DW عربية:
2024-09-19@09:39:06 GMT

عشية قمة إيكواس.. الانقلابيون يتهمون فرنسا بزعزعة استقرار النيجر

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

المجلس العسكري الانقلابي في النيجر اعتبر أنّ ما يجري هو في سياق "خطة فعلية لزعزعة الاستقرار في بلدنا"، هدفها "ضرب صدقية" المجلس العسكري.

اتّهم المجلس العسكري في النيجر الأربعاء (التاسع من آب/ أغسطس 2023) فرنسا بخرق المجال الجوي المغلق وإطلاق سراح "إرهابيين"، الأمر الذي سارعت باريس إلى نفيه.

وقال المجلس الذي يتولى السلطة في النيجر منذ انقلاب 26 تموز/يوليو، إنّ "طائرة عسكرية" تستخدمها "القوات الفرنسية" أقلعت صباحاً من نجامينا في تشاد وتعمّدت "قطع كلّ الاتصالات مع المراقبة الجوية لدى دخولها مجالنا الجوي".

مختارات النيجر.. قمة استثانية جديدة لإيكواس وبلينكين يشدد على الحل الدبلوماسي بلينكن يحذّر من "استغلال" مجموعة فاغنر الانقلاب في النيجر انقلاب النيجر ـ دعوات لحل دبلوماسي وتحذيرات من اللجوء للقوة انقلابيو النيجر يغلقون المجال الجوي للبلاد مع انتهاء مهلة إكواس النيجر- بازوم يستنجد بالمجتمع الدولي والانقلابيون يحذرون من أي تدخل عسكري إجلاء عشرات الألمان من النيجر ودعوات إلى "حل ودي"

وكانت النيجر قد أعلنت الأحد الماضي إغلاق مجالها الجوي "في مواجهة التهديد بالتدخل الذي بدأت تتّضح معالمه انطلاقاً من البلدان المجاورة"، في إشارة الى انتهاء مهلة منحتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) للانقلابيين من أجل إعادة الانتظام الدستوري وفك احتجاز الرئيس بازوم.

وفي بيانه، اتّهم المجلس فرنسا بإطلاق سراح "إرهابيين"، في إشارة الى جهاديين يقاتلون في بعض مناطق البلاد.

وأشار المجلس إلى أن هؤلاء شاركوا بعد الافراج عنهم "في اجتماع تخطيط" لهجوم على "مواقع عسكرية في منطقة الحدود الثلاثة"، في إشارة الى المثلث بين النيجر وبوركينا فاسو ومالي.

واعتبر المجلس أنّ ما يجري هو في سياق "خطة فعلية لزعزعة الاستقرار في بلدنا"، هدفها "ضرب صدقية" المجلس العسكري و"خلق شرخ مع الشعب الذي يدعمه، وشعور معمّم من انعدام الأمن".

بيد أنّ مصدراً حكومياً فرنسياً نفى هذه الاتهامات وقال لوكالة فرانس برس إنّ "الرحلة التي حصلت صباح اليوم (الأربعاء) تمّت الموافقة عليها وتنسيقها مع الجيش النيجري". وأضاف أنّ "القوات الفرنسية لم تطلق سراح أيّ إرهابي".

"إيكواس": الأولوية للدبلوماسية بدون استبعاد التدخل العسكري

في غضون ذلك أعطت "إيكواس" الأولوية للدبلوماسية في البحث عن تسوية للأزمة في النيجر، مع الإبقاء على تهديدها بالتدخل عسكريا من أجل "إعادة الانتظام الدستوري".

وأعلنت "إيكواس" في بيان ليل الثلاثاء/ الأربعاء أنها تواصل "اتخاذ كل التدابير الضرورية لضمان عودة الانتظام الدستوري إلى النيجر" مع إعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه بعد الانقلاب الذي أطاحه في 26 تموز/يوليو.

وتعقد "إيكواس" قمة يوم غد الخميس في أبوجا عاصمة نيجيريا، لتقييم الوضع في ظل عدم استجابة الانقلابيين لعروض الحوار.

ولم يتمكّن وفد مشترك يضمّ ممثّلين لإيكواس والأمم المتحدة والاتّحاد الأفريقي من زيارة نيامي أمس الثلاثاء، إذ ألغت السلطات العسكرية في النيجر مهمتها لأسباب تتعلق "بالأمن في ظل أجواء التهديد بشن عدوان على النيجر".

ألمانيا تعيد النظر بعلاقاتها مع النيجر بعد الانقلاب هناك

ألمانيا تدعم التوصل إلى حل غير عنيف

من جانبها أعلنت الحكومة الألمانية دعمها للجهود الحالية الرامية إلى التوصل إلى حل غير عنيف للصراع في النيجر.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: "بالطبع نحن نرحب بأن تواصل إيكواس جهودها لاستنفاد كل الخيارات الدبلوماسية وبأن تحاول بهذه الطريقة التوصل إلى حل. ونعلم أيضا أن التهديد بتدخل عسكري لا يزال مطروحا بالطبع".

