سواليف:
2024-09-13@00:09:09 GMT

استحمار العقول

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

#استحمار_العقول

د. #هاشم_غرايبه

الدليل على استحمار الغرب للقطعان البشرية، انه مثلما نبتت قصة الإرهاب ومكافحته فجأة كنبتة شيطانية، اختفت أيضا فجأة، ولم يعد أحد يرى الأشرطة المصورة التي تصور قطع الرؤوس وتفجير الأسواق، والتي كان واضحا أنها مدبرة، بدليل أنها تنفلت من الرقابة المشددة بقدرة قادر، فتنشر على الملأ، بل وتتبرع وسائل إعلام الغرب الطامع والأنظمة العميلة له بتوزيعها على أوسع نطاق.

.فهل لو كانت التنظيمات الجهادية تنشرها حقيقة بقصد الدعاية لتجنيد المتطوعين، هل كان إعلام محاربي الإسلام يتبرع بنشرها أم يحاصرها ويعاقب من ينشرها!؟.
وبالمثل، وبعد القضاء على الثورة السورية وزال خطر قيام نظام اسلامي بديل، فجأة سحبت أمريكا قواتها من سوريا، كما صمتت الأنظمة العربية التي تطوعت في الحرب على (الإرهاب)، عن الحديث عن النظام السوري ومجازره في حق شعبه، وأصبح الحديث فقط عن إعادته الى حظيرة الأنظمة العربية، وتلهف كل طرف على نيل حصة أكبر من مقاولات ستنتج أرباحا فلكية على حساب من تدمرت بيوتهم وهجروا بلادهم.
فظهرت فوراً آليات ضخمة وهي تزيل أنقاض البيوت المدمرة، سواء تلك التي تركها أصحابها وهاجروا هربا من البراميل المتفجرة، واستولى النظام على الأرض بموجب القانون السيء الصيت المسمى بقانون (66)، وحتى تلك التي بقي سكانها فتم طردهم منها، بذريعة أنها غير آمنة، لتبني مكانها مشاريع سكنية ضخمة.
من أضخم هذه المشاريع مشروعان، الأول سمى “ماروتا سيتي” وتتولى الأعمال فيه شركة تسمى شركة دمشق القابضة وشركة أمان القابضة، والإثنتان مملوكتان لملك المال والأعمال الأوحد المعروف “رامي مخلوف”، في منطقة بساتين الرازي في الشمال الغربي من دمشق على مساحة 214 هكتارا.
ويتضمن المشروع 186 برجا سكنيا مطلة على المزة والفرسوسة، وتضم شققا سكنية فارهة، يقدر سعر بيع الواحدة بـ 400 ألف دولار.
والمشروع الثاني سمي “مدينة باسيليا”، واعتبره النظام نقلة حضارية لوضع دمشق على خارطة التقدم والحضارة، لكن أحدا لا يشك بأنها ستكون مدينة فارهة، لكنها ليست للسوريين فمن يمكنه تدبير نصف مليون دولار لا شك أنه ليس من الشعب، بل من فئة مترفي النظام الطفيلية.
هكذا نقترب من حل أحجية الكلمات المتقاطعة في القضية السورية.
نفهم الآن لماذا كانت تستعمل البراميل المتفجرة في الأحياء الفقيرة، فهي بمثابة الجرافات التي ستجهز للمشاريع التي ستدر ذهبا، تماما مثلما كان القصف في بيروت الغربية تمهيدا لمشروع السوليدير.
من تسمية المشاريع نفهم ما وراءها، فالإسمان هما سريانيان، فماروتا تعني السيادة والوطن، وباسيليا تعني الجنة، واذا ما علمنا أن حركة المشرقية التي واكبت اشتعال الثورة السورية، كما كل المشاريع (التنويرية!)، حركة مناوئة للإسلام، وتأسست من تحالف الأقليات الداعم للنظام لمنع أي توجه إسلامي، تتألف من الأرثوذوكس والشيعة والعلويين، وهي تعمل جاهدة لعودة سوريا الى السريانية لسبب هام وهي إعادة بلاد الشام الى مرحلة ما قبل الإسلام.
ونفهم الآن سر حالة المهادنة الأمريكي – الإيرانية التي حدثت إبان فترة الحرب على العراق وبعدهاعلى (الإرهاب!) فقط، وخلالها توقفت فجأة المخاوف المصطنعة من الملف النووي، ثم عادت من جديد بعدها، كما نفهم كيف تم التنسيق الإيراني الروسي رغم التناقض بين منطلقيهما الفكري السياسي، لكن كتحالف أرثوذوكسي شيعي فهو أمر آخر، وبالتفسير ذاته نفهم دعم الموارنة للعلويين.
أخبرني أحد كبار السن من السوريين المهجرين، كم كان أهالي دمشق القديمة مثل الحميديه والبزوريه ..الخ متمسكين ببيوتهم ومحلاتهم القديمة، فيما كان النظام الأسدي في السبعينيات يريد هدمها لإقامة مشاريعهم التجارية الحديثة، فكان يفتعل حريقا في منطقة ضيقة، وعندما تأتي الإطفائيات لا تستطيع دخول الأزقة، فتأتي الجرافات وتحيل المنطقة الى ركام، مما يضطر أصحابها الى قبول التعويضات، ويكمل: وهكذا كانت طائرات النظام تدمر الأحياء وللسبب ذاته.
كم أرثي لحال مؤيدي هذا النظام الدموي من بيننا حينما تتبدى لهم الحقائق واحدة تلو الأخرى، ويدركوا كم هو بعيد عن القومية والعروبة، ولكنهم (لن يستبينوا الرشد الا ضحى الغد)، ومثلما أيدوا السي- سي قبلها نكاية بالإسلاميين، واكتشفوا بعد فوات الأوان أنه ليس منقذا، بل هادما مهلكا للحرث والنسل، سيكتشفون لكن بعد فوات الأوان، كم ساهم هذا النظام بتحقيق البرنامج الأمريكي في المنطقة، بعكس ادعائه بأنه ممانع له.

