان، ويعمل حاليًا خبيرًا في المركز القومي للبحوث التربوية، ويرأس مجلس أمناء مركز الحق في التعليم.

وتدير اللقاء سهى عبد العاطي، نائب مدير مشروع حلول للسياسات البديلة.

ويأتي ذلك تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد، وفي ضوء القرارات الأخيرة التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم من أجل التطوير، حيث يناقش اللقاء فلسفة التعليم في مصر وما الغرض من مٌخرجات العملية التعليمية، وهل هدفها الرئيسي هو بناء الإنسان أم إعداده لسوق العمل؟.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا
  • الخارجية: استهداف يافا يؤكد وفاء السيد القائد بوعده تجاه فلسطين
  • "حلول للسياسات البديلة" يناقش فلسفة التعليم في مصر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة
  • وزير الخارجية المصري يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • اتصال عاجل من السكرتير العام للأمم المتحدة لوزير الخارجية.. ماذا دار ؟
  • وزير الخارجية المصري يؤكد رفض بلاده وجود الاحتلال في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا