أخبارنا المغربية ــ الرباط

عبر حزب التجمع الوطني للأحرار في بلاغ أصدره يوم الثلاثاء عن "ارتياحه الكبير وفرحته العارمة، عقب تلقّيه قرار جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإصدار عفوه السامي على 4.831 من المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي"، مشددًا على أن هذا القرار "يُشكّل مرة أخرى حرص جلالته على إنصاف ساكنة الشمال التي عانت من تداعيات هذه الزراعة".

وقال البلاغ الذي توصلت به "أخبارنا" أنه "بمناسبة احتفال الشعب المغربي بالذكرى الـ71 لثورة الملك والشعب، يتشرف حزب التجمع الوطني للأحرار بتقديم أسمى عبارات الولاء والإخلاص، وأحر التهاني وأصدق المتمنيات لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، المقرونة بمشاعر الوفاء للأسرة العلوية الشريفة".

وأضاف حزب الحمامة أنه "في غمرة الاحتفال بهذه المناسبة المجيدة، التي تشكل رمزًا للتلاحم المتين والدائم بين العرش العلوي المجيد والشعب المغربي، تلقى الحزب بارتياح كبير وفرحة عارمة قرار جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإصدار عفوه السامي على 4.831 من المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، وهو ما يؤكد مرة أخرى حرص جلالته على إنصاف ساكنة الشمال التي عانت من تداعيات هذه الزراعة".

وتابع البلاغ "وإذ يتقدم التجمع الوطني للأحرار بجزيل الشكر لجلالة الملك، نصره الله، على هذه الالتفاتة الكريمة التي رفعت الظلم عن شريحة من ساكنة الأقاليم الشمالية، فإنه يتقدم بالتهاني الحارة للمستفيدين من هذا العفو ولعائلاتهم وذويهم، خاصة وأن هذه الالتفاتة المولوية السامية، فضلاً عن جوانبها الإنسانية، ستمكن المشمولين بها من الاندماج في الاستراتيجية الجديدة التي انخرطت فيها الأقاليم المعنية في أعقاب تأسيس الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، والأثر المهيكل الذي سيحدثه نشاطها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، من خلال تصنيع وتحويل وتصدير القنب الهندي واستيراد منتوجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية، وكذا المساهمة في تطوير الزراعات البديلة والأنشطة غير الفلاحية".

واسترسل البلاغ "إن التجمع الوطني للأحرار، الذي ما فتئ يثير الانتباه منذ سنوات لوضعية هؤلاء الأشخاص، ومنهم فئات عريضة اتهمت في إطار تصفية الحسابات بين تجار المخدرات، وهو ما نبه إليه الحزب في أكثر من مناسبة، خاصة وأن ضحايا هذا النوع من الابتزاز كانوا في الأساس هم الأسر والأطفال الذين لم يتمكنوا من العيش الطبيعي وممارسة حياتهم بشكل عادي، وحرموا من ولوج المدارس جراء خوف آبائهم المبحوث عنهم من التقدم لتسجيل أبنائهم، ليحيي عاليا مبادرة جلالة الملك محمد السادس الإنسانية التي تندرج في مسار المصالحة الذي أطلقه جلالته وتعزز ركائز دولة الحق والقانون".

وأضاف المصدر ذاته أنه "بهذه المناسبة، يستحضر الحزب أنه تدارس الموضوع بشكل مستفيض في اجتماع مكتبه السياسي عشية المصادقة على قانون تقنين زراعة القنب الهندي، معتبراً أن هذا القانون هو بداية لمعالجة تداعيات وبقايا نظام الزراعة والتجارة في السرية، ودعا إلى ضرورة طي صفحة الماضي بكل سلبياتها وإعطاء انطلاقة جديدة تتلاءم مع الجيل الجديد من الإصلاحات الحقوقية التي باشرتها المملكة، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، دام له النصر والتمكين".

"كما أن اللقاءات التي عقدها التجمع الوطني للأحرار في كل من الحسيمة وشفشاون ووزان وطنجة وتطوان، تم خلالها تسجيل مواقف واضحة وصريحة لمناضلي الحزب بهذا الشأن، حيث تركزت المطالب على قاعدة واحدة تتمثل في وضع حد للمتابعات، وخصوصاً المتعلقة بالشكايات الكيدية"، يردف البلاغ.

