نجح فريق طبي سعودي في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في إجراء أول عملية استئصال للفص الأيسر للغدة الدرقية باستخدام الروبوت الجراحي، والتي تعدّ الأولى من نوعها في المنطقة الشرقية.
وأوضح رئيس الفريق الطبي استشاري جراحة الغدد الصماء والعامة، الدكتور فراس آل ماجد، أن هذه العملية تستخدم تقنية جديدة في استئصال الغدة الدرقية دون جراحة العنق عبر استخدام الإنسان الآلي في العملية من خلال إجراء فتحة صغيرة في الإبط"، للتقليل من الآثار الجانبية الجراحية والمحافظة على جودة الحياة.


أخبار متعلقة "دوريات المجاهدين" تقبض على شخص لترويج الحشيش المخدر بالشرقيةالأولى من نوعها.. تدشين عيادة صحة المرأة بالدماموقال إن المريضة خرجت من المستشفى في اليوم الثاني للعملية وتتمتع بصحة جيدة.
وأضاف أن العملية تهدف بشكل أساسي إلى تجنيب المريض عمل الجرح في منطقة الرقبة وبالتالي تقلل من الآثار النفسية والاجتماعية للمرضى الذين يحتاجون إلى عمليات استئصال للغدة الدرقية، إذ يساعد الروبوت الجراحي من خلال حركته الدقيقة والكاميرا المكبرة ثلاثية الأبعاد بعمل الاستئصال الدقيق للغدة الدرقية على الحفاظ على عصب الحائر المحرك للأحبال الصوتية والغدد جارات الدرقية، وأن هذه التقنية الجديدة تفتح آفاقًا جديدة لعلاج مرضى الغدة الدرقية.
يذكر أن مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر هو ثاني مستشفى على مستوى المملكة يقوم بعمل هذه العمليات الدقيقة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس الخبر مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام المنطقة الشرقية الغدة الدرقية

إقرأ أيضاً:

في السعودية.. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم

نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم، لمريض لم يتجاوز السادس عشر من العمر، عانى من فشل القلب من الدرجة الرابعة، متجاوزًا بذلك التحديات الطبية والتعقيدات التي تصحب هذا النوع من العمليات.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، استغرقت العملية ثلاث ساعات، التي نفذها فريق طبي استثنائي، بقيادة استشاري جراحة القلب، ورئيس قسم جراحة القلب، الجراح السعودي الدكتور فراس خليل، عقب تحضيرات استمرت لأسابيع، ابتدأت بالتخطيط النظري المفصل لضمان الدقة، وتقليل المخاطر المحتملة، وابتكار منهجية جراحية للوصول إلى القلب، وإتمام عملية الاستئصال وزراعة القلب للمريض بدون شق القفص الصدري، تلى ذلك تطبيقها افتراضيًا لسبع مرات متتالية خلال ثلاثة أيام للتثبت من نجاعة المنهجية المبتكرة.

ويمثل المنجز تحولًا نوعيًا في الممارسات الجراحية لزراعة القلب، من شق القفص الصدري الذي يفرض على المريض فترة تعافٍ طويلة تمتد لأسابيع وربما أشهر، تقيّده من ممارسة أبسط أنشطته اليومية، إلى استخدام تقنيات الروبوت التي تتيح إجراء العملية بأقل تدخل جراحي ممكن، مما يقلل من الألم، ويختصر مدة التعافي، ويحد من احتمالات الإصابة بالمضاعفات، محققًا بذلك قفزة نوعية في تحسين جودة حياة المرضى وتسريع استعادة صحتهم.

ووصف الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الدكتور ماجد الفياض، هذا الإنجاز بأنه تطور مهم في عمليات زراعة القلب منذ تلك اللحظة التاريخية التي شهدها العالم عند إجراء أول عملية زراعة قلب في ستينات القرن الماضي، مشيرًا إلى أن "نجاح أول عملية زراعة قلب باستخدام الروبوت يمثل تحولًا، ليس فقط في مسيرة التخصصي، بل أيضًا في مسار المملكة نحو الريادة العالمية في الطب التخصصي، بما يتماشى مع رؤية 2030 التي تضع الابتكار في صميم جهودها لتحسين جودة الحياة".

مقالات مشابهة

  • مستشفى الملك عبدالله الجامعي ينظِّم حفل تخريج الدفعة الأولى من برنامج مساعد طبيب أسنان
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يجري عملية منظار نادرة لاستئصال كامل للقنوات المرارية دون شق جراحي
  • تضخم الغدة الدرقية عند الفتيات في مرحلة البلوغ.. الأسباب والعلاج
  • .. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم تمت في السعودية
  • «الصحة»: فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يتفقد مستشفى السويس العام
  • مستشفى الكندي يهنئ جلالة الملك وولي العهد بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الشهري‬⁩: الهلال‬⁩ مع الفرق الأقل منه ينتظر إلى الدقيقة 60 ليسجل .. فيديو
  • 39«إكسترا نيوز»: مصابا وحالتا وفاة في حادث قطاري الزقازيق
  • فودة: لا توجد ركلة جزاء للأهلي في الدقيقة 75 .. فيديو
  • في السعودية.. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم