قدم عدد من السياسيين خطابات متنوعة لدعم سياسات الحزب والمرشحة الديموقراطية كاميلا هاريس، خلال اليوم الثاني للمؤتمر الوطني الديمقراطي في مدينة شيكاغو، وجاء حديث الرئيس الأسبق باراك أوباما وزوجته ميشيل، ضمن أبرز خطابات الشخصيات الديموقراطية خلاله، وفقا لمجلة تايم الأمريكية؛ وقدم عددا من الرسائل المختلفة بين دعم كامالا هاريس، ومهاجمة دونالد ترامب.

دعم بايدن وهاريس 

ووسط ترحيب من آلاف الديموقراطيين في المؤتمر، صعد أوباما إلى المسرح بعد زوجته ميشيل وألقى خطابًا استمر 40 دقيقة، حيث كرم كلاهما الرئيس جو بايدن، ودعما هاريس، مؤكدين أنها المرشحة الرئاسية الديمقراطية إلى جانب نائيبها في الترشح تيم والز، والتحذير من مخاطر نجاح ترامب كرئيس مرة أخرى علي البلاد،

وفي بداية خطابه، أشاد أوباما بجهود بايدن في خدمة البلاد، واتخاذه القرار بالانسحاب من السباق الرئاسي، وأنه أعطى الديمقراطيين أفضل فرصة لهزيمة ترامب، حيث قال: «في الوقت الذي تحول فيه الحزب الآخر إلى عبادة شخصية، كنا بحاجة إلى زعيم ثابت، ويجمع الناس معا، وكان غير أناني بما يكفي للقيام بأندر شيء موجود في السياسة: وضع طموحه جانبا من أجل مصلحة البلاد».

هجوم على ترامب 

وطوال خطابه كان أوباما يصدر تحذيرات قوية من أن نجاح ترامب كرئيس لمرة ثانية سيشكل مخاطر وجودية على دعم الديمقراطية في المجتمع الأمريكي، وأنه يريد البقاء كرئيس للولايات المتحدة لخدمة مصالحه الخاصة، واصفًا ترامب بأنه: «يرى أن السلطة ليست أكثر من وسيلة لغاياته»، مضيفًا: «يريدنا دونالد ترامب أن نعتقد أن هذا البلد منقسم بشكل ميؤوس منه بيننا وبينهم، بين الأمريكيين الحقيقيين الذين يدعمونه والغرباء الذين لا يدعمون ذلك».

وكان أوباما طوال الخطاب يقترح عدم التفكير في انتخاب ترامب وأن ذلك أزمة وطنية، موضحًا أن الشعب: «لا يحتاج إلى 4 سنوات أخرى من الفوضى، لقد شاهدنا هذا الفيلم من قبل وكلنا نعلم أن التكملة فيه ستكون أسوأ».

اتهام ميشيل أوباما لترامب 

وفي خطاب ميشيل أوباما، اتهمت ترامب بشكل مباشر بأنه عنصري، وذلك بعد توجيهه الاتهامات للديمقراطيين بأنهم يسمحون للمهاجرين بدخول البلاد بشكل غير قانوني ويأخذون «وظائف السود»، ساخرة من تعبيره قائلة: «من سيخبره أن الوظيفة التي يبحث عنها حاليا قد تكون مجرد واحدة من تلك الوظائف السوداء؟»، وفقا لصحيفة إنديبندينت البريطانية.

وكان الهدف من خطاب أوباما دعم المرشحة الرئاسية الديمقراطية الجديدة كاميلا هاريس، وأشاد بسجلها في خدمة البلاد، حيث كانت شغلت منصب مدعي عام لمنطقة سان فرانسيسكو وكاليفورنيا، وعضوة في مجلس الشيوخ الأمريكي، ونائب للرئيس بايدن.

وأصر أوباما على أن البلاد مستعدة لانتخاب هاريس، قائلًا: «إن الجميع يستحقون فرصة، وأنه حتى عندما لا نتفق مع بعضنا البعض، يمكننا إيجاد طريقة للعيش مع بعضنا البعض»، وفقا لأسوشيتد برس. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوباما زوجة أوباما هاريس أمريكا

إقرأ أيضاً:

بعد بيان «اللجنة التشريعية».. الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي يتضامن مع نقيب الصحفيين

كتب- محمد شاكر:

أصدر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بيانًا أعلن فيه تضامنه مع نقيب الصحفيين خالد البلشي، ضد ما وصفه الإساءة المتعمدة التي وجهتها إليه اللجنة التشريعية بمجلس النواب.

كما أكد الحزب أن ما ورد في بيان اللجنة التشريعية يعد إساءة، ليس لنقيب الصحفيين وحده، لكنها إساءة للمهنة وللعاملين بها جميعا، بل وإساءة لحرية التعبير.

كما أعلن الحزب تأييده لموقف نقيب الصحفيين الخاص بقانون الإجراءات الجنائية وضرورة أن تخضع أي تعديلات على القوانين لنقاشات جادة، تستند على فلسفة واضحة، تستعرض مختلف الرؤى.

وأكد الحزب تضامنه مع مطلب نقابة الصحفيين بضرورة البدء في حوار مجتمعي حقيقي لوضع قانون جديد يستجيب لتطلعات المجتمع، ويراعي مطالب مختلف الأطراف.

مقالات مشابهة

  • بعد بيان «اللجنة التشريعية».. الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي يتضامن مع نقيب الصحفيين
  • رئيس الحزب الديمقراطي بواشنطن: هاريس كانت واثقة في نفسها بالمناظرة أمام ترامب
  • عضو بالحزب الجمهوري لـ"24": أداء هاريس فاجأ ترامب
  • مستشارة أوباما السابقة: المناظرة بين هاريس وترامب "تاريخية" (فيديو)
  • مستشارة أوباما: المناظرة بين هاريس وترامب تاريخية
  • سنجر: هاريس وضعت ترامب في موقف دفاعي.. وتفوقها يهدد مستقبل الحزب الديمقراطي
  • عضو الحزب الديمقراطي لـ«الوطن»: هاريس دمَّرت ترامب خلال المناظرة
  • عاجل - أوباما يدعم هاريس بعد المناظرة الرئاسية: "ستكون رئيسة لكل الأمريكيين"
  • عاجل - ترامب يتهرب من هاريس: برنامج أوباما كير للرعاية الصحية كان سيئا ومكلفا على الأمريكيين
  • ترامب: هاريس "نسخت" برنامج بايدن الاقتصادي