وفي الختام، أضاف حزب التجمع الوطني للأحرار أنه "إذ يؤكد انخراطه بقوة في هذا المسار الحقوقي الذي يرعاه جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، فإنه يجدد استعداده للمساهمة في كل مجهود تأطيري يروم الطي النهائي لهذه الصفحة".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: جلالة الملک محمد السادس التجمع الوطنی للأحرار القنب الهندی نصره الله

إقرأ أيضاً:

المحكمة عن سفاح التجمع: ارتكب جرائمه دون خوف من الله ولم نجد له رأفة

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار ياسر الأحمداوي، اليوم الخميس، بإعدام سفاح التجمع، كما أمرت المحكمة بمحو وإعدام مقاطع الفيديو المصورة للجرائم.

وقالت المحكمة في بداية حكمها، إن المتهم ارتكب جرائمه بدون رعشة يد ولا خوف من الله، فلم تجد له المحكمة سبيل من رأفة، سوى الإعدام شنقاً.  

ووفقاً لهيئة دفاع المتهم الذي وكلته والدة المتهم، فإن والدة سفاح التجمع دخلت في نوبة بكاء شديدة وانهيار، بعد علمها بقرار إحالة أوراق نجلها إلى فضيلة المفتي، وكلفت محاميه بالاستئناف على الحكم.

تفاصيل جرائم سفاح التجمع كان النيابة العامة أعلنت فى 28 مايو الماضى تفاصل جرائم سفاح التجمع، حيث ورود للنيابة إخطار يوم 16 مايو بالعثور على جثة سيدة مجهولة ملقى بطريق 30 يونيو بمحافظة بور سعيد.

-اصدرت النيابة قرار برفعِ البصمات العشرية "أصابع اليدين" والتصوير الجنائي لـ جثة المجني عليها وصولًا لتحديد هويتها. 

-توصلت تحريات الشرطة الى شخصية المجنى عيلها من بصمتها وأنها متزوجة.

-كما توصلت التحريات الى قاتلها ويدعى "كريم محمد سليم" الذى تعرف عليها واصطحبها لمسكنه بالقطامية لتعاطي المواد المخدرة وقام بقتلها وتخلص من جثمانها بمكان العثور عليه.

-تم ضبط المتهم والسيارة المستخدمة فى نقل الجثة وكذا هاتفين محمولين له.

-اعترف المتهم بالتعرف على الفتيات واصطحابهن لمسكنه لممارسة أفعال غير مألوفة ثم يقوم بقتلهن بعد تعاطى المخدرات وتصوير تلك المقاطع باستخدام هاتفيه.

- بتفريغ هواتف المتهم كشفت عن قيامه بتصويره جريمة قتل لسيدة ثانية عثر على جثمانها يوم 13 إبريل الماضى على جانب طريق 30 يونيو فى اتجاه محافظة الإسماعيلية.

-أمرت النيابة العامة بحصر حالات العثور على الجثامين المجهولة، التى جرت فى وقت معاصر للواقعتين، وفي محيط مسكن المتهم.

-تبين للنيابة العامة وجود محضر رقم 19053 لسنة 2023 جنح التجمع الأول- للعثور على جثة لسيدة ثالثة تتشابه معهما في ذات ظروفهما.

-تم تقديم المتهم للمحاكمة الجنائية بتهمة قتل 3 سيدات.

 

 







مقالات مشابهة

  • وسط عزوف كبير.. التجمع الوطني للأحرار يتجه إلى الفوز بالإنتخابات الجزئية بدائرة المحيط بالرباط.
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة للتهنئة بالمولد النبوي الشريف
  • منتزه الملك عبدالله يحتضن الحفل الرئيسي لليوم الوطني 94 في الشرقية
  • المحكمة عن سفاح التجمع: ارتكب جرائمه دون خوف من الله ولم نجد له رأفة
  • تدشين أول معمل لتحويل القنب الهندي المشروع
  • إعطاء انطلاقة المراقبة الجوية لأراضي القنب الهندي المرخصة بتاونات
  • تدشين أول معمل لتصنيع القنب الهندي المقنّن بتاونات
  • السويد: جزى الله الظروف خيراً التي أجبرت مانشيني على التغييرات
  • السباق نحو “مقعد المحيط” يُسعر حُمى هجوم البيجيدي على الأحرار
  • رئيس الهيئة البرلمانية لـ«التجمع»: لا يوجد قيود على الآراء في الحوار الوطني