أصدرت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (أفريقيا سي دي سي)، تقريرًا حديثًا، يفيد بتسجيل أكثر من ألف إصابة جديدة بفيروس "جدري القردة- مبوكس"، والمعروف منذ فترة في الكونغو الديمقراطية.
وأعربت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي، اليوم الأربعاء، عن بالغ قلقها إزاء ارتفاع معدل انتشار الفيروس في بوروندي وأفريقيا الوسطى المجاورتين.


أخبار متعلقة هاريس لأنصارها: علينا الاستعداد لـ "سباق متقارب" أمام ترامبمقتل 35 وإصابة 23 آخرين في تحطم حافلة تقل زوّارًا باكستانيين لإيرانالكونغو الأكثر تضررًا
وذكر التقرير، أن الكونغو الديمقراطية لاتزال الدولة الكونغو من الوباء، حيث تم تسجيل ما يقرب من 18 ألف حالة منذ مطلع عام 2024، بما في ذلك أكثر من ألف حالة جديدة خلال الأسبوع الماضي، مضيفًا أن كينشاسا وضعت خطة بقيمة 49 مليون دولار للاستجابة وتم الإعلان عن التمويل الأول لها، مساء أمس، بعد اجتماع طارئ؛ لطمأنة السلطات حول السيطرة السريعة على الفيروس.
وفي بوروندي، تضاعفت حالات الإصابة الجديدة خلال أسبوع واحد لتصل إلى 572 إصابة، فيما سجلت أفريقيا الوسطى 57 إصابة، جديدة ليصبح المجموع 263 حالة.
من ناحية أخرى، لم تبلّغ أوغندا ورواندا وكينيا، التي اكتشفت الحالات الأولى، في شهر يوليو الماضي، عن حالات انتقال جديدة.
والأمر نفسه في كوت ديفوار وليبيريا، بحسب تقرير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الذي يشير أيضًا إلى عدم تأثر أي دولة أفريقية جديدة بالوباء منذ أسبوع. ومع ذلك، أكد المعهد الوطني للصحة العامة في كوت ديفوار، إصابة 28 حالة، بما في ذلك حالة وفاة واحدة في أبيدجان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس جدري القردة جدري القردة في أفريقيا

إقرأ أيضاً:

دولة عربية تسجل أول إصابة بجدري القردة

بغداد اليوم- متابعة

أكدت وزارة الصحة المغربية، اليوم الخميس، (12 أيلول 2024)، أول حالة إصابة بجدري القردة لرجل في مراكش،" مضيفة، أن "المريض في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق".

ولم تقدم الوزارة تفاصيل عن الحالة ولم تحدد أي متغير من العدوى الفيروسية تم تسجيله، وقالت إن حالته مستقرة وإن مخالطيه لم تظهر عليهم أعراض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي المرض مؤخرا يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد تحديد البديل الجديد.

وقالت الوزارة المغربية، إن: "المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية".

وأغسطس آب الماضي، أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي حالة طوارئ صحية عامة، وهو أعلى مستوى من التأهب، بسبب تفشي مرض جدري القردة (مبوكس) في القارة، داعية إلى "التحرك" للحد من انتشاره.

تثير سلالة جديدة من الفيروس، أكثر فتكاً وأكثر انتشاراً من السلالات السابقة، رُصِدَت في جمهورية الكونغو الديموقراطية في سبتمبر أيلول 2023، مخاوف من انتشار هذا الفيروس.

وبحسب المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن معدل الوفيات بسبب الفيروس يزيد على 3%، والأكثر عرضة هم الأطفال دون 15 عاماً الذين يمثلون 60% على الأقل من عدد الاصابات.

ويُعدّ إمبوكس (وكان يُعرف باسم مونكي بوكس سابقا) مرضا معديا يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان من طريق حيوانات مصابة، ويمكن أن ينتقل أيضا من إنسان إلى آخر عبر اتصال جسدي وثيق.

ويسبب المرض حمى وأوجاعا عضلية والتهابات جلدية تشبه الدمامل.

اكتُشف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية، مع المتحور الفرعي "كلاد1" الذي اقتصر حينها على بلدان في غرب ووسط أفريقيا حيث انتقل المرض عبر الحيوانات المصابة.

مقالات مشابهة

  • دولة عربية تسجل أول إصابة بجدري القردة
  • تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في المغرب
  • عاجل: دولة عربية تعلن عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ”جدري القردة”
  • المغرب يسجل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يرصد أول إصابة بجدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة