عين ليبيا:
2024-09-13@01:40:42 GMT

روسيا والصين توقعان خطة تعاون استثماري

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

عقد رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين ورئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء)، لي تشيانغ في العاصمة الروسية، اليوم الأربعاء، الاجتماع الدوري الـ29 للجنة الحكومية الروسية الصينية المشتركة.

وبحسب ما نشرت وسائل إعلام روسية، “في ختام اجتماع رئيسي حكومتي البلدين في موسكو، وقعت روسيا والصين، خطة تعاون استثماري ثنائي، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي النقل الروسية والصينية بشأن مسألة تعزيز استخدام مركبات آلية لشحن البضائع عبر الحدود، والتعاون في مجال البحث والإنقاذ في البحر”.

ووصف رئيس الحكومة الروسية، ميخائيل ميشوستين، “الارتباط الروسي الصيني بأنه عامل استقرار قوي في ظروف تشكيل النظام العالمي الجديد”.

وقال ميشوستين خلال لقائه رئيس مجلس الدولة الصيني: “شراكتنا الشاملة وتفاعلنا الاستراتيجي لهما أهمية خاصة في الوضع الذي تتشكل فيه ملامح جديدة للنظام العالمي، وفي هذه الظروف، يعمل الاتصال الروسي الصيني كعامل استقرار قوي، يسهم في نمو اقتصاد بلداننا وتحسين حياة مواطنينا”.

وتابع: “من خلال الجهود المشتركة، نضمن معا تنويع التعاون التجاري والاستثماري الاقتصادي وتوسيع استخدام عملتينا الوطنيتين. اليوم حصة الروبل واليوان في التسويات المتبادلة تزيد بالفعل عن 95 بالمئة”.

وأشار رئيس الحكومة الروسية إلى أن “العلاقات الروسية الصينية تقوم على أساس متين من حسن الجوار والمساواة والاحترام المتبادل لمصالح الطرف الآخر”، معربا “عن ثقته في أن الاجتماع المقبل لرؤساء حكومتي البلدين سيعقد في أجواء دافئة وشبه تجارية تقليديا.

وأشار ميشوستين إلى أنه “من خلال الجمع بين الإمكانات العلمية الغنية لروسيا والقدرات التكنولوجية الإنتاجية للصين، أنا واثق من أننا قادرون على تحقيق نجاح كبير”.

وأوضح رئيس الوزراء الروسي أن “موسكو وبكين تعتزمان توسيع “التبادلات في مجالات كثيفة المعرفة مثل الفضاء والتكنولوجيات الشاملة والذكاء الاصطناعي”.

وتابع: “نحن في ظروف خارجية صعبة. فالدول الغربية تستخدم عقوبات غير مشروعة تحت ذرائع واهية، بكل بساطة، أساليب المنافسة غير العادلة. إنهم يحاولون الحفاظ على هيمنتهم العالمية، لاحتواء الإمكانات الاقتصادية والتكنولوجية لروسيا والصين. ولكن، كما يقول أصدقاؤنا الصينيون، من يسلك طريق العدالة يجد أعوانًا كثر. ولذلك، من المهم أن نركز جهودنا على حماية مصالحنا المشتركة وبناء نظام عالمي متعدد الأقطاب وزيادة التنسيق على المنصات الدولية”.

من جهته، صرح رئيس مجلس الدولة في جمهورية الصين الشعبية، لي تشيانغ، بأن العلاقات بين روسيا والصين صمدت أمام الاضطرابات الدولية.

وقال لي تشيانغ، خلال المحادثات مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين: “الصداقة الصينية الروسية صمدت أمام الاضطرابات الدولية، ولها تاريخ طويل”، مضيفا: “يمكننا القول، إن صداقتنا قوية وصلبة وثابتة. إنها رصيدنا الثمين المشترك”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: روسيا والصين علاقات روسيا والصين مجلس الدولة الصيني

إقرأ أيضاً:

توقعات بتعافي السياحة المتبادلة بين روسيا والصين بنسبة 50%

روسيا.. قال مدير إدارة التعاون الاقتصادي المتعدد الأطراف والمشاريع الخاصة بوزارة التنمية الاقتصادية نيكيتا كوندراتييف إن التدفق السياحي المتبادل بين روسيا والصين بحلول نهاية عام 2024 سيتعافى بنسبة 50٪ من أرقام ما قبل الوباء وسيصل إلى حوالي 2 مليون رحلة.

