أنقرة (زمان التركية) – بحث وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، وتطورات الأوضاع في المنطقة مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وخلال محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، تمت مناقشة الوضع الأخير في مفاوضات وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل والتطورات في المنطقة.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية أونجو كيتشيلي، بأن الاتصال الهاتفي تم بناء على طلب من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت مصادر في وزارة الخارجية إن مسؤولين في حماس أبلغوا تركيا في نهاية الأسبوع أن “التطورات الإيجابية في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة”، التي تحدثت عنها الولايات المتحدة، لا تعكس الواقع.

ووفقًا للمصادر، فإن مسؤولي حماس قالوا إن ”الأمريكيين يرسمون صورة ’وردية‘ لتقدم المفاوضات، لكن في الواقع لم يكن الأمر كذلك“.

في الاتصال، قال مسؤولو حماس إن شروط إسرائيل في الجولة الأخيرة من مفاوضات وقف إطلاق النار تراجعت أكثر من السيناريو الذي أقره مجلس الأمن الدولي في 10 حزيران/يونيو، والشروط التي أقرتها حماس في 2 تموز/يوليو.

ومن المقرر أن تستمر محادثات وقف إطلاق النار في غزة هذا الأسبوع في العاصمة المصرية القاهرة، وسط مخاوف من أن يؤدي الانتقام الإيراني من إسرائيل بسبب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران إلى حرب إقليمية في الشرق الأوسط.

Tags: اسطنبولتركياحماسفيدانهاكان فيدانوقف اطلاق النار

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اسطنبول تركيا حماس فيدان هاكان فيدان وقف اطلاق النار مفاوضات وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه لا توجد ضمانات بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار شبه المتفق عليه في قطاع غزة وهناك عقبات على طريق الهدنة.

وقال بلينكن في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز" التلفزيونية البريطانية "كلما مر الوقت، زاد خطر حدوث بعض الأحداث غير المتوقعة التي من شأنها أن تعيقنا أو تعقد المزيد من العمل، ومع ذلك، واستنادا إلى ما هو موجود في الوثيقة وما تم الاتفاق عليه بالفعل، فأنا واثق من أننا قريبون بالفعل من ذلك". هل هذا يعني أننا سنحققه؟ لا، لأن الأسئلة الصعبة لا تزال قائمة. في نهاية المطاف، سيتعين على الأطراف اتخاذ قرار".

وأضاف أن القضية الآن لا تتعلق بزيادة الضغط على إسرائيل أو حركة "حماس"، بل تتعلق بإدراك الجانبين أن التوصل إلى اتفاق هو في مصلحتهما.

كما أكد بلينكن أن الولايات المتحدة لا تستطيع إجبار القيادة الإسرائيلية على الموافقة على الشروط المقترحة، لكنها ستستمر في محاولة إقناعها بصحة مثل هذه الخطوة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • مصدر مصري يكشف تطورات محادثات التهدئة بين "حماس" وإسرائيل
  • مفاوضات غزة مستمرة.. اجتماع قطري مصري مع حماس الأربعاء
  • الرئيس الألماني: كل طرف له تأثير على حماس وإسرائيل عليه استخدام تأثيره للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • حزب بن غفير يعارض الصفقة وبايدن يبحث الطريق المسدود للمفاوضات