في خطاب مثير ومليء بالحماسة، تناول الرئيس الأسبق باراك أوباما أبرز القضايا السياسية الحالية في الولايات المتحدة، مركزًا بشكل خاص على الهجوم على المرشح الجمهوري دونالد ترامب وامتداح المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس.

جاءت هذه الخطبة في اليوم الثاني من المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي المنعقد في شيكاغو، حيث سعى أوباما إلى تحفيز الناخبين وحثهم على دعم مرشحي الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.


انتقادات لاذعة لدونالد ترامب

في كلمته، أبدى أوباما استياءه الشديد من سياسات وممارسات ترامب، الذي وصفه بأنه "مهووس بالمصالح الشخصية والترويج لنظريات مؤامرة".

واعتبر أوباما أن ترامب، البالغ من العمر 78 عامًا، لا يولي اهتمامًا سوى لحجم تجمعاته الانتخابية ولتأجيج الانقسامات داخل البلاد، مضيفًا: "لا نريد أربع سنوات أخرى من حكم ترامب لأن النتائج ستكون أسوأ بكثير، لا نريد 4 سنوات من الفوضى والكذب".

كما اتهم أوباما ترامب بتقويض مشروع قانون حماية الحدود الجنوبية لأسباب تتعلق بحملته الانتخابية، معبرًا عن اعتقاده بأن ترامب خائف من مواجهة هزيمة محتملة أمام منافسته الديمقراطية.


تأييد قوي لكامالا هاريس

انتقل أوباما بعد ذلك للإشادة بكامالا هاريس، مؤكدًا أن الولايات المتحدة "مستعدة لرئيسة هاريس"، مشيرًا إلى فهمها العميق لأهمية القيم الأميركية.

كما حث الناخبين على دعم هاريس ونائبها تيم والز، مشددًا على أن الديمقراطيين سيتعين عليهم بذل جهد كبير لإقناع الناخبين برؤية هاريس ووالز.


التأثير العالمي وتحديات الحزب الديمقراطي

أشار أوباما إلى أن العالم يراقب ما يحدث في الولايات المتحدة، موضحًا أن "إهانة الآخرين لن تنجح مع الديمقراطيين".

كما قارن بين الوضع الحالي للبلاد تحت حكم ترامب وما كان عليه قبل فترة رئاسته، مبرزًا أهمية التغيير الإيجابي.


تصريحات ترامب حول أوباما

من جهته، أثنى ترامب على أوباما وزوجته ميشيل في تصريحات أدلى بها لشبكة "سي أن أن"، حيث وصف أوباما بأنه "رجل لطيف" ولكنه انتقد أداءه في المجال التجاري.

وقال ترامب: "يعجبني أوباما، فهو شخص لطيف، وأكن له ولزوجته كل الاحترام".

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه الولايات المتحدة انقسامًا حادًا حول قضايا رئيسية مثل الهجرة والتضخم والغلاء، ويتطلع الحزب الديمقراطي إلى تعزيز موقفه من خلال دعم مرشحيه، بينما يستمر النقاش حول مستقبل البلاد في ظل الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في الخامس من نوفمبر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية المقبلة الانتخابات الرئاسية 4 سنوات التضخم والغلاء الانقسامات الانتخابات الرئيس الاسبق باراك أوباما الرئيس الأسبق الديمقراطية كامالا هاريس الديمقراطية المرشح الجمهوري المؤتمر الوطني الولايات المتحدة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

ترامب ينتقد هاريس ويعلن عن إمكانية مناظرة ثانية

في أعقاب المناظرة التي جمعته بنائبة الرئيس كامالا هاريس مساء الثلاثاء، وصف الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أداء هاريس بالضعف وعدم الكفاءة، مشككًا في قدرتها على شغل منصبها كنائب للرئيس. وقال ترامب بعد المناظرة: "أعتقد أنها كانت أفضل مناظرة قمت بها على الإطلاق"، مضيفًا أن هاريس "تريد مناظرة أخرى لأنها تعرضت للضرب الليلة، لكنني لا أعلم إذا كنا سنقوم بواحدة أخرى". وأضاف: "أداء هاريس لم يكن متمكنًا، ولا يرقى لمستوى منصبها كنائب رئيس الولايات المتحدة".

خلال المناظرة، وجه ترامب انتقادات لاذعة لهاريس، متهمًا إياها بالماركسية وبتكرار برامج الرئيس جو بايدن دون تقديم خطة اقتصادية واضحة. ووصف ترامب خطة هاريس بأنها نسخة غير ملهمة من خطة بايدن، قائلًا: "ليس لديها خطة. لقد نسخت خطة بايدن التي هي عبارة عن أربع جمل... أربع جمل فقط، ليس لديها خطة".

بعد انتهاء المناظرة، دعت حملة هاريس إلى إجراء مناظرة ثانية، وأكدت أن ترامب وافق على المشاركة في مناظرة على شبكة "إن.بي.سي" نيوز في 25 سبتمبر. من جانبها، أعربت حملة هاريس عن رضاها بأداء نائب الرئيس، حيث أكد مستشارو الحملة لشبكة "سي.إن.إن" أن هاريس قدمت سيطرة قوية على القضايا، متفوقة على ترامب في العديد من النقاط الرئيسية المتعلقة بالحقوق الإنجابية والاقتصاد والسياسة الخارجية.

بينما أظهر موقع بريدكت لتوقعات انتخابات الرئاسة أن احتمالات فوز ترامب انخفضت من 52% إلى 47% بعد المناظرة، تحسنت فرص هاريس من 53% إلى 55%.

مقالات مشابهة

  • رئيس الحزب الديمقراطي بواشنطن: هاريس كانت واثقة في نفسها بالمناظرة أمام ترامب
  • مستشارة أوباما: المناظرة بين هاريس وترامب تاريخية
  • رغم دعم ترامب المطلق لـإسرائيل.. يهود الولايات المتحدة يفضلون هاريس عليه (شاهد)
  • رغم دعمه المطلق لإسرائيل.. يهود الولايات المتحدة يفضلون هاريس على ترامب (شاهد)
  • ترامب ينتقد هاريس ويعلن عن إمكانية مناظرة ثانية
  • سنجر: هاريس وضعت ترامب في موقف دفاعي.. وتفوقها يهدد مستقبل الحزب الديمقراطي
  • عضو الحزب الديمقراطي لـ«الوطن»: هاريس دمَّرت ترامب خلال المناظرة
  • عاجل - هاريس: نريد جيلا جديد لزعامة الولايات المتحدة يؤمن بالوحدة وليس بالانقسام
  • عاجل - هاريس: حرب أفغانستان كلّفت الولايات المتحدة الكثير وأؤيد قرار بايدن في الانسحاب
  • عاجل - ترامب في المناظرة ضد هاريس: أنشأت أقوى الاقتصادات في الولايات المتحدة وسأعيد هذا النجاح مجددا