وقال كوندراتييف في تصريحه لوكالة الأنباء الروسية "تاس":"إذا نظرنا إلى التدفق السياحي المتبادل، فإننا نتوقع حوالي 2 مليون رحل، حيث  سيبلغ التدفق السياحي المتبادل بين روسيا والصين هذا العام حوالي نصف أرقام ما قبل وباء فيروس كورونا، وكان هناك 4 ملايين رحلة سياحية متبادلة".

ومن المتوقع أن يصل عدد السياح الصينيين الذين يزورون روسيا في عام 2024 إلى نحو مليون رحلة، وفي النصف الأول من هذا العام، زار السياح الصينيون روسيا 500 ألف مرة، وفي نفس الفترة من العام الماضي زاروها 150 ألفًا إلى 170 ألف مرة.

وأشار مدير إدارة التعاون الاقتصادي المتعدد الأطراف والمشاريع الخاصة بوزارة التنمية الاقتصادية إلى أن هذا النمو جاء بفضل آلية السفر الجماعي بدون تأشيرة التي تم تقديمها أخيرًا، بالإضافة إلى ذلك، يستخدم السياح الصينيون التأشيرات الإلكترونية بشكل نشط، وأظهرت جميع الخطوات المتخذة في أغسطس 2023 لتحرير نظام التأشيرات تأثيرها الإيجابي على ذلك.

تضاعف التدفق السياحي بين روسيا وأوزبكستان

وعلى صعيد أخر قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين في الاجتماع الخامس للجنة المشتركة على مستوى رئيسي حكومتي البلدين، أمس إن التدفق السياحي بين روسيا وأوزبكستان تضاعف في عام 2023 إلى 1.2 مليون شخص ويستمر في النمو.

وأشار ميشوستين إلى أن "التبادل السياحي يشهد نمواً ملحوظاً، والطلب عليه زاد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وذلك بفضل جهودنا في تحسين توافر السفر وجودة الخدمات، وتوسيع خطوط الإنتاج، حيث تضاعف عدد السياح في نهاية العام الماضي إلى 1.2 مليون شخص، وفي النصف الأول من العام الجاري ارتفع بنسبة 12% أخرى".

وأعرب رئيس الوزراء الروسي عن ثقته في أن الخطوات المشتركة الإضافية في هذا المجال، بما في ذلك عقد عام السياحة في أوزبكستان في روسيا، ستساعد في زيادة الأرقام.

وأضاف رئيس الوزراء أنه "بالإضافة إلى ذلك، سيتم استئناف خدمة قطارات الركاب بين موسكو وطشقند في 24 سبتمبر الجاري".

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد يبحث مع رئيس مجلس الدولة الصيني مستقبل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • المملكة والبرازيل توقعان اتفاقية تعاون في استكشاف الفضاء للأغراض السلمية
  • المملكة والبرازيل توقعان اتفاقية تعاون في استكشاف الفضاء
  • رئيس الدولة ورئيس مجلس الدولة الصيني يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • بن سلمان ورئيس مجلس الدولة الصيني يترأسان اجتماع “اللجنة المشتركة رفيعة المستوى”
  • العلاقات المصرية الروسية جلسة نقاشية في البيت الروسي بالإسكندرية
  • ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الدولة الصيني يرأسان اجتماع ”اللجنة المشتركة رفيعة المستوى”
  • بن سلمان ورئيس مجلس الدولة الصيني يترأسان اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشتركة رفيعة المستوى
  • ولي العهد ورئيس مجلس الدولة الصيني يرأسان اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين
  • توقعات بتعافي السياحة المتبادلة بين روسيا والصين بنسبة 50%