شاركت رزان خليفة المبارك رئيس الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، في فعاليات المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة التي انطلقت أمس وتستمر يومين في مقر المعهد الدولي للحفاظ على الطبيعة بالعاصمة الأميركية واشنطن ، بحضور نخبة من ممثلي المؤسسات الأعضاء في الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة من الولايات المتحدة إضافة إلى لجانه وشركائه.


ودعت سعادتها، أعضاء الاتحاد إلى الاحتفاء بإنجازاته بشكل خاص والحركة البيئية بشكل عام، مُشددة على أهمية التركيز على التحديات البيئية المعقدة التي تواجه البشرية بالفعل مثل فقدان الطبيعة والتنوع البيولوجي وتغير المناخ والتصحر.

وتضم الولايات المتحدة أكبر عدد من أعضاء الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، حيث أن العديد من مؤسساته التي يزيد عددها على 140 مؤسسة لا تعمل فقط داخل البلاد بل على الصعيد العالمي أيضا، وتعد وزارة الخارجية الأميركية من الداعمين الرئيسيين للاتحاد من خلال الإسهام بشكل ملموس في تحقيق رسالته، ومن بين القضايا الرئيسية المطروحة تغير المناخ والجرائم البيئية والحفاظ على المناطق الطبيعية الشاسعة والترابط بين الموائل.

وقالت المبارك رائدة الأمم المتحدة للمناخ ضمن الفريق القيادي لمؤتمر الأطراف "COP28": "لا شك أن تحدياتنا البيئية مرتبطة ببعضها البعض ومن الضروري معالجتها بطريقة شاملة، حيث يضطلع أعضاء الاتحاد بدور محوري في تحقيق هذا المسعى العالمي".

وشددت على ضرورة وجود رؤية مستقبلية طويلة الأمد لمواجهة التحديات المعقدة والمتشابكة ولذلك فإنها تدعم بقوة جهود وضع رؤية استراتيجية تمتد لعشرين عامًا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، علماً بأن مسودة الوثيقة معروضة حاليًا للتشاور بشأنها وسيتم اعتماد الاستراتيجية فضلًا عن برنامج عمل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة للفترة من 2026 إلى 2029 رسميًا خلال المؤتمر العالمي للحفاظ على الطبيعة 2025 المقرر عقده في أبوظبي العام المقبل.
وركز المنتدى على جمع آراء المشاركين حول برنامج عمل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الذي يمتد لأربع سنوات بالإضافة إلى تقديم الأفكار والملاحظات على رؤية الاتحاد التي تمتد لعشرين عامًا والتي تعدّ حجر الزاوية في جهود سعادتها لتعزيز مكانة الاتحاد كمؤسسة رائدة في مجال البيئة.

أخبار ذات صلة أوباما: الولايات المتحدة "مستعدة "للرئيسة كامالا هاريس الديموقراطيون يرشحون كامالا هاريس رسمياً لانتخابات الرئاسة

وسيتّفق الأعضاء، اليوم، على الأولويات والأهداف المُلحة للمؤتمر المقرر عقده في أبوظبي، وسيتم استعراض القرارات الحالية للاتحاد والتقدم المحرز في تنفيذها إضافة إلى طرح اقتراحات لقرارات جديدة يتم التصويت عليها في أبوظبي.

وقالت رزان المبارك، إن الابتكار والشمول هما الركيزتان الأساسيتان في مواجهة التحديات البيئية المعقدة والمتشابكة التي تنتظرنا.

وأضافت: "علينا مواصلة الابتكار وتبني مفهوم الشمولية، وعلينا أن نضمن التمسك بهذه القيم أثناء قيام الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة بمواءمة استراتيجياته مع المستهدفات البيئية العالمية للفترة ما بين 2030 و2050، فنحن لا نقوم بالتخطيط للأربعة أعوام المقبلة فحسب بل نمهد الطريق لرؤية طموحة ومؤثرة تمتد لعشرين عامًا".

وأوضحت أن المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة في الولايات المتحدة يعد واحدا من تسع منتديات إقليمية تُعقد استعدادًا للمؤتمر العالمي للحفاظ على الطبيعة 2025 والذي سيتم فيه "تحديد مستقبل مؤسستنا والأثر الذي نطمح إلى تحقيقه".
 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: رزان المبارك التغير المناخي الولايات المتحدة واشنطن الاتحاد الدولی لحفظ الطبیعة للحفاظ على الطبیعة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

"التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار

مسقط- الرؤية

يشارك سعاد الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، في الدورة العاشرة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة (الألسكو) بالجمهورية التونسية، والتي تقام فعالياتها تحت عنوان: "الريادة والابتكار في المجتمعات الجامعية والعلمية العربية.. نحو تبادل التجارب وتعزيزها".

وألقى سعادته كلمة تحدث فيها عن منطلقات البحث العلمي في سلطنة عمان، قائلا: "أكد مولاي جلالة السلطان ھیثم بن طارق المعظم-حفظه الله ورعاه- في خطاباته  السامیة على دعمه الدائم والمستمر للتعلیم والبحث العلمي والابتكار، واعتباره في سلم الأولویات الوطنیة، كما أكد جلالته على دور المؤسسات التعلیمیة والمراكز البحثیة والمعرفیة في ھذا المجال لكونھا الأساس العلمي والمعرفي ومستند سلطنة عمان في الجوانب التقنیة والصناعیة ".

وأضاف: "ركزت سلطنة عمان في منظومتھا الوطنیة للبحث العلمي والابتكار على استراتیجیتین، الأولى الاستراتیجیة الوطنیة للبحث العلمي والتطویر، والثانیة الاستراتیجیة الوطنیة للابتكار، وتتناغم ھذه الاستراتیجیات مع رؤیة عمان 2040 والتي ضمن أولویاتھا أولویة التعلیم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنیة ضمن التوجه الاستراتیجي: تعلیم عال شامل وتعلیم مستدام وبحث علمي یقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنیة منافسة".

وتابع سعادته قائلا: "تسعى سلطنة عمان وفقا لرؤیتھا 2040 أن تكون ضمن مصاف الدول المتقدمة في مجال الابتكار، حیث نسعى أن نكون ضمن أفضل 40 دولة في مؤشر الابتكار العالمي بحلول العام 2030 وضمن أعلى 20 دوله بحلول العام 2040 حیث تقدمت سلطنة عمان العام الماضي 10 مراتب في مؤشر الابتكار العالمي لتصبح في المرتبة 69 عالمیا، وسعیا لتحقیق ھذه الأھداف أطلقت وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي والابتكار مجموعة من البرامج الداعمة للابتكار".

وتهدف (الألسكو) الى  تعزيز التعاون العربي في مجالات البحث والتطوير والابتكار، وتطوير أساليب وأوجه التعاون العلمي والتكنولوجي على المستويين العربي والدولي، وتبني مبادرات ومشاريع تُشجع مسيرة الريادة والابتكار وحاضنات التقانة والأعمال.

مقالات مشابهة

  • «الاتحاد» لحقوق الإنسان تشارك في الدورة الــ57 لمجلس حقوق الإنسان
  • «الاتحاد للطيران» تشارك في معرض بالي الدولي للطيران
  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة لم تشارك في الهجمات التي شهدها لبنان أمس واليوم
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان
  • بلينكن: وقف إطلاق النار في قطاع غزة أفضل وسيلة لضمان الاستقرار الإقليمي
  • أنور قرقاش: الإمارات تلعب دوراً بناءً في تعزيز التعاون الدولي وترسيخ مبادئ السلام والاستقرار
  • اليمن تشارك في المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي
  • وزارة الداخلية تشارك في المنتدى الدولي للتعاون في تعليم الشرطة
  • بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية باالسعودية
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار