ضمن فعاليات اليوم الثاني من القافلة الثقافية في الرويسات، عُقدت محاضرة بعنوان "المشروعات التنموية"، قدمتها د. جيهان حسن، مدير عام ثقافة الطفل والمشرف على المشروع.

 

تحدثت خلالها عن أهم المشروعات القومية التي تنفذها الدولة المصرية لدعم مستقبل الأجيال القادمة. 

 

أوضحت للأطفال الدور المحوري الذي تقوم به الدولة في تحسين حياتهم وضمان مستقبلهم، مع التركيز على كيفية تحويل المناطق العشوائية إلى مناطق سكنية آمنة.

 

 

كما تطرقت إلى عدة مشروعات قومية بارزة مثل مشروع قناة السويس الجديدة، العاصمة الإدارية الجديدة، ومبادرة "حياة كريمة"، وقامت د. جيهان بدمج الأطفال في محاكاة لهذه المشروعات، مما جعلهم يشعرون بأهمية هذه الجهود التنموية وتأثيرها على حياتهم اليومية.

حوار "كن إيجابي" والسلوكيات الإيجابية
 

كما تخلل الفعاليات حوار توعوي بعنوان "كن إيجابي"، قدمته الباحثة شيرين عبد المولى. ركز الحوار على ضرورة التحلي بالسلوك الإيجابي وأهمية القيم والأخلاق في الحياة اليومية.

 

تناولت الباحثة الطرق التي يمكن للأطفال من خلالها تطوير شخصياتهم الإيجابية والابتعاد عن السلوكيات السلبية التي قد تؤثر سلبًا على مستقبلهم. 

 

دعمت هذا الحوار بورشة فنية تفاعلية شجعت الأطفال على التعبير عن أفكارهم من خلال الفن، مما ساعدهم على استيعاب أهمية السلوك الإيجابي بطريقة إبداعية.

ورش فنية وحرفية متنوعة
 

شهدت الفعاليات مجموعة من الورش الفنية والحرفية التي جذبت اهتمام الأطفال والفتيات في المنطقة. تضمنت هذه الورش ورشة لتعليم "فن المكرمية"، قدمتها الفنانة شهد عيد، حيث قامت بتدريب الفتيات على تقنيات الغرز المختلفة في هذا الفن التقليدي. 

 

كما تم استكمال ورشة تصنيع العرائس التي تهدف إلى تعليم الأطفال كيفية تحويل الخامات البسيطة إلى دمى متحركة، وذلك في إطار برامج الحكي التي تدعم القيم والسلوكيات الإيجابية، والتي أشرف عليها المخرج عمرو حمزة والفنانة ضحى بهجت.

ورش أوريجامي وإعادة تدوير
 

ضمن الفعاليات الثقافية، أقيمت ورشة أوريجامي، حيث تدرب الأطفال على كيفية تشكيل الأشكال المختلفة من خلال طي وثني الورق الملون، ما عزز مهاراتهم اليدوية والفكرية. كما تم تنظيم ورشة فنية لصنع تابلوه من الورود المجسمة باستخدام الكانسون الملون والفلين، قدمتها د. إيمان نوار. بالإضافة إلى ذلك، تمت إقامة ورشة لإعادة التدوير، حيث تعلم الأطفال والفتيات كيفية إعادة استخدام الأقمشة والخامات المهملة مثل العبدان القطيفة والخرز في صنع أساور وورود بمدرسة الرويسات، بإشراف الفنانة غادة علي.

ختام فعاليات القافلة الثقافية
 

اختتمت القافلة الثقافية فعالياتها ضمن مشروع الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة جنوب سيناء.

 

يأتي هذا المشروع في إطار جهود وزارة الثقافة لتحقيق العدالة الثقافية وبناء الإنسان، حيث تسعى هيئة قصور الثقافة من خلال هذه القافلة إلى نشر الوعي الثقافي والفني في مناطق الإسكان البديل للعشوائيات بمحافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة وبورسعيد.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدولة المصرية الجهود التنموية السلوكيات الإيجابية العاصمة الادارية الجديدة القافلة الثقافية المشروعات القومية ثقافة الطفل حياة كريمة

إقرأ أيضاً:

كيفية الإبلاغ عن مخالفات الإسكان الاجتماعي.. اعرف بالخطوات

ينزعج البعض بسبب بعض المخالفات السكنية من المحيطين به، خاصة إذا كان يسبب له ضررا مباشرا، ويحاول معرفة كيفية التصرف بدون التواصل مع الشخص، لذا يوضح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عبر موقعه الرسمي كيفية الإبلاغ عن مخالفات قانون الإسكان الاجتماعي.

ويضمن الموقع سرية كافة البيانات المقدمة من المواطنين، بحسب ما ذكر صندوق  الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ونرصد فيما يلي بالخطوات طريقة الإبلاغ عن مخالفات قانون الإسكان الاجتماعي.

كيفية الإبلاغ عن مخالفات الإسكان الاجتماعي

- الدخول على موقع صندوق  الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

- الضغط على الإبلاغ  عن مخالفات قانون الإسكان الاجتماعي.

خطوات الإبلاغ عن مخالفات الإسكان الاجتماعي

- كتابة بيانات مقدم البلاغ من اسم مقدم البلاغ ثم الرقم القومي له، ورقم الهاتف المحمول والعنوان.

- يتم إضافة صورة الرقم القومي على أن يكون pdf.

- ثم وضع صورة المخالفة سواء Pdf, jpg, gif, png.

- يجب العلم أن في حال عدم صحة بطاقة الرقم القومي المرفقة لن يتم استكمال بحث الإبلاغ.

- بعد ذلك يتم كتابة بيانات صاحب الوحدة المخالفة من اسم صاحب الوحدة ورقم الهاتف، والمحافظة والمدينة والموقع والعمارة والدور والشقة ونوع المخالفة ثم يتم الضغط على ارسال. 

 

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق أسبوع «المرأة بين الثقافة والفنون» بسوهاج السبت
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • «رابط مباشر وسريع».. كيفية الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي 2024
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا
  • كيفية الإبلاغ عن مخالفات الإسكان الاجتماعي.. اعرف بالخطوات
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • قصور الثقافة تواصل مشاهدات نوادي المسرح بالجيزة استعدادا للموسم الجديد
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • وزيرة الثقافة التونسية تثمّن جهود الشارقة الثقافية