القدس المحتلة (زمان التركية)ــ تجمع المئات من الرجال الحريديم حول مكتب التجنيد العسكري في القدس الغربية منذ ساعات الصباح، احتجاجا على قرار المحكمة العليا في إسرائيل بتجنيد الحريديم للخدمة العسكرية الإجبارية، ورددوا شعارات مثل “سنموت لكننا لن ننضم إلى الجيش”.

وقام الحريديم بعرقلة حركة المرور من خلال الجلوس أمام خطوط الترام والحافلات في بعض النقاط، وتدخلت الشرطة الإسرائيلية ضد المتظاهرين بالشرطة الخيالة والمياه.

ورد المتظاهرون على استخدام الشرطة للقوة ضدهم بنعتهم بـ”النازيين”، واندلع شجار بين الطرفين.

وقال أبراهام، الذي شارك في التظاهرة، لوكالة الأناضول إن المراحيض حول العالم مفصولة حسب الجنس، أما في الجيش الإسرائيلي فإن مراحيض الرجال والنساء هي نفسها، والغرض من ذلك هو “إبعاد الناس عن اليهودية”. .

أبراهام قال إن هذه الممارسات لا تفيد الأمن، وذكر أن “الانحرافات داخل الجيش التي لا تتماشى مع الشريعة اليهودية كانت السبب وراء نجاح الهجوم على إسرائيل في 7 أكتوبر”. ”

وقال أبراهام: “الشيء الوحيد الذي سيحمي إسرائيل هو التطبيق الكامل للشريعة اليهودية، لكن الجيش الإسرائيلي لا يلتزم بالتوراة بأي شكل من الأشكال، كل الشروط في الجيش تقوم على تنفير الشعب الإسرائيلي من التوراة”.

وشدد أبراهامعلى أنه لا يجوز للحريديم الانضمام إلى الجيش بحسب عقيدتهم، وقال: “بما أن الجيش الإسرائيلي كافر بطبيعته (حسب اليهودية)، فإن هناك فتاوى قطعية تنص على أنه لا يجوز للحريديم الانضمام إلى الجيش.. الجيش بأي شكل من الأشكال يعتقد أنه يستطيع أن ينتصر بقوته، نحن يهود، ولسنا جنودا أو حراسا”.

وصرح أفراهام أنه “ليس من المناسب لأي من اليهود الحريديم أن يخدموا في الجيش، بغض النظر عما إذا كانوا قد تلقوا تعليم التوراة” وأضاف: “سنموت لكننا لن نذهب إلى الجيش”. وكرر العباره.

واستمرت المطاردة بين الشرطة الإسرائيلية والحريديم في شوارع القدس الغربية لساعات.

وبحسب بيان الناطق بلسان الشرطة الإسرائيلية، فقد تم اعتقال خمسة أشخاص.

وفي يونيو/حزيران، ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية قوانين مختلفة كانت تعفي جميع السكان الحريديم من الخدمة العسكرية الإلزامية باعتبارها “تمييزية” و”غير قانونية”.

ترسل الحكومات من خلال وزارة الدفاع، تعليمات إلى الجيش بعدم جواز تجنيد الرجال الذين يتلقون التعليم الديني في مدارس التوراة قسرا، وقررت الحكومة في يونيو 2023 تمديد القرار حتى مارس 2024.

ويشكل الحريديم، الذين يرفض معظمهم الخدمة في الجيش لأسباب دينية، حوالي 12% من سكان الدولة التي يبلغ عدد سكانها 9 ملايين نسمة.

ويعيش غالبية الحريديم في البلاد في حي مشيريم في القدس الغربية وفي مدينة بني براك بالقرب من العاصمة تل أبيب.

ويضم التحالف الائتلافي لزعيم الليكود بنيامين نتنياهو، الذي فاز في انتخابات الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2022 في إسرائيل، حزبي “شاس” و”يهدوت هتوراة” الحريديين، بالإضافة إلى أحزاب يمينية متطرفة.

