اعتبر حزب الأصالة والمعاصرة، عفو الملك محمد السادس على 4831 شخصا من المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا تتعلق بزراعة القنب الهندي « خطوة إنسانية متميزة، ومبادرة اجتماعية لقيت ترحيبا وارتياحا شعبيا كبيرين، ولا تزال تحصد إشادات حقوقية وسياسية واسعة، داخل الوطن وخارجه، مما يجعل من الحس الإنساني والاجتماعي للملك خيارا أساسيا في البناء الديمقراطي والحقوقي والتنموي لبلادنا ».

وأفاد في بلاغ بأنه طالما كان لديه اهتمام موسع بموضوع القنب الهندي وتداعياته، مشيرا إلى أنه « ظل دائما من الملفات الاجتماعية الحاضرة بقوة في مختلف انشغالات الحزب، بل من القضايا المجتمعية التي ساهم الحزب بقوة في نقل النقاش حولها من الطابو المسكوت عنه إلى الفضاءات العمومية ».
وقال الحزب إنه يقدر عاليا رمزية ودلالة هذه الخطوة الحقوقية والاجتماعية الهامة، معتبرا أنها التفاتة مولوية جديدة للريف، وخطوة تنموية أخرى داخل مسار التوجه الاستراتيجي لصاحب الجلالة نحو تنمية الريف ومختلف المناطق الهشة ببلادنا.

واعتبر حزب الجرار العفو الملكي على مزارعي القنب الهندي « تحريرا لفئات عريضة من المواطنات والمواطنين التي ظلت ضحية الوشايات الكاذبة والاستغلال المقيت لهذه الزراعة، وحدا لإقصاء آلاف الأسر من الاستفادة والمشاركة في التنمية التي تعيشها هذه المناطق بكل حرية واستقلالية ».

وأبرز أن العفو الملكي شكل « خطوة حقوقية جد هامة ترسخ المسار الإصلاحي الحقوقي الوطني الذي انخرطت فيه بلادنا منذ اعتلاء صاحب الجلالة عرش أسلافه الميامين كخيار لا رجعة فيه، وتكرس دوليا صورة بلادنا المشرقة حقوقيا، والمتميزة في مجال احترام الالتزامات الدولية والانخراط في تنزيل المقررات الأممية ذات الصلة »، وفق تعبيره.

ووصف العفو الملكي بـ « القرار الدبلوماسي الحكيم والعميق »، إذ أنه « يعزز من مقاربة بلادنا وسياستها الوطنية والدولية الواضحة في التصدي بحزم لتجارة المخدرات في احترام تام للمقررات والالتزامات الأممية، ويقطع الطريق على المتربصين بالركوب على هذه الزراعة للمس بصورة بلادنا ».

وسجل حزب الأصالة والمعاصرة المبادرة الملكية الأخيرة بإيجابية عالية، وقال إنها « خطوة جهوية متقدمة في الاستراتيجيات المخصصة لتنمية الجهات وتثمين مواردها وخصوصياتها، ومنها الاستراتيجيات الموجهة نحو تنمية جهة الشمال ولاسيما الأقاليم التي تعيش على زراعة القنب الهندي، في إطار السياسات العمومية الاستراتيجية المهيكلة لهذه الزراعة بإسهام كبير من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بهذه الزراعة ».

كلمات دلالية الأصالة والمعاصرة البام الجرار العفو الملكي الكيف

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأصالة والمعاصرة البام الجرار العفو الملكي الكيف القنب الهندی العفو الملکی

إقرأ أيضاً:

هذه أبرز الأسماء المرشحة للإستوزار من حزب البام في التعديل الحكومي المقبل

زنقة 20 | الرباط

مع دخول العد العكسي لإجراء تعديل حكومي ، يزداد التشويق السياسي خاصة بعد طرح أسماء وزراء مرشحون لمغادرة سفينة الحكومة ، بعدما أبانوا عن فشل ذريع في تدبير القطاعات الموكولة لهم.

في المقابل، فإن الأحزاب الثلاثة المشكلة للأغلبية الحكومية، تعمل في صمت على إعداد قائمة مرشحين لدخول الحكومة و ضخ دماء جديدة في التشكيلة الحكومية خاصة بعد مرور نصف الولاية.

في هذا الصدد ، تطرح داخل حزب الأصالة و المعاصرة عدة أسماء مرشحة بقوة للإستوزار في التعديل الحكومي المقبل.

ووفق ما بلغ إلى علم موقع Rue20 ، فإن من أبرز الأسماء المرشحة لدخول الحكومة هناك سمير بلفقيه عضو المكتب السياسي و مدير المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالرباط.

بلفقيه كان مطروحا لشغل منصب وزير التعليم العالي في النسخة الأولى من الحكومة ، قبل أن يتم تعيين عبد اللطيف ميراوي.

إسم آخر بات مطروحا بقوة لشغل منصب وزاري في الحكومة ، وهو سمير كودار رئيس جهة مراكش آسفي ورئيس قطب التنظيم بحزب الاصالة والمعاصرة.

مصادر الموقع ذكرت أن عددا من الاسماء التي عادت في المؤتمر الاخير الى الحزب بعد قطيعة طويلة، مرشحة أيضا للإستوزار وربما وضعت ذلك الشرط للعودة الى أحضان “التراكتور”.

ونقصد هناك بالتحديد أسماء من قبيل فتيحة العيادي ، علي بلحاج، يونس معمر.

وفيما يخص الوزراء المغادرين، فإن ابرز الأسماء المرشحة للتخلي عن منصبها هناك عبد اللطيف وهبي، وزير العدل والحريات ، و غيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، و ليلى بنعلي، وزيرة التحول الطاقي والتنمية المستدامة.

أما أسماء أخرى مثل فاطمة الزهراء المنصوري، المهدي بنسعيد ، يونس سكوري، فيرتقب أن تشغل مهام وزارية أخرى غير تلك التي تشغلها حاليا.

مقالات مشابهة

  • ناشطون في عدن ينتقدون الأسعار الوهمية للأسماك التي تنشرها وزارة الزراعة
  • أبو الغالي يأمل إسقاط القيادة الجماعية لحزب "البام"... لكنه يتمهل اللجوء إلى المحكمة
  • حمى الجامعات الصيفية تنتقل إلى الأصالة و المعاصرة
  • هذه أبرز الأسماء المرشحة للإستوزار من حزب البام في التعديل الحكومي المقبل
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة
  • شرم الشيخ تحتضن اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي
  • البام يفصل أحمد الوهابي بسبب صراع مع الزاوية المشيشية
  • ختام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي في مدينة شرم الشيخ
  • خطوة بخطوة.. شروط وأوراق حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024
  • طريقة عمل حلاوة المولد من فاطمة أبو حاتي.. خطوة بخطوة بالمنزل