قالت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الأربعاء، إنَّ الاجتماع بين أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، وبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، لم ينجح في تقليص الفجوات ولم يحرز تقدمًا بشأن صفة تبادل المحتجزين، مضيفة أنَّ الخلافات بشأن القضايا العالقة لم تحل رغم التصريحات الأمريكية المتفائلة، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية».

ماذا قال «بلينكن»؟ 

وقال «بلينكن» خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج في زيارته التاسعة إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب 7 أكتوبر: «إنها لحظة حاسمة، على الأرجح أفضل وربما آخر فرصة لإعادة المحتجزين إلى ديارهم والتوصل إلى وقف إطلاق نار ووضع الجميع على طريق أفضل إلى سلام وأمن دائمين»، كما حث إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية على عدم إخراج الجهود من أجل هدنة في غزة عن المسار.

ولم تتوقف اتصالات مصر مع مختلف الأطراف - خاصة إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وحركة حماس - للحفاظ على مسار المفاوضات الجارية وتجنب التصعيد، وهي مستمرة في هذا الجهد حتى يصبح اتفاق الهدنة ووقف إطلاق النار واقعًا على الأرض.

وفي وقت سابق، حذّر أنتوني بلينكن من أن المفاوضات بشأن هدنة في قطاع غزة ربما تكون آخر فرصة للتوصل إلى وقف إطلاق نار في الحرب المستمرة منذ أكثر من 10 أشهر بقطاع غزة.

نتنياهو ينهي مهمة «بلينكن»

ورغم محاولات «بلينكن» خرج بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء دولة الاحتلال، يقول أن الحرب على قطاع غزة ستتواصل حتى تحقيق أهدافها والقضاء على حركة «حماس».

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية قول «نتنياهو» خلال جلسة مع عائلات المحتجزين في أحداث 7 أكتوبر 2023: «الأمر الأول هو القضاء على حماس وتحقيق النصر، ونحن نقترب من هذا خطوة بخطوة، نحن نستخدم كل القوة اللازمة لتفكيك حكم حماس وقدرتها العسكرية، وهذا الأمر يمضي قدمًا».

وأضاف: «الأمر الثاني هو أننا نبذل في الوقت نفسه جهدًا لإعادة المحتجزين بشروط تسمح بإطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الرهائن في المرحلة الأولى من الصفقة»، متابعا: «أقول هذا بوضوح: هذا هو الهدف الذي حددته. ومع ذلك، فإن الشيء الآخر هو الحفاظ على أهدافنا الأمنية الاستراتيجية في مواجهة الضغوط الداخلية والخارجية الشديدة، ونحن نفعل ذلك».

ونقلت هيئة البث عن نتنياهو تأكّيده لعائلات المحتجزين أن إسرائيل لن تنسحب تحت أي ظرف من الظروف من محوري فيلادلفيا ونتساريم، مشيرة الهيئة إلى أن حديث نتنياهو هو نسف لصفقة المحتجزين وأن الحكومة الإسرائيلية تخلت عنهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو غزة وقف إطلاق النار هدنة غزة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يتهم حماس بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار

في المقابل نفت حركة حماس إضافتها أي مطالب جديدة للتوصل إلى اتفاق وحذرت الحركة من اعتبار شروط نتنياهو المستجدة نقطة للتفاوض.

تقرير: أحمد جرار

10/9/2024مقاطع حول هذه القصةشاهد الدمار الذي خلفه قصف الاحتلال على خيام النازحين في المواصيplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 55 seconds 02:55مجزرة يرتكبها جيش الاحتلال باستهداف خيام النازحين في خان يونسplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 22 seconds 01:22التكيات الخيرية مصدر الطعام الرئيسي للنازحين في غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 22 seconds 03:22عائلة الشهيد ماهر الحويطات تقيم بيتا للعزاء وتستقبل المعزين في الأردنplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 29 seconds 03:29نقص الوقود يهدد مستشفيي الإندونيسي وكمال عدوان بالتوقف خلال يومينplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 32 seconds 02:32قصف إسرائيلي يقضي على عائلة فلسطينية شمالي قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 53 seconds 00:53أضرار جسيمة تحدق بالاقتصاد الإسرائيليplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 14 seconds 03:14من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة
  • أول رد من نتنياهو على بيان حماس أمس
  • نتنياهو يعلق على بيان حماس
  • الاتهامات مستمرة.. نتنياهو يرد على بيان حماس
  • دبلوماسي غربي: مواقف نتنياهو دفعت حماس لتشديد مواقفها من الصفقة
  • نتنياهو يشكل هيئة أمنية مصغرة بدل مجلس الحرب
  • وزراء الخارجية العرب: مزاعم نتنياهو عن محور “فيلادلفيا” تستهدف عرقلة جهود ايقاف إطلاق النار بغزة
  • البيت الأبيض يتهم حماس بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: يجب وقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين بقطاع غزة
  • حماس: لم نضع مطالب جديدة لوقف إطلاق النار ومزاعم كيربي تتماهى مع موقف نتنياهو