مقالات ذات صلة ليست أنانية ولا عزلة أيضا 2024/08/21

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

هذا ما قرره محمد هنيدي بعد أزمة “الاسترليني”

متابعة بتجــرد: يعتبر الفنان محمد هنيدي أكثر الفنانين الذين يمتلكون حظاً سيئاً في السينما خلال الفترة الماضية، وذلك بسبب وجود عدة مشاريع لأفلام يتم التحضير لها والإعلان عنها ثم تتوقف فجأة ليبدأ في مشروع جديد.

وكانت البداية مع فيلم “كينج سايز” والذي أعلن عن التحضير له ونشر الإعلان الرسمي له ثم فجأة توقف المشروع ليبدأ في فيلم جديد بعنوان “الإنس والنمس” الذي عرض بالفعل لينسى الجميع مشروع “كينج سايز”.

كما أعلن هنيدي عن مشروع فيلم جديد يجمعه للمرة الثانية بمنى زكي بعد عشرين عاماً بعنوان “الجواهرجي”، ليفاجأ الجميع بتوقف المشروع ودخول هنيدي في فيلم جديد بعنوان “مرعي البريمو” والذي عرض أيضاً، ورغم انتهائه من تصوير “الجواهرجي” إلا أنه لم يعرض حتى الآن.

وجاء المشروع الثالث الذي يعلن عنه هنيدي ثم يتوقف فجأة من دون معرفة الأسباب، فيلم “الاسترليني”، الذي أعلن عنه خلال الفترة السابقة ثم كانت المفاجأة.

وأفادت بعض المصادر أن هنيدي قرر التحضير لفيلم جديد سوف يبدأ تصويره قريباً وتأجيل مشروع “الاسترليني” لحين انتهاء أزمة الفيلم والبدء في التصزير خاصة أنه يأتي برعاية هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية.

والفيلم الجديد سيكون مفاجأة حسبما أعلن صناعه، الذين رفضوا الحديث عن أي معلومات عنه حالياً لحين الانتهاء من التعاقدات مع باقي أبطال الفيلم.

وكان آخر أعمال هنيدي في السينما فيلم “مرعي البريمو”، تأليف إيهاب بليبل وإخراج سعيد حامد وشارك في بطولته كل من: غادة عادل، علاء مرسي، مصطفى أبو سريع، محمد محمود، أحمد بدير، نانسي صلاح، لطفي لبيب، إنجي علاء، محسن منصور، وغيرهم.

main 2024-09-11Bitajarod

مقالات مشابهة

  • مراسل سانا: انطلاق أولى الجلسات الحوارية التشاركية تحت عنوان”لأجل دمشق نتحاور”التي تقيمها محافظة دمشق مع أهالي بعض الأحياء بهدف التعرف على رؤاهم حول المشاريع والخدمات اللازمة لتنمية أحيائهم وتطويرها
  • إنزال جوي وأسر إيرانيين.. مصادر تكشف تفاصيل هجوم الاحتلال على مصياف السورية
  • الأسد لم يقدم شيئا.. 3 عوامل تحكم مسار الاتصال العربي مع دمشق
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها في اليمن
  • هذا ما قرره محمد هنيدي بعد أزمة “الاسترليني”
  • في لحظة تاريخية مهمة : السعودية تعلن رسمياً افتتاح سفارتها في سوريا
  • السعودية تعلن رسميا افتتاح سفارتها بدمشق بعد استئناف العلاقات مع نظام الأسد
  • تعرف على النظام الكامل لتصفيات مونديال 2026 والمنتخبات التي ودعت
  • السعودية تعيد افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق