في خطوة نوعية لتعزيز العدالة الاجتماعية، أعلنت اليوم مؤسسة حياة كريمة ومنظمة العمل الدولية ILO) عن توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية بمقر مؤسسة حياة كريمة.

تهدف هذه الشراكة إلى تعزيز العدالة الاجتماعية من خلال جهود مشتركة تهدف إلى مكافحة عمالة الأطفال، دعم الأسر، وتمكين رائدات الأعمال في الاقتصاد الأخضر.

تُشكل هذه الاتفاقية إطارًا ملزمًا يكرّس لدعم حقوق الأطفال في التعليم والتطوير.

وتسعى بشكل فعّال إلى مكافحة عمالة الأطفال، تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسر، تعزيز قدرات رائدات الأعمال المشاركات في الأنشطة المدرة للدخل المستدام، وضمان الحماية الاجتماعية الشاملة.

سيستفيد من هذه الشراكة بشكل أساسي الأطفال العاملون في القطاعات غير الرسمية، الأطفال المعرّضون لخطر التسرب من التعليم، بالإضافة إلى عائلاتهم، والعاملين الاجتماعيين، ورائدات الأعمال. وتستهدف هذه الشراكة المجتمعات الأكثر احتياجًا في مصر، من سوهاج إلى أسيوط والمنيا، وصولًا إلى القاهرة الكبرى والإسكندرية. بالإضافة إلى ذلك، ستعمل المبادرة على توسيع نطاق تمكين النساء اقتصاديًا لتشمل محافظة دمياط.

وأعربت السيدة عهود وافي، رئيس مجلس الأمناء بمؤسسة حياة كريمة، عن دعمها الكبير لهذه الشراكة قائلة: "يشكل تعاوننا مع منظمة العمل الدولية محطة مفصلية في مسيرتنا نحو بناء مجتمع أكثر عدلاً وإنصافًا. نحن في مؤسسة حياة كريمة ملتزمون تمامًا بالحد من ظاهرة عمالة الأطفال وتمكين الأسر، وخاصة النساء، من خلال توفير فرص اقتصادية مستدامة. وتوحيد جهودنا مع منظمة العمل الدولية.

وتابعت : نحن مصممون على خلق بيئة شاملة لا تقتصر على حماية حقوق الأطفال، بل تسهم أيضًا في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات الأكثر ضعفًا في مصر. معًا، نبني طريقًا نحو مستقبل أكثر إشراقًا، حيث يتمكن كل طفل من الازدهار، وتتمكن كل امرأة من المساهمة الفعالة في تقدم وطننا.

من جانبه، أشاد السيد إريك أوشلين، مدير مكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة، بالمبادرات الرئاسية الرائدة التي يقودها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مصر، مشيرًا إلى الأثر الكبير للمشروعات الوطنية مثل مبادرة "حياة كريمة".

وأكد أن هذه المبادرات تلعب دورًا محوريًا في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وزيادة قدرة المجتمع على مواجهة التحديات، وتحسين جودة الحياة لملايين المصريين. وأشار السيد أوشلين بشكل خاص إلى النهج الذي تتبعه مؤسسة حياة كريمة لتحقيق أهداف المبادرة الوطنية "حياة كريمة"، وخاصة فيما يتعلق بمعالجة القضايا الحرجة مثل مكافحة الفقر، تحسين التعليم، تعزيز الرعاية الصحية، وتمكين المرأة، وهي القضايا التي تتماشى بشكل كامل مع أهداف منظمة العمل الدولية.

نبذة عن مؤسسة حياة كريمة:

جدير بالذكر انه تم اشهار مؤسسة حياة كريمة في ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ كمؤسسة مجتمع مدني غير هادفة للربح، مشهرة في وزارة التضامن الاجتماعي برقم قيد ٩٠٢. وتضم المؤسسة 50 ألف متطوع مصري يعملون في مختلف المجالات. وتمتلك المؤسسة ٢٧ مقر في كافة محافظات الجمهورية بجانب امتلاكها 51 من المنافذ في الجامعات المصرية وكذلك في بعض مجمعات المحال التجارية الكبيرة والنوادي الرياضية. كما تتواجد حياة كريمة بشكل يومي بجانب المواطنين الأشد احتياجا في كل محافظات الجمهورية من خلال مقراتها ومتطوعينها المنتشرين في كافة الأنحاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حياة كريمة منظمة العمل الدولیة مؤسسة حیاة کریمة هذه الشراکة

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يُوجه بتسريع وتيرة العمل بمشروعات حياة كريمة

وجه محافظ قنا الدكتور خالد عبد الحليم، رؤساء الوحدات المحلية بضرورة التعاون مع الشركات المنفذة للمشروعات مبادرة حياة كريمة، لتسريع وتيرة العمل بها ، ونهوها طبقاً للبرامج الزمنية المحددة، علي أن تكون الأولوية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، والصحة، والتعليم والطرق، علاوة على استكمال مشروعات الإدارة المحلية المتبقية، تمهيدًا للبدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من المبادرة. 

وناقش الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، حجم إنجازات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، و آخر المستجدات بكافة المشروعات والأعمال النهائية، ودخول عدد من المشروعات الخدمة بكامل طاقتها في القريب العاجل، فضلا عن مناقشة الاستعدادات للمرحلة الثانية بقرى مركزى قنا ونجع حمادى 

 قال محافظ قنا، إن مبادرة حياة كريمة تهدف إلى تغير واقع الحياه بمختلف القطاعات، فضلا عن تحسين مستوى المعيشة، والإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين. 

وأضاف عبد الحليم، بأن القيادة السياسية تولي اهتماما خاصا بمتابعة مشروعات حياة كريمة، وتوفير وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بالنجوع والقرى تحقيقا لاستراتيجية مصر 2030 وتنفيذاً لخطط التنمية المستدامة.

يذكر أن مشروعات حياة كريمة بمحافظة قنا شملت خلال المرحلة الأولى 19 قرية أم ، و 87 قرية رئيسية و 722 نجع وعزبة، بمراكز فرشوط ودشنا وقوص والوقف وأبوتشت، بنسبة تنفيذ 62.3% من المشروعات الجارية بواقع 1050 مشروع من إجمالى 1683 مشروعا بمختلف قطاعات العمل العام.

واستقبل المحافظ، اليوم الأربعاء،  الدكتور ولاء جاد الكريم مدير الوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية، بحضور اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور عمر عثمان نائب مدير الوحدة المركزية لحياة كريمة بالوزارة و الدكتور علاء شاكر مدير وحدة متابعة تنفيذ مشروعات حياة كريمة بمحافظة قنا، ورؤساء المراكز المستهدفة

توجيهات سابقة

وفي وقت سباق،شدد الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، علي ضرورة المتابعة الميدانية والمستمره لمعدلات تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وتسليم المشروعات لجهات الولاية تمهيدًا لتشغيلها، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتذليل كافة العقبات للإسراع في توفير حياة كريمة للأهالي وفقًا للمخططات والمشروعات المدرجة لدعم هذه القرى وتعزيز الحماية الإجتماعية في إطار إستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

ووجه محافظ قنا، سرعة تشغيل المشروعات التي تم تسليمها، و إعداد بيان بالمشروعات المنتهيه ولم يتم تسليمها حتي الآن مع وضع إطار زمنى لاستلامها بعد تلافي الملاحظات حتى يتم التسليم النهائي.

 

مقالات مشابهة

  • حياة كريمة تستعرض تقريرا مفصلا عن إنجازات المؤسسة خلال العام
  • جواهر القاسمي تبحث التعاون بين "القلب الكبير" ومنظمة "مايشا بورا"
  • وزير التعليم: نبذل قصارى جهدنا لتنفيذ مستهدفات مشروع حياة كريمة
  • وزير التعليم يبحث مع مؤسسة "حياة كريمة" تعزيز أوجه التعاون بين الوزارة والمؤسسة
  • حياة كريمة تستكمل فاعليات مطبخ الكرم في العريش (صور)
  • وزير التربية والتعليم يبحث مع مؤسسة «حياة كريمة» تعزيز أوجه التعاون
  • وزير التربية والتعليم يبحث التعاون مع مؤسسة "حياة كريمة"
  • محافظ قنا يُوجه بتسريع وتيرة العمل بمشروعات حياة كريمة
  • العربية لحقوق الإنسان: حياة كريمة تؤكد صدق الدولة في بناء جمهورية جديدة
  • «حياة كريمة» و«فاهم» تطلقان حملة لتعزيز الصحة النفسية والصمود في العمل المجتمعي