أغسطس 21, 2024آخر تحديث: أغسطس 21, 2024

المستقلة/- تم إطلاق سراح آخر فيل من حديقة الحيوانات في جنوب أفريقيا إلى البرية بعد 40 عامًا من الأسر. تم أسر الفيل، المسمى تشارلي، في عام 1984 من حديقة هوانجي الوطنية في زيمبابوي عندما كان يبلغ من العمر عامين.

تم نقله إلى سيرك بوسويل ويلكي في جنوب أفريقيا وتدريبه على أداء الحيل.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين تم نقله إلى حديقة الحيوانات الوطنية الوحيدة في البلاد.

في السنوات الأخيرة، دفعت جماعات رعاية الحيوان إلى إطلاق سراح الفيل بسبب القلق على صحته.

أعلنت مؤسسة EMS، التي تدافع عن حقوق الحياة البرية، يوم الثلاثاء أنه بعد “رحلة مثيرة للأعصاب استمرت أربع ساعات إلى الحرية”، وصل الفيل إلى منزله الجديد في محمية شامبالا الخاصة في مقاطعة ليمبوبو.

وقالت إن “الحدث التاريخي” جاء بعد سنوات من المفاوضات مع حكومة جنوب أفريقيا، بعد أن قدمت مؤسسة EMS وشركاؤها أدلة علمية تُظهر أن الأفيال تعاني في حدائق الحيوان.

في حديقة الحيوانات، قيل إن الفيل تشارلي شهد موت أربعة أفيال أخرى، بما في ذلك صغيره الذي لم يتجاوز عمره شهرًا.

في عام 2019، أثيرت مخاوف من أن الفيل كان يُظهر علامات الضيق الشائعة لدى الحيوانات في الأسر.

ونفى المعهد الوطني للتنوع البيولوجي في جنوب إفريقيا، الذي يدير حديقة الحيوانات، ذلك، قائلاً إنه سلوك تعلمه من سنوات من حياة السيرك ولن يتم التخلص منه تمامًا. وقالت مؤسسة EMS إن هذا “غير دقيق”.

قالت منظمة رعاية الحيوان “فور بوز” التي تعاونت مع مؤسسة “إي إم إس” يوم الثلاثاء إن “تقاعد الفيل كان علامة فارقة مهمة بالنسبة للفيل تشارلي ولكن أيضًا لتحسين رعاية الحيوان في جنوب إفريقيا”.

وقال جوزيف فابيجان الرئيس التنفيذي لمؤسسة “فور بوز”: “بالتعاون مع شركائنا، كنا نعمل بلا كلل لإنهاء وحدة تشارلي لرؤيته يزدهر في منزله الجديد المناسب لنوعه”.

يبلغ المنزل الجديد للفيل 10000 هكتار مع عدد كبير من الأفيال، والمعروفة بقدرتها على إعادة دمج الحيوانات بنجاح في البرية.

أثناء وجوده هناك، سيخضع تشارلي لمراقبة دقيقة من قبل خبراء بيطريين وسلوكيين.

وقالت مؤسسة “إي إم إس”: “حلمنا هو أن يتعلم تشارلي بوتيرته الخاصة أن يكون الفيل الذي كان من المفترض أن يكونه دائمًا، وأن يلتقي قريبًا ويندمج في مجتمع الأفيال الحالي في شامبالا”.

وفقًا لهيئة المتنزهات في جنوب إفريقيا، يبلغ عدد الأفيال البرية في جنوب إفريقيا أكثر من 25000. وتواجه الأفيال الأفريقية تهديدات من جانب الصيادين غير الشرعيين، حيث يتم قتل الآلاف منها بشكل غير قانوني كل عام من أجل أنيابها. كما تواجه الأفيال فقدان موطنها بسبب التوسع السكاني البشري.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حدیقة الحیوانات فی جنوب إفریقیا جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

جنوب أفريقيا تعد بتقديم أدلة تثبت جرائم إسرائيل في فلسطين

قالت رئاسة جنوب أفريقيا إنها ستقدم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية الشهر المقبل موثقة بحقائق وأدلة تثبت ارتكاب إسرائيل لجريمة الإبادة الجماعية في فلسطين، كما توافق العرب على دعم هذ الدعوى.

وأكدت الرئاسة، في منشور على موقعها الرسمي، أن هذه القضية ستستمر إلى أن تصدر المحكمة حكمها، معربة عن أملها أن تلتزم إسرائيل بالأوامر المؤقتة التي أصدرتها المحكمة حتى الآن.

وكان موقع "أكسيوس" الإخباري قد ذكر أن الخارجية الإسرائيلية أرسلت برقية سرية إلى سفارتها في واشنطن، وإلى جميع القنصليات في الولايات المتحدة، بشأن دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.

دعم عربي

وبحسب "أكسيوس"، فإن البرقية طالبت السفارة والقنصليات بالعمل فورا مع المشرعين والحكام والمنظمات اليهودية للضغط على جنوب أفريقيا لتغيير سياساتها تجاه إسرائيل.

ونقل موقع "أكسيوس" عن البرقية أن إسرائيل تمارس أيضا ضغوطا على أعضاء في الكونغرس الأميركي.

كما تم توجيه الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الطلب من أعضاء الكونغرس والمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة التواصل مباشرة مع الدبلوماسيين الجنوب أفريقيين في الولايات المتحدة وتوضيح أن جنوب أفريقيا ستدفع ثمنا باهظا إذا لم تغير سياستها.

بالتوازي مع ذلك، شهد اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس الثلاثاء في القاهرة توافق دول عربية على التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية.

وأفاد البيان الختامي لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب عن "توافق الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية الأطراف في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948 على التدخل رسميا لدعم الدعوى المرفوعة من قبل جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية".

ولجأت جنوب أفريقيا في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى محكمة العدل الدولية وتقدّمت بشكوى تتّهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المبرمة عام 1948 في هجومها على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • نتانياهو: قبلنا عرض الوساطة النهائي وحماس تستمر بالرفض
  • توقف مفاوضات إطلاق سراح الممرضة الهندية المحكوم عليها بالإعدام بصنعاء اثر مطالبات محاميها 20 ألف دولار
  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف حديقة مارون الراس جنوب لبنان بمحلقتين مفخختين
  • ممر آمن مقابل إطلاق سراح الرهائن.. عرض إسرائيلي على السنوار
  • الاحتلال يقدّم عرضا شخصيا للسنوار مقابل إطلاق سراح الأسرى وتتهرب من كشف رده عليها
  • جنوب أفريقيا تعد بتقديم أدلة تثبت جرائم إسرائيل في فلسطين
  • تقرير : إسرائيل عرضت على السنوار الخروج من غزة
  • بلومبيرغ: إسرائيل اقترحت منح السنوار "خروجا آمنا" من غزة
  • جنوب أفريقيا.. «الفوز المثير»
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية عقد صفقة تضمن إطلاق سراح الرهائن والأسرى الفلسطينيين