في مشهد متكرر سنويًا، رصدت "اليوم" خلال جولة ميدانية على عدد من مدارس المنطقة الشرقية، فوضى للطلاب أثناء خروجهم من المدارس، وسط عشوائية في عبور الطرق وتكدس للمركبات تسبب في ازدحام مروري، مما يثير قلقًا بالغًا على سلامة الطلاب.
وعبّر عدد من أولياء الأمور عن استيائهم، مؤكدين أن مسؤولية سلامة أبنائهم تقع على عاتق المدرسة، وأن دورها لا ينتهي عند استقبالهم داخل الفصول، بل يمتد ليشمل تنظيم خروجهم بشكل آمن، سواء من خلال موظفيها أو بالتنسيق مع الجهات المعنية.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } طلاب يمرون من خلال السيارات var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أخبار متعلقة المساحة الجيولوجية لـ"اليوم": دومة العود موطن لأقدم المخلوقات منذ 14 مليون سنةبرعاية ولي العهد .. الرياض تحتضن القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبلالمدرسة مسؤول أول
وأكد فهد القرني، ولي أمر، أن المدرسة تتحمل المسؤولية الكاملة عن سلامة الطلاب أثناء الدخول والخروج، مشددًا على ضرورة تنظيم المشهد أمام المدارس ومنع الفوضى، بالتعاون مع الجهات المختصة.
وحذر من أن الفوضى أمام المدارس قد تؤدي إلى حوادث دهس لا قدر الله، بالإضافة إلى تعطيل حركة المرور، داعيًا إلى تطبيق إجراءات تنظيمية صارمة على جميع المدارس.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } زحام مرروي أمام إحدى المدارس var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وطالب أدارت المدارس تطبيق خطط تنظيمية فعالة لدخول وخروج الطلاب، تشمل تحديد مسارات واضحة، وتوفير مشرفين كافيين، وتنسيق حركة المرور مع الجهات المختصة. بالاضافة إلى تكثيف حملات التوعية حول السلامة المرورية، وتوجيه الطلاب وأولياء الأمور إلى أفضل الممارسات لضمان سلامة الجميع.
وبين إن سلامة الطلاب مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الجميع، ولا يمكن تحقيقها إلا من خلال تضافر الجهود والعمل الجاد لإنهاء الفوضى أمام المدارس، وجعل بيئة التعليم أكثر أماناً وراحة للجميع.غياب التنظيم خطر يهدد الطلاب
من جانبه، وصف عبدالله الشمري، ولي أمر آخر، مظهر خروج الطلاب المتزاحمين بأنه ”خطر واضح“ يتطلب التعامل معه بجدية، مشددًا على أن المدرسة هي المسؤول الأول عن سلامة الطلاب.
وطالب الشمري المدارس بوضع خطط واضحة لدخول وخروج الطلبة، بالتعاون مع جهات أخرى مثل المرور، لضمان عدم حدوث فوضى أو تعطيل للحركة المرورية. مشيرا إلى ضرورة تطبيق العقوبات بحزم على المدارس التي لا تلتزم بالمعايير والاشتراطات المتعلقة بالسلامة المرورية، وعلى السائقين الذين يتسببون في فوضى وخطر أمام المدارس.
أشار إلى أن أغلب الطلاب من المرحلة الابتدائية ووعيهم بالمخاطر محدود، إذ يعبرون الطرق دون التفات، ما يتطلب تكثيف التعاون والحرص على سلامتهم.
وقال: ”بعض الأطفال يقفزون الحواجز الخطرة لعبور الطريق، ما يعرضهم للدهس، لذا يجب وجود ضوابط تنظيمية للحركة حول المدرسة، تحفظ سلامة الطلاب وتمنع تكدس المركبات وتوقف المرور“.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس محمد السليمان العودة للمدارس تأمين الطلاب النقل المدرسي أمام المدارس سلامة الطلاب article img ratio

إقرأ أيضاً:

"المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد - عاجل

في ظل تزايد النشاط الزلزالي على المستوى العالمي وتنامي المخاطر الطبيعية الناتجة عنه، تسعى الدول إلى تعزيز قدراتها في مجال رصد الزلازل ومراقبة التحركات الجيولوجية.
المملكة العربية السعودية، بموقعها الجغرافي المتميز وبمناطقها البركانية والحركات التكتونية على طول ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة، لم تكن بمعزل عن هذه التحركات. ولضمان الاستعداد والتأهب، قامت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بتطوير وتعزيز شبكتها لرصد الزلازل لتصبح واحدة من أكبر الشبكات في منطقة الشرق الأوسط.
أخبار متعلقة قائد القوات المشتركة يزور مصابي عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل"الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوكوقال المتحدث الرسمي ل السعودية، طارق أبا الخيل لـ "اليوم" إن فريق رصد الزلازل التابع للبرنامج الوطني للزلازل والبراكين، يقوم بمهمة محورية لمراقبة ورصد الزلازل التي تحدث داخل وخارج المملكة، هذا الفريق، المنضوي تحت مركز المخاطر الجيولوجية، يعمل على الإبلاغ عن أي نشاط زلزالي للجهات المعنية وفق الأليات المحددة والمتبعة لضمان سرعة الاستجابة وتحديد التأثيرات المحتملة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });شبكات رصد
أكد أبا الخيل أن الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي تُعد من بين الأحدث والأكبر في المنطقة، حيث تضم 214 محطة رصد زلزالي واسعة المدى، قادرة على مراقبة ورصد الزلازل سواء كانت محلية أو إقليمية، إضافة إلى ذلك، تحتوي الشبكة على 80 محطة ترصد عجلة التسارع الأرضية، مما يُعزز من دقة البيانات المستخلصة من التحركات الأرضية.
ولم يقتصر الأمر على مراقبة الزلازل فقط، بل تشمل الشبكة 34 محطة لرصد تشوهات القشرة الأرضية، و14 محطة لمراقبة نسب الغازات في مناطق الحرات البركانية، ما يساهم في تحسين الفهم العلمي للنشاط البركاني ومراقبة أي تغيرات جيولوجية قد تسبق الزلازل.
وتتضمن الشبكة أيضًا 4 محطات لرصد معاملات المياه الجوفية في المناطق ذات النشاط البركاني، ما يُساعد على تتبع أي تغيرات في البيئة الجيولوجية المحيطة، مما يُساهم في تقديم مؤشرات مبكرة لأي نشاط زلزالي أو بركاني محتمل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد 0 (8) var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مراقبة النشاط الزلزالي
تأتي أهمية هذه المراقبة في تمكين الهيئة من تحديد مناطق النشاط الزلزالي داخل المملكة بدقة، وتحديد مواقع الزلازل وقياس قوتها، وإعداد خرائط توزيع النشاط الزلزالي وتحديثها بشكل دوري.
كما تُسهم هذه البيانات في تحديث كتالوج الزلازل الخاص بالمملكة، وتوفير قاعدة بيانات لتقييم الخطر الزلزالي المستمر، فضلاً عن تحديث كود البناء السعودي لمواكبة المستجدات الجيولوجية.
فيما أشار أبا الخيل إلى أن معظم محطات الرصد الزلزالي موزعة على طول ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة، بالإضافة إلى مناطق الحرات البركانية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });رصد شامل
وتعمل الهيئة على زيادة عدد المحطات لتغطية كامل أراضي المملكة بما يضمن الرصد الدقيق والشامل لأي نشاط جيولوجي قد يحدث في المستقبل.
تسعى هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عبر هذه الجهود إلى توفير بيئة آمنة وتحقيق الاستعداد اللازم للتعامل مع أي تحديات طبيعية قد تطرأ، انطلاقًا من رؤيتها لحماية المواطنين والمقيمين، وتعزيز دور المملكة كلاعب رئيسي في مجال رصد الزلازل ومراقبة التحركات الجيولوجية.

مقالات مشابهة

  •  الصحة: 16% من الأضرار الصحية للمرضى تهو لأخطاء التشخيص 
  • تفاعلًا مع "اليوم".. رفع 6 أطنان من بضائع الباعة المخالفين بالدمام
  • ضبط 44 معدة مخالفة تنهل الرمال بغرب الدمام
  • "المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد
  • "المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد - عاجل
  • صور| العبث والكتابات على الجدران.. تشوه بصري يطال المدارس والمقابر
  • بآخر أيام التطبيق.."اليوم" ترصد مخالفات لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • بآخر أيام التطبيق.."اليوم" ترصد مخالفات لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس - عاجل
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي -عاجل