وتعتزم وزارة الخارجية الألمانية إيفاد مراقب إلى اجتماع غد لإجراء محادثات حول الوضع في النيجر، وقال المتحدث: "مطلبنا كان ولا يزال العودة إلى النظام الدستوري".

وتعتزم وزيرة التنمية الألمانية سفنيا شولتسه التوجه إلى المنطقة في الأسبوع المقبل حيث ستجري محادثات مع مجموعة "إيكواس"، وذلك حسبما صرحت متحدثة باسم الوزارة في برلين، والتي أوضحت أن المحادثات ستدور حول كيفية دعم ألمانيا للجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي في النيجر.

ويتضمن برنامج الوزيرة المنتمية إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي الذي يستمر من يوم الاثنين حتى يوم الخميس في الأسبوع المقبل زيارة موريتانيا ونيجيريا. وتعتزم شولتسه الاستعلام عن مشاريع تنموية هناك.

ص.ش/ أ.ح (أ ف ب، د ب أ)

مسائية DW: أزمة النيجر.. ما فرص نجاح الجهود الدبلوماسية؟ تاريخ 09.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية المجلس العسكري الانقلابي في النيجر, الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس), رئيس النيجر محمد بازوم, الحكومة الألمانية, وزيرة التنمية الألمانية سفنيا شولتسه, فرنسا, القوات الفرنسية, دويتشه فيله, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Uy4R مواضيع ذات صلة مجددا.. اعتقال موظف ألماني في جهة عليا بشبهة التجسس لروسيا 09.08.2023

ألقت السلطات الألمانية القبض على موظف في جهاز حساس بالجيش الألماني بشبهة العمل مع جهاز سري روسي. وتعتقد النيابة الاتحادية أن "توماس هـ." توجه عدة مرات للسفارة الروسية والقنصلية العامة وأرسل في إحداها معلومات.

هل هو في ألمانيا؟ - تحقيقات ألمانية مع قاضي "إعدامات" إيراني 09.08.2023

أعلنت ولاية ساكسونيا السفلى التحقيق مع قاض إيراني، يفترض أنه يعالج بمستشفى بهانوفر، يصفه ناشطون بـ"قاضي إعدامات"، وبأنه كان عضوا بلجان الموت بإيران عام 1988، لكن إدارة المستشفى تنفي تماما أنها عالجت أو تعالج ذلك القاضي.

العراق يحظر استخدام مصطلح "المثلية الجنسية" في الإعلام! 09.08.2023

أمرت هيئة عراقية وسائل الإعلام بعدم استخدام مصطلح "المثلية الجنسية" واستبداله بـ"الشذوذ الجنسي"، مبررة ذلك بـ"حماية المجتمع وقيمه". ويثير القرار مخاوف من زيادة الضغط على مجتمع الميم.

تاريخ 09.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية المجلس العسكري الانقلابي في النيجر, الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس), رئيس النيجر محمد بازوم, الحكومة الألمانية, وزيرة التنمية الألمانية سفنيا شولتسه, فرنسا, القوات الفرنسية, دويتشه فيله, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Uy4R الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: رئيس النيجر محمد بازوم الحكومة الألمانية فرنسا القوات الفرنسية رئيس النيجر محمد بازوم الحكومة الألمانية فرنسا القوات الفرنسية القوات الفرنسیة المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر

الثورة نت/

أعلنت القيادة الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم” اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة أكملت سحب الأفراد والأصول العسكرية من قواعدها في النيجر.

وقالت أفريكوم في بيان صحفي أوردته وكالة سبوتنيك الروسية : “وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة الدفاع الوطني في جمهورية النيجر تعلنان أن انسحاب القوات والأصول الأميركية من النيجر قد اكتمل” .

وأضاف البيان أن عنصر التنسيق التابع للقيادة الأميركية في أفريقيا، والذي يتألف من ضابط كبير وموظفين، غادر النيجر.

وفي يوليو، أكملت الولايات المتحدة سحب قواتها وأصولها من القاعدة الجوية 101 بالقرب من نيامي.

وتم إخلاء القاعدة الجوية 201 في أغاديز بالنيجر بالكامل في 5 أغسطس.

مقالات مشابهة

  • ما مصير مشروعات القوانين المُقدمة من الأعضاء بإنتهاء دور الانعقاد الذي قُدمت فيه؟.. لائحة النواب توضح
  • قانون «لوبمي» يواجه اختبارا صعبا.. هل ستثبت فرنسا قدرتها على مقاضاة مؤسس «تليجرام»؟
  • الجيش الأمريكي يعلن اكتمال انسحابه من النيجر
  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر
  • الجيش الأمريكي يكمل انسحابه من النيجر
  • الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر
  • الجيش الأميركي يكمل انسحابه من النيجر
  • ليس من اليمن..الخبير العسكري فايز الدويري يُشعل غضب الحوثيين ..حدد موقع ومسار إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف اسرائيل
  • أمريكا تعلن سحب كامل قواتها من النيجر
  • رئيس مسلمي أوروبا يتعرض لحادث سير في فرنسا.. قطعت يده اليسرى