معظم الحريديم، الذين لديهم خلافات مع اليهود العلمانيين حول العديد من القضايا ويرفضون الاندماج مع بقية المجتمع، ويرفضون الخدمة في الجيشلأنهم لا يستطيعون العيش كما يتطلب دينهم.

وهناك 3 سنوات من الخدمة العسكرية الإجبارية في إسرائيل للرجال والنساء، ويُعفى الحريديم، الذين يتبعون اليهودية الأرثوذكسية، من الخدمة العسكرية إذا تلقوا تعليمًا في دورات التوراة (يشيفا) حتى سن 26 عامًا.

ترغب الأحزاب الحريدية الشريكة في الائتلاف في إسرائيل ضمان إعفاء الشريحة التي تمثلها من الخدمة العسكرية من الناحية القانونية من خلال إصدار قانون ينص على أن “تعليم التوراة هو حق أساسي”.

Tags: التجنيد الإجباري في الجيش الاسرائيليالتوراةالحريديماليهودية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التوراة الحريديم اليهودية من الخدمة العسکریة الجیش الإسرائیلی فی إسرائیل إلى الجیش فی الجیش

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: فككنا لواء حماس في رفح

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، أنها تمكن من تفكيك لواء رفح التابع للجناح العسكري لحركة حماس، بعد نحو أربعة أشهر من اجتياح المدينة الواقعة أقصى جنوب قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: "تعمل قوات الفرقة 162 منذ حوالي ثلاثة أشهر في منطقة رفح. وقد تمكنت من القضاء على أكثر من 2000 مسلح، وتدمير حوالي 13 كيلومتراً من المسارات تحت الأرض".
وأضاف في بيان عبر منصة "إكس": "فككت قوات الفرقة لواء رفح التابع لمنظمة حماس".

#عاجل
???? الفرقة 162 دحرت لواء رفح التابع لحماس

???? تعمل قوات الفرقة 162 منذ حوالي ثلاثة أشهر في منطقة رفح. وقد تمكنت قوات الفرقة حتى الآن من القضاء على أكثر من 2000 مخرب وتدمير حوالي 13 كيلومترًا من المسارات تحت الأرض. وفككت قوات الفرقة لواء رفح التابع لمنظمة حماس الإرهابية.

⭕️… pic.twitter.com/0R8p5D5dvc

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 12, 2024

وتابع "على مدار الأسابيع الأخيرة، تخوض مجموعات القتال اللوائية التابعة للواء الناحال، وغفعاتي، ولواء 401، ووحدة هندسية لمهام خاصة ووحدة 13 للكوماندوز البحري القتال في حي تل السلطان"، غرب رفح.
وقال إنه "تم خلال هذه العملية القضاء على أكثر من 250 مسلحاً منهم قائد كتيبة تل السلطان محمود حمدان ومعظم عناصر التسلسل القيادي للكتيبة"، وفق قوله.
وأضاف "تم تدمير 80% من المسارات تحت الأرض التي تم العثور عليها بالقرب من وتحت محور فيلادلفيا".

مقالات مشابهة

  • تداعيات طوفان الأقصى على المؤسستين العسكرية والأمنية في إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي: فككنا لواء حماس في رفح
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: جرائم إسرائيل تتطلب حراكا دوليا سريعا
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي: قائد بالاستخبارات العسكرية يتقدم باستقالته
  • إسرائيل.. بين اليهودية والصهيونية
  • أشهر المؤرخين العرب يفجر مفاجأة .. التوراة نزلت في اليمن وبنو إسرائيل خرجوا من تعز
  • عدن.. عسكريون منقطعون ومبعدين قسراً يتظاهرون في خور مكسر للمطالبة بمستحقاتهم
  • قرية أبو ديس.. احتلتها إسرائيل عام 1967 وقسمها جدار الفصل
  • إسرائيل تزعم اغتيال قائد سلاح الجو لحماس بمقر المخابرات العسكرية للحركة