تُعتبر محافظة المنيا، واحدة من أغنى المحافظات المصرية بالثروات الطبيعية، وأهمها الحجر الجيري، والذي يتواجد بكميات كبيرة في مناطق متعددة ، وبشكل مكثف بمناطق  شرق النيل .

 ويمثل الحجر الجيري، مادة خام أساسية تدخل في عدة صناعات استراتيجية، ما يضفي على هذه الصناعة أهمية بالغة في دعم الاقتصادين المحلي والوطني، وتتوسط محافظة المنيا صعيد مصر، حيث تنتشر محاجر الحجر الجيري في مناطق مثل، سمالوط، والشيخ فضل  ببني مزار، والشيخ حسن بمطاي ، ومغاغة ، وتتميز هذه المحاجر بجودة عالية للخام، مما جعل محافظة المنيا ، مركزًا رئيسيًا لإستخراج وتصنيع الحجر الجيري في البلاد.

ويدخل الحجر الجيري كعنصر رئيسي في صناعة الأسمنت، حيث يشكل حوالي 75% ، من مكونات هذه الصناعة ، كما يُستخدم في إنتاج الجير الحي والمطفي ، الذي يدخل في صناعات متنوعة ، مثل ، الزراعة ، وتنقية السكر ، وتصنيع الحديد والزجاج ، والطوب الأبيض ، الذي يستخدم في أعمال البناء ، مما يبرز أهمية هذه الصناعة في تلبية احتياجات القطاعات المختلفة.

وتساهم صناعة الحجر الجيري ، في تنشيط الإقتصاد المحلي بمحافظة المنيا ، من خلال توفير آلاف فرص العمل ، كما تُعزز إيرادات البلاد ، من خلال تصدير كميات كبيرة من الحجر الجيري إلى ، دول الشرق الأوسط ، وأوروبا ، مما يرسخ مكانة مصر كمصدر رئيسي للمواد الخام الصناعية.

وعلى الرغم من النمو المتزايد لصناعة الحجر الجيري بالمنيا ، تواجهها تحديات ، تتعلق بنقص التكنولوجيا الحديثة ، في عمليات الإستخراج والتصنيع ، ما يؤدي إلى إهدار الموارد ، كذلك توجد تحديات بيئية ، تتطلب تطبيق معايير صارمة لحماية البيئة ، وتقليل الأضرار الناتجة عن عمليات التعدين ، وتسعى الحكومة المصرية ، إلى دعم وتطوير هذه الصناعة ، من خلال تحسين التكنولوجيا المستخدمة في عمليات الإنتاج ، وتشجيع الإستثمارات الجديدة في هذا المجال ، لزيادة القيمة المضافة .

كما يتم التركيز على تحسين بيئة العمل ، وتطبيق معايير السلامة المهنية والبيئية ، وفي المجمل، تشكل صناعة الحجر الجيري في المنيا ، دعامة اقتصادية هامة تسهم في تعزيز التنمية الوطنية ، مع توقعات بمزيد من النمو في ظل الجهود المبذولة لتطوير هذه الصناعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحجر الجيري الثروات الطبيعية أخبار محافظة المنيا المنيا النيل هذه الصناعة

إقرأ أيضاً:

ضبط 415 مخالفة تموينية خلال حملات تفتيشية على المخابز والأسواق في 6 مراكز بالمنيا

في إطار توجيهات اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، بتكثيف الرقابة على المخابز البلدية والأسواق لضمان جودة المنتجات وضبط الأسعار، شنت الوحدات المحلية في 6 مراكز (ديرمواس، أبوقرقاص، ملوي، سمالوط، مطاي، بني مزار) حملات تفتيشية مفاجئة بالتنسيق مع مديريات التموين، الصحة، الطب البيطري، ومباحث التموين، وأسفرت هذه الحملات على مدار أسبوع، عن ضبط 415 مخالفة تموينية متنوعة.

في مركز ديرمواس، أوضح الدكتور رجب قياتي، رئيس المركز، أنه تم ضبط 71 مخالفة تنوعت بين نقص وزن الخبز، غلق مخابز دون عذر، وإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، إضافة إلى مخالفات تتعلق بعدم الإعلان عن الأسعار وعدم حمل شهادات صحية.

وفي مركز أبوقرقاص، أشار حامد فخري، رئيس المركز، إلى ضبط 30 مخالفة شملت إنتاج خبز غير مطابق، نقص وزن، وعدم وجود سجلات تفتيش أو شهادات صحية.

من جانبه، أكد تاج أبو سداح، رئيس مركز ملوي، على تحرير 37 مخالفة، منها 23 مخالفة في المخابز و14 في الأسواق، شملت عدم الإعلان عن الأسعار وعدم وجود شهادات صحية.

وفي مطاي، كشف عويس قاسم، رئيس المركز، عن ضبط 55 مخالفة، منها 38 مخالفة في المخابز لعدم الالتزام بالمواصفات والنظافة، و17 مخالفة في الأسواق تتعلق ببيع سلع دون فواتير وبيع بأسعار زائدة.

في بني مزار، أفادت إكرام محمود، رئيس المركز، بتحرير 198 مخالفة، منها 126 في المخابز لعدم نظافة المخابز ونقص وزن الخبز، بالإضافة إلى 72 مخالفة في قريتي شلقام وصندفا.

وفي سمالوط، أشار الدكتور سعيد محمد، رئيس المركز، إلى تحرير 24 مخالفة متنوعة في المحال التجارية، إضافة إلى إعدام 70 كيلوغرامًا من الأغذية لعدم صلاحيتها.

مقالات مشابهة

  • حماد: انجزنا جزءًا كبيرًا من عهودنا تجاه درنة.. ومستمرون حتى وضع آخر حجر في مسيرة البناء والإعمار والتنمية
  • مدبولي يتابع جهود دعم صناعة الدواء
  • رئيس الوزراء: الحكومة مهتمة بتوفير جميع الحوافز لصناعة الدواء
  • رئيس الوزراء يتابع جهود دعم صناعة الدواء
  • رئيس الوزراء يؤكد اهتمام الحكومة بتوفير كافة الحوافز والدعم لصناعة الدواء
  • المغرب يعزز التعاون مع منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية
  • «صناعة النواب»: «مصر الرقمية» تساعد في إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمستثمرين
  • صناعة الشيوخ: الحكومة قادرة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة
  • ضبط 415 مخالفة تموينية خلال حملات تفتيشية على المخابز والأسواق في 6 مراكز بالمنيا
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية: ندعم تطبيق أحدث التقنيات في الطباعة والتعبئة