أعلن وزير الثقافة اللبناني، محمد المرتضى، منع عرض فيلم "باربي" في أراضي الجمهورية بسبب تناقض القيم التي تظهر فيه مع المبادئ الأخلاقية للبنانيين.

الموافقة على عرض فيلم "باربي" في دور السينما بالإمارات

ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن الوزير قوله: "لدى التدقيق، تبين أن فيلم "باربي" المُزمع عرضه قريبا في دور السينما اللبنانية، يتعارض مع القيم الأخلاقية والإيمانية ومع المبادىء الراسخة في لبنان، إذ يروج للشذوذ والتحول الجنسي، ويسوق فكرة بشعة مؤداها رفض وصاية الأب، وتوهين دور الأم وتسخيفه والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقا أمام التطور الذاتي للفرد، لا سيما للمرأة".

وأضاف المرتضى: "بما أن وزارة الثقافة وسائر الجهات المعنية، مدعوون إلى الالتزام التام بما خلص إليه اللقاء الوزاري التشاوري، المنعقد في "الديمان" بتاريخ 8 ديسمبر 2023، الذي أكد على وجوب "التشبث بالهوية الوطنية وآدابها العامة وأخلاقياتها المتوارثة، جيلا بعد جيل، وقيمها الإيمانية، لا سيما قيمة الأسرة وحمايتها، ومواجهة الأفكار التي تخالف نظام الخالق والمبادئ التي يجمع عليها اللبنانيون".

وبحسب الوزير، فإن احتمال عرض الفيلم سيكون له عواقب وخيمة على أطفال وشباب لبنان، لما يحمله من مخالفات للآداب والقيم، لا سيما قيمة الأسرة، كما اعتبر أنه "يخالف المبادئ الوجدانية والأخلاقية والإيمانية، التي تشكل الحصن الحصين للمجتمع اللبناني"، حيث طالب المرتضى باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع الفيلم من دخول البلاد.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أفلام الثقافة العالمية بيروت هوليود واشنطن

إقرأ أيضاً:

تمكيناً للمنشآت الثقافية.. وزارة الثقافة تُتيح أربعة تصاريح ثقافية عبر منصة “أبدع”

أطلقت وزارة الثقافة أربعة تصاريح ثقافية عبر المنصة الإلكترونية الموحدة للتراخيص والتصاريح الثقافية “أبدع”، تقدمها ثلاث هيئاتٍ ثقافية، هي: هيئة الفنون البصرية، وهيئة الأزياء، وهيئة الأدب والنشر والترجمة؛ وذلك في سياق جهود الوزارة لتمكين المنشآت الثقافية من الحصول على هذه التصاريح، وتقديم عروض متنوعة وفق اشتراطات تحددها الهيئات الثقافية، بما يُسهم في الارتقاء بالعروض الثقافية في المملكة، ومواكبة مستهدفات رؤية المملكة 2030 في جوانبها الثقافية. وتشمل التصاريح الأربعة، تصريحاً لإقامة عرض أزياء تُقدمه هيئة الأزياء، إضافة إلى تصريح إقامة عرض فنٍّ بصري، الذي نُقل من وزارة الإعلام إلى هيئة الفنون البصرية؛ وتصريح الأمسية الشعرية، وتصريح الندوة الأدبية اللذين نُقلا من وزارة الإعلام إلى هيئة الأدب والنشر والترجمة.
وبيّنت وزارة الثقافة بأنه لا يمكن لأي جهةٍ الاستفادة من الخدمات الجديدة إلا بعد إصدار التصريح المتعلق بكل نشاط، ودعت الراغبين في الحصول على هذه التصاريح إلى تقديم طلب من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة للتراخيص والتصاريح الثقافية “أبدع”، وذلك عبر الرابط الإلكتروني: www.abdea.moc.gov.sa واتباع الخطوات اللازمة لذلك.
وكانت وزارة الثقافة قد أطلقت منصة “أبدع” في شهر مارس من عام 2021م ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة “أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030″، مشتملةً على خدمات متنوعة تدعم حيويّة القطاع الثقافي بالمملكة، وذلك عن طريق إتاحة خدمة إصدار التراخيص والتصاريح الثقافية للممارسين والمنشآت؛ لتمكينهم من مزاولة أعمالهم بطرقٍ احترافية وفق آليات واشتراطات معينة، ولتنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة عبر تنظيم العمل الثقافي في المملكة.

مقالات مشابهة

  • النعجة دُولّي.. التي تمنع ظهور مبعوث أممي جديد في ليبيا! (الجزء الثاني)
  • خطر الزيادة السكانية على التنمية ضمن فعاليات توعوية لقصور الثقافة بالغربية
  • وزارة الثقافة تُتيح 4 تصاريح ثقافية عبر منصة «أبدع»
  • تمكيناً للمنشآت الثقافية.. وزارة الثقافة تُتيح أربعة تصاريح ثقافية عبر منصة “أبدع”
  • رئيس «زراعة البرلمان» يطالب الحكومة بالاهتمام بتطوير البحث العلمي وميكنة القطاع
  • ليس دفاعاً عن رشا عوض الصحفية الأخلاقية
  • بمناسبة مرور 65 عامًا على صناعتها.. لندن تستضيف متحفًا لدمية باربي
  • بإستثناء علم الدولة.. الكويت تمنع أصحاب الحسينيات من رفع الرايات والأعلام
  • عبد الواحد النبوي لـ الشاهد: دار الوثائق القومية تعرضت لهجوم من الإخوان في مجلس الشورى
  • كيف نستثمر الإجازة الصيفية؟