روسيا – طور العلماء من جامعة “بيرم” الروسية للبحوث التطبيقية مادة ماصة من الطحالب البنية في البحر الأسود، تمتص المعادن الثقيلة والمواد المشعة من الماء وجسم الإنسان.

وقالت إيكاترينا سبيتنيفا الطالبة في قسم الكيمياء والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة:” لقد درسنا في البحر الأسود ثلاثة أنواع من الطحالب البنية Cystoseira crinita وCystoseira  erica و Cystoseira barbata، وهي كائنات معمرة تنمو في التربة الصخرية في البحر الأسود وبحر آزوف على عمق يتراوح بين 0.

5 و20 مترا. وقمنا بدراسة التركيب الكيميائي للأنواع وقدرتها على الامتصاص، كما قمنا بتقييم قدرتها على امتصاص أيونات السيزيوم في ظل ظروف ثابتة وديناميكية، وقمنا خلال التجربة بتمرير محلول نترات السيزيوم إلى عمود التبادل الأيوني المملوء بمادة ماصة. وعند خروجه من العمود تم تحليل المحلول وقياس المحتوى المعدني فيه، ونتيجة لذلك سجلنا الحد الأقصى لامتصاص أيونات السيزيوم في حالة استخدام الأعشاب البحرية من نوع Cystoseira barbata.

وحسب الباحثين، فمن بين أخطر المعادن على صحة الناس والحيوانات هي المعادن السامة: الكادميوم والنحاس والزرنيخ والنيكل والزئبق والرصاص والزنك والكروم والعناصر المشعة. ويعد Radiocesium ( راديوسيزيوم) أحد أكثر النظائر الضارة، حيث يبلغ عمر تحلله النصفي أكثر من 30 عاما، أي أن التلوث الإشعاعي بعد وقوع حوادث كبرى، على سبيل المثال، في محطات الطاقة النووية، يستمر لسنوات عديدة.

وهناك اليوم أنواع مختلفة من المواد الماصة غير العضوية المستخدمة لتنقية المياه من النويدات المشعة والمعادن الثقيلة. لكن النباتات والكائنات البحرية لديها أيضا القدرة على امتصاص مثل هذه المواد، ما يجعل من الممكن استخدامها لتطوير مادة تنظيف أكثر فعالية للبيئة. وعلى وجه الخصوص تحتوي الأعشاب البحرية على مسام، وحجمها مماثل لحجم أيونات السيزيوم. وتحتوي الطحالب البنية على مجموعات نشطة من المركبات العضوية التي تمتص المعادن الأحادية والثنائية التكافؤ من المحلول. ويمكن استخدام هذه الخاصية في المواد الماصة المستخدمة في عملية التنقية المعقدة للمياه الملوثة بالمعادن الثقيلة والنويدات المشعة.

وأشارت الخدمة الصحفية لجامعة “بريم” إلى أن استخدام الطحالب البنية أمر له مستقل لأنها مادة خام غير سامة ورخيصة، ويمكن الوصول إليها لإنتاج مواد ماصة صديقة للبيئة، كما يمكن استخدامها كأدوية لاستخلاص المعادن الثقيلة والنويدات المشعة من جسم الإنسان والحيوان. وأظهرت الدراسة أن أفضل العينات المدروسة هي الطحالب Cystoseira barbata.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المعادن الثقیلة البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

مشهد يحبس الأنفاس.. مغامر يقود دراجة نارية على سطح الماء لمسافة 33 كم

#سواليف

حطم المغامر الجورجي #غيورغي_غاخيلادزه رقما قياسيا عالميا بقطعه 33 كم بدراجة نارية على #سطح_الماء في البحر الأسود.

واستخدام غيورغي غاخيلادزه #دراجة_نارية مجهزة خصيصا “معدلة”، ليقطع مسافة 33 كلم على سطح الماء بين المدينتين الساحليتين كوبوليتي ومالتاكفا.

A Georgian man has ridden a motorbike fitted with handmade skis more than 20 miles over the Black Sea. Giorgi Gakheladze said he had been in training about half a year for the stunt. pic.twitter.com/AiXWnMFLuX

مقالات ذات صلة السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات (رابط) 2024/09/13 — Channel 4 News (@Channel4News) September 12, 2024

الدراجة جهزت بزلاجات يدوية الصنع لتصبح قادرة على الانزلاق فوق الماء، لكن كان على الدراج الجورجي الحفاظ على سرعة عالية لتجنب الغرق،

وقال جيورجي غاخيلادزه إنه تدرب لمدة نصف عام تقريبا للقيام بهذه المغامرة.

وحطم الدراج الجورجي بذلك الرقم القياسي السابق الذي كان يحمله المغامر الأسترالي روبي ماديسون، من هواة رياضة المجازفة، الذي ركب دراجته النارية لمسافة 32 كيلومترا على سطح البحر الأسود.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: روسيا تحتفظ بسبع سفن حربية مسلحة بـ48 صاروخ «كروز» في البحر الأسود
  • الناتو: استهداف ناقلة حبوب مدنية يظهر "تهور روسيا"
  • الرئيس الأوكراني ينتقد مصر
  • مشهد يحبس الأنفاس.. مغامر يقود دراجة نارية على سطح الماء لمسافة 33 كم
  • رومانيا: الهجوم الروسي على سفينة حبوب "تصعيد غير مسبوق"
  • ضبط عدد من مروجي ومهربي المواد المخدرة بمناطق المملكة .. فيديو
  • متجهة إلى مصر.. تعرض سفينة قمح الى قصف صاروخي روسي في البحر الأسود
  • صاروخ روسي يضرب سفينة قمح متجهة إلى مصر في البحر الأسود
  • الرئيس الأوكراني: صاروخ روسي أصاب سفينة في البحر الأسود تحمل حبوبا في طريقها إلى مصر
  • وزارة العمل : فيديو يوضح مراحل تطوير البنية التحتية لمكتب عمل مدينة حلوان