القدس المحتلة- نعت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح الفلسطينية، في بيان الأربعاء 21أغسطس 2024، أحد قادتها خليل المقدح، بعد مقتله بضربة اسرائيلية في جنوب لبنان، مشيدة بدوره "الكبير" في دعم العمليات العسكرية ضد اسرائيل في الضفة الغربية المحتلة.

والمقدح هو أول مسؤول من حركة فتح يُقتل بضربة اسرائيلية في لبنان، منذ بدأ حزب الله واسرائيل في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر تبادل القصف عبر الحدود، غداة بدء الحرب في قطاع غزّة إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس على جنوب الدولة العبرية.

ونعت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح في بيان "الشهيد القائد البطل" خليل المقدح "الذي ارتقى شهيدا في عملية إغتيال جبانة نفذتها طائرات الغدر الصهيونية".

وأشادت "بالدور المركزي" الذي لعبه "في إسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته خلال معركة طوفان الأقصى"، وكذلك بـ"دوره الكبير في دعم خلايا المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني على مدار سنوات طويلة في الضفة (الغربية) الباسلة".

وبينما تسيطر حركة حماس على قطاع غزة، تدير حركة فتح السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، قتل 635 فلسطينيا على الأقل برصاص القوات الإسرائيلية ومستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، وفقا لإحصاء أعدته وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام فلسطينية رسمية.

وقُتل ما لا يقل عن 18 إسرائيليا، بينهم جنود، في هجمات فلسطينية في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها، وفقا لأرقام إسرائيلية رسمية.

وإثر الاستهداف، أكد أمين سرّ حركة الفصائل الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات ومصدر أمني لبناني لوكالة فرانس برس مقتل خليل المقدح في ضربة اسرائيلية على مدينة صيدا، ذات الغالبية السنية والبعيدة نسبيا عن الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية عن ضربة نفّذتها "مسيّرة على سيارته".

وخليل المقدح، هو شقيق القيادي البارز في حركة فتح اللواء منير المقدح الذي يشغل منصب قائد كتائب شهداء الأقصى في لبنان.

وأكد منير المقدح  لقناة "الميادين" التلفزيونية التي تتخذ في بيروت مقرا، مقتل شقيقه. وقال إن "الاغتيالات تزيدنا صلابة".

وشاهد مراسل لوكالة فرانس برس في صيدا سيارة رباعية الدفع تندلع فيها النيران بعد استهدافها. وقال إن رجال الإسعاف انتشلوا جثة من داخلها. كذلك، اندلعت النيران في سيارة مجاورة جرّاء الضربة.

واستُهدفت السيارة على طريق يؤدي الى مخيم المية والمية للاجئين الفلسطينيين شرق صيدا التي يقع فيها أيضا مخيم عين الحلوة، أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وإثر تداول مقتل المقدح، تجمّع العشرات من عناصر فتح الغاضبين داخل مخيم عين الحلوة، على وقع اطلاق رصاص متفرق شجباً لمقتله، بحسب مراسل فرانس برس.

ومنذ الثامن من تشرين الأول/أكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف يوميا. وقال الحزب إنه فتح الجبهة "إسنادا لقطاع غزة". وتعلن بين الحين والآخر مجموعات أخرى حليفة لحزب الله، بينها حركة حماس، إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل، بينما تنأى حركة فتح إجمالا بنفسها عن العمليات العسكرية.

ومنذ بدء التصعيد، قتل 593 شخصاً في لبنان، بينهم 383 مقاتلاً من حزب الله إضافة الى 130 مدنياً، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استناداً الى بيانات لبنانية رسمية ونعي حزب الله ومجموعات أخرى.

وفي الجانب الإسرائيلي، أعلنت السلطات مقتل 23 جندياً و26 مدنياً.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

حماس تدين تفجير أجهزة الـبيجر في لبنان.. غطرسة وعربدة إسرائيلية

دانت حركة "حماس"  الهجوم الذي استهدف أجهزة الاتصال الخاصة بعناصر حزب الله، وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجروح مختلفة.

وقالت الحركة في بيان "ندين بشدة؛ العدوان الصهيوني الإرهابي الذي استهدف مواطنين لبنانيين بتفجير أجهزة اتصالات في مناطق مختلفة من الأراضي اللبنانية، ومَرَافِق مدنية وخدمية، وأدى لإصابة الآلاف بين المواطنين، دون تفريقٍ بين المقاومين والمدنيين، واستشهاد عدد منهم، في جريمة تتحدّى كافة القوانين والأعراف، ونحمّل حكومة الاحتلال المسؤولية كاملة عن تداعيات هذه الجريمة الخطيرة".

وتابع البيان أن "هذه العملية الإرهابية؛ تأتي في إطار العدوان الصهيوني الشامل على المنطقة، وسياسة العربدة والغطرسة التي تتبناها حكومة الاحتلال، متسلّحة بدعم أمريكي يوفّر غطاءً لجرائمها الفاشية، ونؤكّد أن هذا التصعيد الإجرامي لن يقود كيان الاحتلال الإرهابي إلا لمزيد من الفشل والهزيمة".

وتابع "نثمّن جهاد وتضحيات إخواننا في حزب الله، وإصرارهم على مواصلة دعم وإسناد شعبنا الفلسطيني في غزة، ونؤكد تضامننا الكامل مع الشعب اللبناني والإخوة في حزب الله، ونقدّم تعازينا الحارة لعوائل الضحايا، سائلين الله الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى، مؤكّدين أن جرائم الاحتلال الفاشي لن توهن من عزيمة شعوبنا الحرة ولن تكسر إرادة المقاومة لديها".

مقالات مشابهة

  • حماس تدين تفجير أجهزة الـبيجر في لبنان.. غطرسة وعربدة إسرائيلية
  • العاهل الأردني والرئيس المصري يرفضان أية محاولات لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة
  • 3 شهداء بغارة إسرائيلية على جنوب لبنان
  • قتلى وجرحى في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات في مختلف مناطق الضفة الغربية
  • حماس: تصاعد جرائم المستوطنين في الضفة الغربية يستدعي مزيدا من العمل المقاوم
  • قتيل وجريحان بغارة إسرائيلية على بلدة حولا جنوب لبنان
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 5 شبان في الضفة الغربية
  • وكالة الأنباء الفرنسية: الجيش الإسرائيلي يرجح مقتل 3 محتجزين في غزة بغارة إسرائيلية
  • حركة فتح تنعي المناضل نايف جراد