عين ليبيا:
2024-09-17@16:28:43 GMT

الصحة العالمية: «جدري القردة» ليس وباءً جديداً 

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

 طمأنت منظمة الصحة العالمية، بأن “جدري القردة” ليس وباءً جديداً مثل “كوفيد19″، مشيرة إلى أن “المرض يشكل اختبارا حاسما إلى أوروبا والعالم”.

وأوصت المنظمة، الدول التي سجلت إصابات بسلالة جديدة من “جدري القردة” ظهرت مؤخرا في أفريقيا، “بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي تم فيها رصد المرض”.

كما أصدرت المنظمة توصيات من بينها “إطلاق خطط للنهوض بأنشطة التطعيم ضد الجدري، في المناطق التي تم فيها رصد إصابات، واستهداف الأفراد المعرضين للعدوى بشكل كبير (مخالطو المرضى والمتصلون جنسيا والأطفال والعاملون في مجال الرعاية الصحية)”.

هذا ودفع تزايد عدد الإصابات بمرض “جدري القردة”، في جمهورية الكونغو الديموقراطية، مدفوعا بالسلالة “1بي” التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة، إلى إعلان المرض “طارئة صحية عامة تسبب قلقا دوليا” في 14 أغسطس، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت حالة الطوارئ الصحية العامة في عام 2022 عندما تفشى الوباء عبر السلالة “2بي” في جميع أنحاء العالم، وتم رفع أعلى مستوى من التأهب في مايو 2023.

آخر تحديث: 21 أغسطس 2024 - 14:41

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أوروبا جدري القردة كوفيد 19

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ

صورة تعبيرية (مواقع)

أشارت دراسة ضخمة صدرت من منظمة الصحة العالمية مؤخرًا ونشرها موقع New Atlas نقلًا عن دورية Environmental International إلى علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ.

وفي السياق، قال الباحثون إنه على الرغم من ارتفاع استخدام الهاتف المحمول بشكل كبير في السنوات العشرين الماضية، إلا أنه لم يكن هناك زيادة مقابلة في سرطانات المخ أو أي سرطانات أخرى في الرأس والرقبة - حتى بين أولئك الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة أكثر من غيرهم ولمدة أطول من 10 سنوات.

اقرأ أيضاً معلومات جديدة حول ريان روث مطلق النار على ترامب في ملعب الغولف 16 سبتمبر، 2024 تعليق إماراتي صادم على إطلاق صاروخ من اليمن إلى تل أبيب 16 سبتمبر، 2024

إلى جانب ذلك، قام الباحثون بتحليل نتائج الدراسات حول التعرض لموجات الرادي المنبعثة من أبراج الهواتف المحمولة وفي المهن التي يتعرض فيها الأشخاص لمزيد من إشعاع الترددات الراديوية في العمل، ومرة أخرى، لم تجد أي صلة بالسرطان.

بدوره، قال مارك وود، أستاذ فخري لعلم الأوبئة السرطانية في جامعة أوكلاند،  إن الترددات الراديوية التي تستخدم في الهواتف المحمولة والراديو والتلفزيون. كما تُستخدم في أجهزة مراقبة الأطفال واتصالات Wi-Fi والرادار والعديد من الاستخدامات الصناعية والطبية تأثيرها أقل من الضوء المرئي ولا تسبب السرطان.

مقالات مشابهة

  • «التخطيط»: الشراكات متعددة الأطراف عنصر أساسي للتغلب على وباء كورونا
  • المشاط: الشراكات متعددة الأطراف كانت عنصرًا أساسيًا للتغلب على وباء كورونا
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ
  • أسعار الذهب تصل لأعلى مستوى على الاطلاق في السوق العالمية
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان
  • كوريا الجنوبية تطلق "الصديق" للوقاية من الانتحار
  • مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس السيسي بمناسبة انطلاق مشروع "بداية"